"منتدى البحرين لحقوق الإنسان": تحويل "الخلية الإرهابية" للمحاكمة مخالفةٌ لتقريري بسيوني و"المفوضية"

2011-12-29 - 2:25 م


مرآة البحرين (خاص):
أكد "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" أن تحويل المتهمين الثمانية بالتخابر مع دولة أجنبية أو ما يُعرف بـ"الخلية الإرهابية" إلى القضاء لمحاكمتهم "مخالفةً صريحةً وواضحةً لتقرير لجنة بسيوني وتقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان".

وأوضح المنتدى، في بيان، أنّ "التُهم التي وُجِّهت إلى المواطنين المتّهمين هي تُهم جاهزة وتتّصل عادةً بتغيير النظام السياسي بالقوة وتعطيل أحكام الدستور والإعتداء على الحريات الشخصية"، مشككاً في "الأجواء المحيطة بانتزاع الإعترافات التي تَحدّثت عنها النيابة العامة والمصنّفات المضبوطة في حوزة المتّهمين".

ودعا المنتدى المفوضية الدولية ومنظمة العفو الدولية وبقية المنظمات والهيئات الحقوقية إلى "التدخل السريع لإيقاف مثل هذه المحاكمات، كون القضاء البحريني يفتقر إلى النزاهة والشفافية، عوضاً عن عدم التزامه بالإشتراطات المتعلقة بحقوق الإنسان والتي وقّعت عليها البحرين ضمن المواثيق الدولية الثمانية".

من جهة أخرى، أبدى "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" توجسه من دعوات الإتحاد التي أُطلقت في المؤتمر الأخير للقمة الخليجية لإرتباطها بالعامل الأمني، مذكّراً بأنّ "اعتقال المواطنين الأربعة تمّ على الحدود القطرية ـ السعودية، وقد تمّ تحويلهم بعد ذلك إلى سجن الحوض الجاف في البحرين، ولم تعلم عنهم عوائلهم إلّا بعد الإعلان عن خبر "الخلية الإرهابية"، لافتاً إلى أن توقيف المواطنين البحرينيين على الحدود والمنافذ ضمن "القوائم السوداء" ما زال مستمراً وبتوجيه من السلطات الأمنية في البحرين".

من ناحية أخرى، ذكر أمين سر المنتدى باقر درويش إن المنتدى سيعلن قريبا عن فعاليات مناهضة لإعلان الجامعة العربية للبحرين كعاصمة للثقافة، مشيرا إلى أن "المنامة ليست مؤهلة لأن تكون عاصمة للثقافة العربية لأن السلطة حولت أرضها إلى ساحات قمع ودماء".
 
وأضاف درويش، في حسابه على "تويتر"، أنه "لا يمكن أن يلتقي القمع والثقافة في مكان واحد"، لافتا إلى أن "الفنانين والكتاب ومن يتعامل مع الثقافة بات عليهم أن يضعوا واجبهم الأخلاقي والإنساني نصب أعينهم وهم يتسلمون أي دعوة توجه لهم للمشاركة في احتفالات البحرين".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus