الفرنسية: البحرين تقدم شكوى للأمم المتحدة ضد إيران بداعي "التدخل في الشؤون الداخلية"

2015-10-03 - 5:47 م

مرآة البحرين (أ ف ب): قدمت مملكة البحرين شكوى للأمم المتحدة ضد إيران بداعي "التدخل في الشؤون الداخلية"، وفق ما أعلنت وكالة أنباء البحرين الرسمية الجمعة.

وتم تقديم الشكوى رسميا خلال اجتماع خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية مع الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بحسب المصدر ذاته.

وقالت الوكالة إن الوزير البحريني قدم "شكوى رسمية ضد الجمهورية الاسلامية الإيرانية وانتهاكاتها السافرة واستمرار تدخلها المرفوض في الشأن الداخلي لمملكة البحرين".

وقال خالد آل خليفة إن "إيران هي التي اختارت وتمادت في طريق التصعيد في محاولة منها لبسط سيطرتها على دول الجوار من خلال استمرار التدخل في الشؤون الداخلية واستغلال الفئات المتطرفة، وإيواء الهاربين من العدالة وفتح المعسكرات لتدريب المجموعات الارهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، ما أدى إلى تعرض المواطنين والمقيمين ورجال الأمن، للاستهداف والقتل والغدر والأعمال الإجرامية التي راح ضحيتها حتى الآن ستة عشر رجل أمن و ثلاثة آلاف من المصابين".

وتتهم البحرين باستمرار إيران بالتدخل في شؤونها وبدعم معارضين منبثقين من الأغلبية الشيعية في المملكة الذين يطالبون منذ 2011 بإصلاحات سياسية في النظام الذي تحكمه سلالة سنية.

وأعلنت البحرين الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول 2015 اكتشاف مخبأ أسلحة كبير وتوقيف عدد غير محدد من المشبوهين تقول إنهم على صلة "بإيران والعراق".

وفي 13 أغسطس/آب أعلنت البحرين توقيف خمسة مشتبه بهم "على علاقة بإيران" بعد اعتداء أدى لمقتل شرطيين اثنين.

وتنظر ممالك الخليج العربية السنية وعلى رأسها السعودية، بعين الريبة إلى أنشطة إيران الشيعية في المنطقة. ويبقى التوتر بين الجانبين شديدا خصوصا بسبب النزاع في اليمن وفي سوريا.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus