الصحف العربية: المفصولون يرفعون الخبز احتجاجاً على سياسة التجويع وشهادات لمعتقلين تؤكد مشاركة ابناء الملك بالتعذيب

2011-12-28 - 10:47 ص



مرآة البحرين(خاص):عرضت الصحف العربية والخليجية بعض الاخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية اليوم ، منها تظاهرة للمفصولين من وظائفهم احتجاجاً على السياسة التجويعية للحكومة. كما شهدت مناطق عدة تظاهرات ايضاً قمعتها الشرطة. كما نقلت الصحف السعودية مواقف ثقافية لوزيرة الثقافة الشيخة مي آل خليفة لإظهار الوجه الثقافي للملكتين السعودية والبحرينية إضافة إلى أخبار أخرى.

وقد نشرت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العرببة تقريراً قالت فيه إن مسيرة حاشدة للعاملين والموظفين المفصولين من اعمالهم بسبب الاحداث الاخيرة في البحرين، خ خرجت أمس الثلاثاء من الشارع العام لمنطقة سلماباد متجهة الى مقر وزارة العمل بالمحافظة الوسطى. وشارك في المسيرة المسرحين عن العمل من عمال ومدرسين وأطباء ومهندسين الذين تم فصلهم بناء على توجهاتهم السياسية كما شاركت ايضا شخصيات سياسية وحقوقية دعما لمطالب المفصولين واعتراضا على فصلهم التعسفي الغير قانوني. ورفع المشاركين الخبز تعبيراً عن سياسة التجويع التي تنتهجها السلطات في البحرين في ما تقدم المسيرة رئيس الاتحاد العام لنقابات العمل سلمان جعفر.


وقالت الصحيفة أن كثيرين من الموظفين "اما طردوا من العمل واما اوقفوا عنه لاجل غير مسمى في اطار حملة القمع التي شنها النظام البحريني المدعوم سعوديا عقب الاحتجاجات السلمية. وصدرت توجيهات شفهية بتجميد إرجاع المفصولين في القطاع العام البحريني إلى أعمالهم لأجل غير مسمى، ومن يود التظلم من المفصولين عليه اللجوء إلى القضاء".


وتابعت الصحيفة الايرانية تقريرها:"(...) وكانت عدة مسيرات سلمية خرجت الليلة قبل الماضية في مناطق بحرينية عدة، حيث واجهتها قوات النظام بقمع شديد. وفي قرية الدية جرت مسيرة احتجاجية وذلك في اطار الاستعدادات لتظاهرات اللحظة الحاسمة نهاية الشهر الجاري. هذا وخرجت مسيرة اخرى في مدينة السنابس غرب العاصمة البحرينية المنامة، تعهد خلالها المتظاهرون بمواصلة الاحتجاجات.


في سياق متصل، اعتبر المتحدث باسم تحالف ثوار 14 فبراير في البحرين، ان التصعيد القمعي من قبل النظام البحريني ضد المتظاهرين السلميين ومهاجمته لابسط الفعاليات الاحتجاجية ناتجة من طبيعته الاستبدادية التي لا تعير أهمية للمواطنين ومطالبهم المشروعة. واوضح الشايب: ان العديد من المعتقلين أكدوا انهم شاهدوا ابناء الملك نفسه يمارسون التعذيب بشكل سافر ضد المعتقلين سواء كانوا من رموز المعارضة او شباب الثورة بل ان احد ابناء الملك صرح علنا بانه سيهدم جدران المنازل على رأس كل من يطالب باسقاط النظام، مؤكدا انه وبعد ايغال النظام في ظلمه وطغيانه واصراره على مواصلة القمع واستمرار العدوان على المواطنين بكل الاشكال لم يعد ابناء الشعب والثوار بشكل خاص معنيون بالمساومات السياسية لان الحوار والتفاهم مع هذه الطغمة الحاكمة لم يعد ممكنا بعد الان.


أمن البحرين مرتبط بأمن دول منطقة الخليج العربي


ونشرت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية مقالة رأي تحت عنوان «الربيع العربي» يقف على ضفاف الخليج بمواقف موحدة للكاتب سالم سلمان، جاء فيه:"(...) لكن في المقابل وقفت هذه الدول ضد الحركة الاحتجاجية في البحرين، والتي اتهمت إيران بتحريكها، فيما اعتبرها عدد من المحللين والمتابعين السياسيين غباء سياسيا كبيرا من قبل الساسة الإيرانيين في تدخلهم في الشأن البحريني، فقد أساء هذا التدخل كثيرا لشيعة البحرين(..)".


ووتابع الكاتب بالقول :"(...) تأتي مساهمة دول الخليج في أحداث البحرين، لكون دولة البحرين عضوا بالمجلس وهي كذلك من الدول المؤسسة له، يضاف إلى ذلك أن بين هذه الدول من الاتفاقيات ما يجعل لكل الدول حق التدخل في أي شأن يهدد أمن واستقرار تلك البلدان. وقبل البحرين، عندما حدث الغزوالعراقي للكويت، وقفت دول مجلس التعاون كلها إلى جانب الكويت في مواجهة هذا الغزو. موقف السعودية من أحداث البحرين أمر مبدئي وواضح، فأمن البحرين مرتبط ارتباطا مباشرا بأمن دول منطقة الخليج العربي".


أما صحيفة "القبس" الكويتية وفي معرض حديثها عن ازدحام السير في شوراعها فكتبت تحت عنوان "تويتريات!" لأحمد محمد فهد تقول :"(...)
بعد احداث العنف التي شهدتها الغالية مملكة البحرين.. وكثرة الشائعات، وبعد استعمال المخربين لطريقة سكب الزيت في الشوارع، بهدف وقوع الحوادث المرورية، وتعطيل الحياة اليومية، انبرى شاب من أهل البحرين الشرفاء، لنفي تلك الشائعات، والابلاغ عن الطرق المغلقة.. الى اخره، عن طريق التويتر، وكذلك الرسائل الجماعية التي تبث لمستخدمي اجهزة «البلاك بيري»، وصار هذا الشاب واسمه «الفاروق» وفي التويتر «@Alfarooo8» مرجعاً لكل شيء يحصل في البحرين؟!"


انتقال قناة العرب وروتانا إلى البحرين


وفي حبر لها قالت صحيفة "الجزيرة" السعودية أن الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، رئيس هيئة شؤون الإعلام البحريني أعلن أن قناة العرب الإخبارية ومجموعة روتانا سوف تنطلق من البحرين في الثاني عشر من ديسمبر المقبل (الشهر الأخير من سنة 2012). وأضاف الشيخ فواز في مؤتمر صحفي عقده أمس أن مجموعة روتانا ستتخذ البحرين مقراً لمكاتبها الرئيسية وسوف تقدم لها الهيئة العديد من الخدمات.


وفي سبتمبر الماضي أعلن الأمير الوليد بن طلال عن مسمى قناة العرب لتكون قناة إخبارية على مدار 24 ساعة تبث باللغة العربية للمشاهدين لجميع أنحاء العالم، ويرأس تحريرها الزميل جمال أحمد خاشقجي. وأشار في إلى أن موقع المقر الرئيس ومركز بث قناة العرب لم يتم الإعلان عنه بعد، وأنه يتم الآن النظر إلى عدة خيارات تشمل كلا من المنامة، الدوحة، دبي، أبو ظبي، وبيروت.


واهتمت الصحف السعودية لا سيما "الرياض" و"الشرق الاوط" و"الجزيرة" بنشاطات ومواقف وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي آل خليفة التي تزور السعودية حيث شاركت في فعاليات الملتقى الثاني للمثقفين السعوديين، وقدمت ورقة عمل في ثاني أيام الملتقى في الجلسة الثالثة والتي كانت بعنوان الخبرات الثقافية العربية .. وقالت إن مشروع الاستثمار في الثقافة جاء من حاجة أساسية لبناء بنية أساسية للثقافة، فهناك في البحرين حضارة عمرها 5 آلاف عام"، منوهة إلى أن تجربة مشروع الاستثمار في الثقافة الذي أطلقته بمبادرة منها في العام 2006 يهدف لإيجاد شراكة ما بين القطاع الخاص والقطاع العام وذلك من خلال دعم القطاع الخاص للمشاريع الثقافية والتنموية التي يتبناها قطاع الثقافة والتراث الوطني.


كما نقلت صحيفة "الجزيرة " عن الشيخة مي سعادتها بحضورها للمسرحية النسائية (همس المسيار) التي قامت بمعالجة إحدى الظواهر الاجتماعية في الوطن العربي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus