معهد الموارد العالمية: البحرين أكثر دول العالم المهددة بنضوب الموارد المائية

2015-09-13 - 12:10 ص

مرآة البحرين: وضع معهد الموارد العالمية "World Resources Institute" البحرين على رأس قائمة البلدان المهددة بنضوب الموارد المالية. 

وأوضح في دراسة حديثة حول أكثر الدول المعرضة لنضوب موارد المياه العذبة بحلول عام 2040، بحسب موقع "أرقام" الاقتصادي، بأن البحرين الأكثر تعرضاً من بين بلدان الشرق الأوسط لخطر نضوب الماء بسبب التغيرات المناخية، فيما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة التاسعة.

واعتمدت الدراسة التي شملت 167 دولة على أربعة معايير وهي حجم الاستهلاك، وحجم المخزون المائي، ونسبة الاستهلاك إلى المخزون، والتغيرات الموسمية المتوقعة كل عشر سنوات. وكشفت أن 33 دولة بينها 14 دولة تقع في الشرق الأوسط ستواجه شحا شديدا في مصادر المياه مما يؤثر سلبا على الأمن القومي والنمو الاقتصادي بتلك الدول.

ولفتت الدراسة إلى أن العنف والاضطرابات السياسية التي تضرب المنطقة شغلت أنظار العالم عن الأزمة الأخطر التي تنتظرها وهي شح الموارد المائية.

وعلى صعيد الدول العربية الأخرى جاءت لبنان في المرتبة الـ 11، والأردن الـ 14، وليبيا الـ 15، واليمن الـ 16، والمغرب الـ 19، والعراق الـ 21، وسوريا الـ 25، والجزائر الـ 30، وتونس الـ 33.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus