منتدى البحرين: 18 % فقط نسبة الشيعة في التشكيلة الحكومية الجديدة

2015-09-30 - 10:12 م

مرآة البحرين: قال المسؤول الإعلامي في منتدى البحرين لحقوق الإنسان باقر درويش إن السلطات البحرينية مستمرة في تكريس سياسة التمييز العرقي والمذهبي تجاه السكان الأصليين من الطائفة الشيعية؛ حيث بلغت نسبتهم في الوزارات السيادية صفر%، وفي الوزارات الخدمية 18.18%، قياسا بنسبة السنة التي بلغت 77.27% في التشكيلة الحكومية الجديدة.

وأضاف "لقد بلغت نسبة العائلة الحاكمة من التشكيلة الجديدة 40.9%، وفي الوزارات السيادية 18.18%، أما عدد الوزراء السنة فقد كانت نسبته 36.36%، و 4.54% من الوزرات السيادية حيث كانت حصيلتهم وزير واحد فقط هو وزير شؤون الدفاع".

وتابع درويش "إنّ هذه الإجراءات الداخلة في التمييز تصادر نصا دستوريا أصيلا وهو المادة 18 من الدستور البحريني التي تنص على تساوي المواطنين أمام القانون في الحقوق والواجبات العامة ولا تمييز بينهم، اضافة إلى المادة 16 - أ التي تنص على على المساواة في حقّ شغل الوظائف العامّة ".

ورأى أن التشكيلة الحكومية الجديدة لا تعبر عن الأزمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد فقط، وإنما يكشف مدى تجذر ثقافة التمييز في القرارات الرسمية التي مازالت لاتؤمن بمبادئ حقوق المواطنة المتساوية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus