الصحف العربية: دعوات لمسيرات تأكيداً على المطالب والسلطة تتهم المعارضة بتحريض صغار السن لمهاجمة المدارس ورجال الامن

2011-12-29 - 2:35 م



مرآة البحرين(خاص):
عرضت الصحف العربية والخليجية عدداً من الأخبار والتحليلات بشأن الازمة البحرينية، ولفت اليوم استمرار الدعوات لمزيد من الفعاليات الاجتجاجية تأكيداً على التمسك بالمطالب المحقة. من جهتها واصلت الصحف السعودية المؤيدة للنظام البحريني تحريضها ضد المعارضة ونقلت مواقف تتهم المعارضة بتحريض صغار السن على عرقلة العام الدراسي وشن هجمات محدودة على المدارس. كما حفلت الصحف بأخبار مختلفة منها خبر نقل مركز شبكة روتانا وقناة العرب الاخبارية التي يملكهما الوليد بن طلال إلى البحرين .

وقد نشرت صحيفة "الوفاق" الايرانية خبراً قالت فيه إن ائتلاف الرابع عشر من فبراير دعا  الى مسيرات في كافة البلدات وفاء للأسرى والعسكريين الشرفاء والمعتقلة فضيلة المبارك، كما دعا الى اعتصام نسائي بقرية العكر تضامنا مع الشيخ الاسير إدريس العكري.

وأضافت الصحيفة إن "مسيرات ليلية خرجت في كافة المناطق مطالبة بالقصاص من قتلة الشهيد (علي مشيمع) وقد قمعتها قوات النظام مستخدمة الرصاص والغازات السامة فيما داهمت بعض البيوت واعتقلت اخرين وفي قرية الدية والسنابس والمعامير، حيث جرت مسيرة احتجاجية واجهتها قوات النظام بالقمع، فيما اتهمت المعارضة السلطات باستخدام نوع جديد من القنابِل الحارقة تؤدي الى حروق في الجلد" .

كما  أعلنت حركة شباب الرابع عشر من فبراير، أن يوم السبت المقبل سيكون حافلا بالتظاهرات والاعتصامات السلمية في أرجاء البحرين، تأكيدا للتمسك بالمطالب الشعبية المشروعة. ودعت الحركة البحرينيين الى المشاركة الحاشدة في فعالية احتلوا الكورنيش في العاصمة المنامة، وقالت: إن الهدف من هذه الفعالية السلمية هو التأكيد على الصمود وعدم ترك الساحات، وإيصال رسالة الى النظام بأن القمع والبطش لن يزيد الشعب إلا أصرارا وعنادا. وأكدت الحركة، أن هذه الفعالية لن تتضارب مع فعالية اللحظة الحاسمة المقررة ليلة رأس السنة الميلادية ايضا، مشيرة الى أنها ستجري في بلدات وقرى المملكة.

ونقلت الصحيفة الايرانية عن ناشطين وسكان أن قوات النظام المدعومة سعودياً استخدمت مزيداً من الاسلحة ضد المنازل، بينها الغازات السامة التي قالوا إنها تطلق بكثافة وسط الأحياء السكنية والقنابل الصوتية بالإضافة للرصاص المطاطي والانشطاري. ورغم القمع والملاحقة، تواصلت المسيرات الليلية في احدى وعشرين بلدة وقرية بانحاء البحرين بينها باربار وسار والديه والجفير والمصلى وسماهيج.

في المقابل نقلت "الشرق الاوسط" السعودية عن مصادر امنية اتهامها للمعارضة بتحريض الصغار للاعتداء على المدارس ورجال الأمن، وقال مصدر امني لـ "الشرق الاوسط" أن  17 مدرسة تعرضت للاعتداء منذ بدء العام الدراسي الجاري"  وقال :"(...)  ما تتعرض له المدارس من حوادث واعتداءات تأتي في إطار الدور السلبي الذي تمارسه المعارضة والتي تقوم بشحن صغار السن، الذين يقومون بالاعتداء على مرافق التعليم، «وهذا ينم عدم وعي، وأن المعارضة التي تستهدف المدارس تقصد من ذلك الاعتداء على الدولة ولكنها تترجم عجزها بالاعتداء على المؤسسات التعليمية» وبين أن المعارضة، وفي إطار تحقيق مكاسب سياسية، توعز إلى شريحة من المواطنين، من بينهم صغار السن، بالاعتداء على المرافق العامة وعلى رجال الأمن.

وأضاف إن أحداث التصعيد التي يشهدها الشارع البحريني بين فترة وأخرى والتي زادت وتيرتها في الأيام الأخيرة، والاعتداءات التي يتعرض لها رجال الأمن، تأتي في إطار التجاذبات السياسية، ومحاولة المعارضة جر البلد مرة أخرى إلى حالة من المواجهة بين شريحة من المواطنين والأجهزة الأمنية.

وطالب المصدر الأمني المعارضة بإدانة الاعتداء على رجال الأمن والمرافق التعليمية، إذا كان لديها قدر من المسؤولية الوطنية، وعدم استخدام صغار السن في الإضرار بالمدارس والاعتداء على المرافق العامة. وفي إطار التغيير الذي أحدثته القيادة البحرينية على الأجهزة الأمنية، أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، أمس، مرسوما ملكيا يقضي بتعيين اللواء عادل بن خليفة الفاضل رئيسا لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير. ووصف المصدر الأمني دور جهاز الأمن الوطني بالحساس، وأضاف أنه يقوم بدور استخباراتي، بحيث يجري دراسات ومسوحات أمنية بهدف تقييم الوضع الأمني في مملكة البحرين وفي المنطقة بشكل عام.

ويضطلع جهاز الأمن الوطني بوضع الاستراتيجيات الأمنية الوطنية، كما يتولى تقييم جميع التأثيرات التي قد يتعرض لها الأمن البحريني وأمن دول مجلس التعاون الخليجي والدول المجاورة بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتحدثت صحيفة "الوطن" الكويتية و"الخليج "الاماراتية " و"الجزيرة" السعودية عن إعلان السلطات البحرينية ان محاكمة خلية «ارهابية» يشتبه أنها خططت لمهاجمة منشآت رئيسية في البلاد ستبدأ في التاسع من يناير المقبل.

وقال نواف حمزة رئيس النيابة الكلية في البحرين ان النيابة العامة أمرت باحالة ثمانية أشخاص مشتبه بهم الى المحكمة الجنائية لمحاكمتهم بتهم التخطيط لتنفيذ عمليات ارهابية والتجسس لصالح دولة أجنبية لم يسمها". مضيفاً "ان المتهمين سيواجهون اتهامات أيضا بالسعي للاطاحة بالحكومة".

وأوضح حمزة ان الخلية خططت لمهاجمة مبنى وزارة الداخلية وجسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين والسفارة السعودية في المنامة. ولم يكشف حمزة أي تفاصيل عن جنسيات المشتبه بهم على الرغم من ان تقارير سابقة قالت انهم جميعا من البحرين.

وذكّرت هذه الصحف بأن هذه الخلية اكتشفت في نوفمبر الماضي بعدما اعتقلت قطر أربعة من أعضائها على حدودها مع السعودية.

 //الوليد بن طلال ينقل «روتانا» و«العرب» إلى البحرين//

وفي خبر لـ"السفير" اللبنانية و"الاتحاد" و"الخليج" الاماراتيتين جاء فيه: "(...) قرر الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال نقل شركة «روتانا» الإعلامية المملوكة له، علاوة على قناة إخبارية جديدة الى البحرين، في خطوة تعكس الجهود السعودية لمساندة حكومة البحرين، التي تضرر اقتصادها من جراء احتجاجات شهدتها البلاد هذا العام(...)".

وتابعت "السفير" أن بياناً صدر عن هيئة شؤون الإعلام البحرينية أمس قال إن هذه المشروعات "تشكل باكورة لاستقطاب المزيد من المؤسسات المتخصصة في المدينة الإعلامية".

وأضافت ان قناة العرب التلفزيونية هي مشروع مشترك جديد بين المملكة القابضة التي يملكها الأمير الوليد وخدمة بلومبرغ الإخبارية ستنطلق في 2012 . وتملك شركة «روتانا» التي يقع مقرها في السعودية عددا من القنوات المتخصصة في الموسيقى والسينما والبرامج الدينية والإخبارية والدراما.

وذكّرت الصحيفة اللبنانية بأن السعودية أرسلت قوات الى البحرين التي يتمركز بها الأسطول الخامس الأميركي في آذار الماضي، لمساعدتها على إخماد إاحتجاجات شعبية داعية للديموقراطية قادتها الأغلبية الشيعية. واتهم حكام البحرين ودول الخليج الحليفة لهم ايران بإذكاء الاضطرابات. وألقت الاحتجاجات التي أخمدتها قوات الأمن بظلالها على قطاعي البنوك والسياحة.

//خطط المنامة عاصمة للثقافة العربية من الرباط//

 من جانبها قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، أعلنت أمس، عن خطط وبرامج مهرجان "المنامة.. عاصمة الثقافة العربية" للعام 2012، وذلك فى مؤتمر صحفي بمدينة الرباط المغربية".

وأوضحت "مي آل خليفة أن المؤتمر يأتى ضمن الخطة الترويجية التى حرصت وزارة الثقافة البحرينية فيها على الانتقال لأهم المحطات الفكرية والثقافية فى العالم والوطن العربى، للتعريف ببرنامج عاصمة الثقافة واستلهام أهم التجارب الإنسانية والفلسفية من تجربة الوطن العربي.

//البحرين تقر اتفاقية حفر عميق للغاز مع شركة أميركية//


وقالت "القبس" الكويتية أن مجلس النواب البحريني وافق على الاتفاقية المبرمة بين الحكومة وشركة «اكستندتل» الأميركية، التي تستثمر في البحرين بمعدل 15 مليار دولار، لمدة 20 عاما، بمعدل حوالي مليار دولار سنويا.

وأقر البرلمان بعد تداول دام عدة ساعات ـ حسب تعبير الصحيفة ـ الاتفاقية التي تحصل على اثرها الشركة الأميركية على حق استكشاف الغاز العميق من جميع الأراضي اليابسة في الجزيرة بالكامل مدة ثلاثين عاما تبدأ بمرحلة الاستكشاف لمدة سبع سنوات.

وتشير الاتفاقية إلى أحقية الحكومة في المشاركة بنسبة 20 في المائة في المشاريع التنموية، وتتحمل الشركة كافة المصاريف والاستثمارات التي تتعدى نصف مليار دولار. كما تعهدت الشركة بيع البحرين الإنتاج من الغاز المخصص لها، ونسبته 57 في المائة من إجمالي الإنتاج بعد تجاوز حاجز 57 مليون برميل سنوياً، بسعر 1.57 دولار.

كما تحدثت صحيفة "الرياض" السعودية عن مراسم التوقيع على إعادة بناء مسجد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود بمنطقة أم الحصم في مدينة المنامة بمملكة البحرين الشقيقة، وقد وقع على العقد السفير السعودي في البحرين .وقالت الصحيفة أن قيمته الإجمالية بلغت (35538114) ريالاً سعودياً .

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus