ولي العهد يشيد "بالدور المهم" للبحرية البريطانية والأميركية في الخليج... وسلمان: يدنا ممدودة للحوار لجدولة التحول نحو الديمقراطية

2011-12-30 - 9:05 ص

                   مشاركون في مهرجان المقشع أمس، ويظهر في الإطار قيادات من المعارضة

مرآة البحرين (خاص):
ركزت الصحف الصادرة في البحرين الجمعة على تفقد ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة القطعة البحرية الاستراتيجية التابعة للبحرية البريطانية الخميس، مشيداً "بالدور المهم الذي تضطلع به القوات البحرية الصديقة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة في الحفاظ على الأمن والاستقرار والسلام في منطقة الخليج". واهتم معظم الصحف بتصريح رئيس "تجمّع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود الذي حذر من "توّلد أزمة انعدام ثقة بين المجتمع والدولة نظير تقاعس الأخيرة عن تطبيق القانون على الخارجين عنه". ونشرت الصحف بيان "التجمع" الذي حمل الإدارة الأميركية "المسؤوليات والعواقب عما آل إليه المشهد العراقي من تطورات مأساوية جراء الأزمة السياسية الأخيرة، وخصوصاً مع تصاعد احتمالات وقوع حروب أهلية وصدامات أليمة بين الشيعة والشيعة والسنة والشيعة". وانفردت صحيفة "الوسط" بنشر تصريح الأمين العام لـ"الوفاق" الشيخ علي سلمان خلال مهرجان الجمعيات السياسية في المقشع، مؤكداً "يدنا مفتوحة للحوار والتباحث من أجل جدولة التحول نحو الديمقراطية في البحرين".
 
وأضاءت الصحف على تصريح رئيس النيابة الكلية نواف عبدالله حمزة بأنه "في إطار التحقيق والتصرف في قضايا التعذيب وإساءة المعاملة التي وردت من وزارة الداخلية، اتخذت النيابة إجراءات إحالة إحدى هذه القضايا إلى المحكمة الكبرى الجنائية، وذلك تنفيذاً للحكم الصادر من المحكمة العسكرية بعدم اختصاصها وبانعقاد الاختصاص للقضاء العادي". وأضاف  أن "الاتهام في هذه القضية، بحسب ما انتهت إليه النيابة العسكرية، شمل خمسة من أفراد الشرطة، أسند إلى اثنين منهم ضرب موقوفين ما أدى إلى موتهما، بينما أسند إلى الآخرين إهمالهم في الإبلاغ عن هذه الواقعة، وقد تحددت جلسة 11/1/2012 للنظر في الدعوى".

كما اهتمت الصحف بالمرسوم الذي أصدره ولي العهد والذي يقضي بتعيين اللواء خالد سالم العبسي وكيلاً لوزارة الداخلية ،واللواء طارق حسن الحسن رئيساً للامن العام، والعميد حسن عيسى الصميم منسقاً عاماً للمحافظات بدرجة وكيل وزارة. كذلك أوردت الصحف أن الحكومة دشنت موقعها الالكتروني الخاص بتنفيذ توصيات لجنة "تقصي الحقائق" يحتوي على آخر الخطوات التنفيذية التي قامت بها الحكومة لتنفيذ توصيات التقرير. ورابط الموقع هو  www.govactions.bh.

سلمان: يدنا ممدودة للحوار

وأبرزت صحيفة "الوسط" كلمة الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان، في مهرجانٍ خطابي حاشد أقامته الجمعيات السياسية الخمس (الوفاق، وعد، التجمع الوحدوي، التجمع القومي، الإخاء)، مساء الخميس  في منطقة المقشع، تحت عنوان "الإرادة التي لا تهزم". وقال سلمان إن "يدنا مفتوحة للحوار والتباحث من أجل جدولة التحول نحو الديمقراطية في البحرين"، متهماً الحكومة "بعدم الجدية في تنفيذ توصيات تقرير لجنة بسيوني".

وذكر سلمان "اننا لم نخرج ترفاً سياسياً ولا رغبة في التجمع في الشوارع والساحات، نحن خرجنا من رحم الضرورة القصوى، سواء في 14 فبراير (شباط)، أو في ديسمبر (كانون الأول) 1994 حين خرجنا أيضا لإصلاح النظام".

وزير العدل: سيتم تعويض المنتهكة حقوقهم

من جهة أخرى، أوردت "الوسط" تصريح وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة بأنه "سيتم تعويض المتعرضين إلى الانتهاكات ماديّاً". وذكرت الصحيفة أن لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس الشورى وافقت على المادة المستحدثة من قبل مجلس النواب في مشروع قانون مؤسسات الإصلاح والتأهيل، والتي تقضي بالسماح لجمعيات حقوق الإنسان المسجلة وفقاً لقانون الجمعيات الأهلية، بزيارة مراكز الإصلاح والتأهيل للاطلاع على ظروف المركز ونزلائه بعد أخذ الإذن من وزارة الداخلية.

ونقلت الصحيفة عن شكا أهالي القرية في المحافظة الشمالية شكواهم من إتلاف قوات مكافحة الشغب مساء الأربعاء لممتلكاتهم الخاصة بطلقات المطاط والغاز المسيل للدموع، مشيرين إلى أنهم تقدموا ببلاغات أمنية بشكل جماعي يوم أمس (الخميس) في مركز أمن البديع، مطالبين وزارة الداخلية بتعويضهم عن الخسائر الفادحة التي لحقت بممتلكاتهم.

من جهتها، نشرت صحيفة "أخبار الخليج" تقريرا عن راي محللين في تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، معتبرين أن السبب هو "صراخ" لكسر الحصار عنها.

وعلى صفحتها الأولى ذكرت الصحيفة أن المؤشر العام لسوق البحرين للأوراق المالية (البورصة) أنهى آخر تداولاته الأسبوعية لعام 2011 مقفلاً عند 1133,6 نقطة مئوية مسجلا مستوى قاع جديدا.

من ناحيتها، أضاءت صحيفة "الأيام" على إشادة مجلس النواب "بالتعامل الأمني والقانوني مع المخربين"، مطالباً "بحفظ الأمن للجميع وتوفير سبل الاستقرار والطمأنينة كافة للمواطنين والمقيمين وللمشاريع الاستثمارية والعملية التنموية في مملكة البحرين".

صفقة أسلحة أميركية للسعودية

من جهة ثانية، نشرت الصحيفة على صفحتها الأولى إعلان البيت الأبيض الخميس عن صفقة بقيمة 29.4 مليار دولار لبيع مقاتلات إف-15 الى السعودية، ستدعم أكثر من 50 ألف وظيفة في الولايات المتحدة وستعطي الاقتصاد الأميركي دفعة سنوية قدرها 3.5 مليار دولار.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن الصفقة بين حكومتي البلدين "تتضمن 84 مقاتلة جديدة وتطوير 70 مقاتلة حالية بالإضافة الى الذخائر وقطع الغيار والتدريب والصيانة والخدمات اللوجستية".

ونشرت الصحيفة خبرين عن قناة "العرب" الإخبارية المرتقب إطلاقها من البحرين  كونها "صفحة جديدة في تاريخ الإعلام الوطني ، وأن انتقال شركة "روتانا" إلى المملكة وإطلاق القناة "سيضاعفان حصة البحرين من سوق الإعلانات العربي".

من ناحية أخرى، أوردت الصحيفة بيان وزارة الداخلية على "تويتر" عن أن "مجموعة من المخربين في منطقة الدير قامت بالاعتداء على قوات حفظ النظام باستخدام الزجاجات الحارقة (المولوتوف) ما أدى إلى نشوب حريق بأحد المنازل"، مضيفة أن فرق الدفاع المدني توجهت إلى الموقع وقامت بإخماد الحريق.

من جانبها، نشرت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى تقريراً عن توجه 60 من منتسبي دار البحرين لرعاية الوالدين إلى العمرة على حفيد رئيس الوزراء نفقة خليفة بن علي.

ونقلت الصحيفة عن استشارية الأمراض الجلدية في مجمع السلمانية الطبي منى المحروس قوأن البحرين خالية من جرثومة "الليشمانيا"، مشيرة إلى أن هذا "لا يمنع من وجود مصابين بهذا المرض بسبب التنقل إلى المناطق المجاورة والمنتشرة فيها هذه الجرثومة والقريبة من البحرين".

يوسف شعبان: أحداث البحرين ليست ثورة

ونشرت "البلاد" حديث الفنان المصري يوسف شعبان الذي اعتبر أن اضطرابات البحرين "لا تمت إلى القيم الثورية بصلة"، معللاً بأن "الثورات لا تقوم مطلقًا على أساس طائفي يفصل أبناء الشعب الواحد. وقال إن "ايران تريد أن تستولي على الخليج وجعلت البحرين نقطة البداية وتغذي الإضطرابات ليس في البحرين وحدها بل في دول عدة".

واهتمت بصحيفة "الوطن" بتصريح النائب أحمد الملا الذي حمل الحكومة مسؤولية "تنكر البعض لإنجازاتها وطعنها أمام وسائل الإعلام الخارجية"، قائلاً إن "بعض السياسيين والإعلاميين يحظون بالمعاملة الحسنة والدعم في الداخل ثم يفترون على الدولة وحقائق الواقع لتشويه الصورة أمام الرأي العام الخارجي. واستغرب الملا "تقديم بعض وزارات الحكومة الدعم إلى من يروج الأكاذيب عنها في صحيفته وفي وسائل الإعلام الأخرى"، معتبراً أن منح الإعلانات بمبالغ كبيرة لإحدى الصحف "مدفوع بمصالح شخصية لبعض المسؤولين رغبة في تلميع صورهم أو استرضاء الصحيفة بغض النظر عن مصلحة الدولة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus