"شحوال" و"الأباتشي" و"كابتن الطائرة العمودية".. كوميديا 14 فبراير السوداء

2012-01-02 - 7:22 ص



مرآة البحرين (خاص): يروي عادل حمودة في كتاب قديم له ممنوع من التوزيع في البحرين: "النكتة السياسية في مصر: كيف يسخر المصريون من حكامهم؟"، أن "الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر كان يستقبل على مكتبه تقريراً أسبوعياً من وزارة الإرشاد عن أهم اتجاهات الرأي العام، ويضم بين دفتيه أهم النكت السياسية الأسبوعية وتحليلها". كما ينقل على لسان وزير الداخلية المصري السابق حسن أبو باشا (1982 - 1984) "أن مباحث أمن الدولة تقوم بجمع النكت من خلال أجهزة تحليل وقياس الرأي العام، لا سيما النكت السياسية والتي تُعرض في تقرير أسبوعي على وزير الداخلية".

ومع اندلاع أحداث ميدان التحرير يناير/ كانون الثاني 2011، شاهدنا سيلاً من النكات التي أمطر بها الثوار المصريون رئيسهم المخلوع، كما أفردت لها مساحات متفاوتة في تغطيات الصحافة العربية، من بينها تلك النكتة التي تقول: "مبارك بعد ما مات قابل السادات وعبد الناصر، سألوه: هاه؟ سم ولا رصاص؟ رد عليهم بحرقة: لأ، فيسبوك".

وحين استولى الثوار البحرينيون على "دوار اللؤلؤة" وسط العاصمة (المنامة) كانت التجربة المصرية في النكتة ماثلة في أذهانهم، وليس فقط إلهامها الثوري. وعلى حين برع الثوار المصريون في استيلاد النكات، بمزاج تأليفي، وعكسها على واقعهم، فقد برع البحرينيون في استيلاد "اللوازم". بمعنى تكرار كلمة معينة أو إخفاق خطابي ما لأحد من أنصار السلطة، بشكل هستيري، إلى حد جعلها "لازمة" خطابية صالحة الاستثمار في كل شيء ومع كل شيء.

قد لايكون خطر في ذهن ذلك الشاب "الممتليء" الذي حمل يافطة كتب عليها عبارة "خليفة شحوال" وراح يدور بها بين عشرات الخيام التي نصبها المعتصمون في "اللؤلؤة"، أنها ستغدو منذ ذلك اليوم "ماركة" حصرية لثوار 14 فبراير/ شباط، وعلامتهم المسجلة. بحيث ستصبح مادة التفكه الأشهر في أيام الإقامة في الدوار والأيام التي تلتها لغاية الساعة، عند الرغبة في السخرية من رئيس الحكومة منذ 42 عاماً حتى اليوم خليفة بن سلمان آل خليفة.
 
"شحوال" أي "كيف الحال؟" في لهجة أهالي القرى، كما جرى تعريفها لاحقاً في "ويكيبيديا"، حيث أفردت صفحة خاصة لها. غير أن الصفحة التي حررها نشطاء، وألقموها بتعريف دقيق لكلمة "شحوال" سرعان ما اختفت تالياً على يد "أبو حمزة" بسبب سهولة التحكم في المحتوى، الخاصية التي تتيحها الموسوعة. لكن ذلك لم يحل دون انتشار وسمها التعريفي، فلا شيء يضيع في زمن ويب 2.0، التطبيق المشبع بالخصائص الملائمة لكل ما هو جديد وشعبي.

 "شحوال" في ويكيبيديا
 
وقد شكل دخول "شحوال" إلى "ويكيبيديا" مادة للاحتفاء لدى أنصار 14 فبراير/ شباط الإنترتيين في المنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي وتم تداولها على نطاق واسع من خلال عشرات الروابط، مثلما يمكن اكتشاف ذلك بسهولة لدى إدخال كلمة "شحوال" في المساحة المخصصة بمحرك "غوغل".

شهدت استعمالات "شحوال" توسيعاً ضافياً مع العودة الثانية إلى الدوار 20 فبراير/ شباط، وجرى ضخها بالمعاني الجديدة الطريفة.

وكانت عبارة: "خليفة شحوال رجعنا الدوار" المصاغة على إيقاع "فعولن فعلن فعولن فعلن" سيدة الهتافات لمئات الناشئة وطلبة المدارس والمراهقين الذين كانوا يتشكلون في مجموعات تقوم بالدوران المتكرر على "اللؤلؤة"، مرددين "خليفة شحوال رجعنا الدوار"، تعبيراً عن تمكنهم من العودة والاستيلاء على الدوار مرة ثانية بعد 3 أيام من اقتحام قوات الجيش له وإفراغه من المحتجين، العملية التي راح ضحيتها 3 شهداء.

وحين تمكن المحتجون من الوصول بمسيرة إلى الديوان الملكي بالصافرية 11 مارس/ آذار، وهي المسيرة التي شهدت انقساماً في صفوف شباب 14 فبراير/ شباط بسبب اختلاف التقييم حول تداعياتها الخطرة، كان أحد الشعارات التي رفعت "يا حمد شحوال وصلنا للديوان". ويمكن العثور على كثير من الفيديوهات على موقع "يوتيوب" التي تظهر ذلك.

كما جرى اشتقاق - حسب ويكيبيديا - من "كلمة شحوال: شحولَ يشحوِل شحوَلةً، وصارت تستخدم للإشارة إلى الطرد والإبعاد". وهي الكلمات التي دخلت بعد الهجوم الثاني على الدوار 17 مارس/ آذار إلى قاموس مواليي السلطة. فكان يقال إن "الجيش شحول الخونة"، أي طرد المحتجين من "اللؤلؤة".

وسُجل قيام النائب السابق بمجلس النواب وممثل جميعة المنبر الوطني الإسلامي (إخوان) الشيخ محمد خالد استخدام كلمة "شحوال" في تجمع للموالاة بساحة الشرفاء في البسيتين. وهو ما نفك يرددها في كثير من التغريدات على حسابه في "تويتر". ويقول معترضاً على إرجاع المفصولين عن العمل إلى وظائفهم "كل واحد يقول الملك قال والملك عطه والملك عفه والملك رجع اللي شحولوهم".

وتنتشر على "يوتيوب" مونتاجات مصورة تظهر أطفالاً صغاراً أو طيورا ناطقة، وهي تردد "خليفة شحوال". كما أخرجت كثير من الأغاني والأناشيد الكوميدية التي تستثمر العبارة نفسها، من بينها أغنية تقول "آنا خليفة حالتي كسيفة وتقولوا لي شحوال".

 "أباتشي" سعيد الحمد
 
احتلت شخصية الصحفي بجريدة "الأيام" سعيد الحمد الذي قدم أحد أسوأ البرامج على تلفزيون البحرين للتنكيل بالثوار موقعاً فريداً في عالم النكتة الفبرايرية. وكانت عبارته: "ولا عندنا أباتشي يا علي سلمان" التي أطلقها لنفي قيام قوة دفاع البحرين باستخدام طائرات "الأباتشي" لما أسمته "تطهير" دوار اللؤلؤة. وعلى حين أن تقرير بسيوني أثبت أن الطائرات التي استخدمت في الاقتحام الثاني للدوار، هي من نوع "كوبرا" إلا أن نعت "أباتشي" ظل التسمية الفضلى للنشطاء لدى الإشارة إلى الحمد، وقد ضمنت إطلالاته البذيئة في برنامج "حوار مفتوح" - وصفها بسيوني، وكذلك البرامج الأخرى التي خصصت لشتم الثوار، بالمهينة والحاطة بالكرامة - التصاقها به. فيقال "سعيد أباتشي".

وتحولت   عبارة "ولا عندنا أباتشي يا علي سلمان " إلى "لازمة" لسانية تتكاثر بإسلوب "فطري" في مداخلات نشطاء 14 فبراير/ شباط عند رغبتهم في السخرية من بيانات وزارة الداخلية وموالي السلطة لسرد كيفية وقوع الأحداث التي يصفونا ب"الكذب".

فأصبح يقال "ولا عندنا مفصولين يا علي سلمان" للإشارة إلى نفي السلطة وجود مفصولين عن العمل بسبب مواقفهم المويدة إلى المحتجين. وكذلك "ولا عندنا ناس تبوق طبيلات في الجفير يا علي سلمان" تعليقا على فيديو يصور قيام قوات الأمن بسرقة محتويات مرآب للسيارات في منطقة الجفير. إضافة إلى استثمارات أخرى كثيرة للعبارة، من بينها: "ولا عندنا دوار شالته البلطجية يا علي سلمان (...) ولا عندنا أجياب سووهم مسخرة يا علي سلمان (...) ولا عندنا طوق كرامة يا علي سلمان (...) ولا عندنا ناس قاموا يصيحون يا علي سلمان".

 معجبو قائد الطائرة العمودية
لم يسلم "كابتن" الطائرة المروحية التي كانت ترابط على رؤوس المعتصمين في "ميدان اللؤلؤة" على مدى 24 ساعة من "كوميديا" النشطاء. وعلى حين أن وزارة الداخلية قالت على لسان قائد طيران الشرطة وليد ربيعة سنان في تصريح 28 مارس/ آذار إن الطائرة "غير مسلحة، وهي معدة في الأساس للقيام بأعمال البحث والإنقاذ والتصوير والمراقبة الجوية فقط"، إلا أن ذلك لم يحل دون وقوعها ضمن مادة السخرية الدسمة بيني يدي الثوار.

وقام نشطاء 14 فبراير/ شباط بإنشاء صفحة على "فايسبوك" تحت مسمى "معجبو قائد الطائرة العمودية" حوت كثيراً من النكات بحق "كابتن" الطائرة، ومعظمها تتعلق بطاقته على التحمل في الحوم "فوق" لساعات طويلة. من بينها تلك النكتة التي تقول "ليكن قائد الطائرة العمودية مصدر ثقافتنا الصحية. ولنلقي نظرة على ماهية الباسور والناسور".

وتلك النكتة "عزيزي قائد الطائرة العمودية: بخصوص أن رد بول بيعطيك جوانح، مدمن على رد بول مثلا؟!". ونكتة أخرى "قائد الطائرة العمودية لا تفهمني غلط: بس خذ لك لفة طويلة، ما نبغي المباريات تقطع علينا". ونكتة عبارة عن سؤال "إذا هو حصران مثلا شنو يسوي؟". وأخرى "الله يعينك يا طيار الهيلكوبتر، زاد عليك اللود: دوار اللولو ومسجد الفاتح"، إضافة إلى العديد من النكات الأخرى.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus