النيابة تتابع 107 قضايا وفاة وتعذيب... و"الوفاق" تطلب ترخيصاً لإطلاق قناة فضائية

2012-01-04 - 10:37 ص

                                       اجتماع اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير بسيوني أمس          ("الوسط")

مرآة البحرين (خاص): وجه معظم الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء اهتمامه نحو مراسلات الحكومة إلى اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات لجنة "تقصي الحقائق" بشأن متابعة النيابة العامة لـ107 قضايا متعلقة بحالات الوفاة والتعذيب وسوء معاملة المدنيين، واهتمت الصحف بدعوة دعوة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية إلى "وقف الأعمال المخلَّة بالأمن والمتمثلة في سد الطرقات"، وكذلك ببيان مجلس النواب حول "عمليات الاستهداف المبرمجة والمتكررة لرجال الأمن". وانفردت "الوسط" بنشر خبر خطاب "الوفاق" إلى "هيئة شئون الإعلام" تطلب فيه منحها الترخيص لإطلاق قناة فضائية، فيما أوردت "الأيام" سؤال النائب المستقل عبد الحكيم ابراهيم الشمري إلى رئيس مجلس النواب خليفة بن احمد الظهراني، حول التسهيلات العسكرية الرسمية للولايات المتحدة.

وقالت الحكومة في مراسلاتها إلى اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير "تقصي الحقائق"، بشأن متابعة النيابة العامة لـ107 قضايا متعلقة بحالات الوفاة والتعذيب وسوء معاملة المدنيين، إنه تم التحقيق حتى الآن مع 48 من عناصر رجال الأمن، معتبرة ذلك "زيادة في عدد الملاحقات القضائية وقت إعداد تقرير "تقصي الحقائق" الذي أشير إليه بـ20 ملاحقة آنذاك".

وركز معظم الصحف على دعوة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، في جلسته الثلثاء برئاسة عبدالله بن خالد آل خليفة، إلى "وقف الأعمال المخلَّة بالأمن والمتمثلة في سد الطرقات على الناس ومنعهم من ممارسة حريتهم في التنقُّل الآمن في الشوارع"، مؤكداً أن "تلك الأعمال تتنافى تماماً مع النصوص الواضحة في الشريعة الإسلامية التي تحرِّم استغلال الطرق لغير الاستطراق ما يضرُّ بالمارة"، لافتاً إلى أنَّ "إغلاق الشوارع وسكب الزيت من صور انتهاك حرمات المسلمين وتعطيل مصالحهم".

كما نشر معظم الصحف على صفحاته الأولى تصريح رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال رعايته حفل تخريج الدفعة الرابعة من طلبة الأكاديمية الملكية للشرطة، بأن "مزيداً من الدعم ستحظى به الأجهزة الأمنية من الحكومة على كل الصعد، وان هذا الدعم سينعكس على عملهم وحياتهم، للنهوض برسالتهم في خضم التحديات المحيطة".

الجبل: "الإسكان" حصرت مشروعاً إسكانيا بفئات معينة

وأبرزت صحيفة "الوسط" تصريح رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل بأنه حصل على معلومات مؤكدة تفيد بأن وزارة الإسكان وزعت مشروع "دار كليب الإسكاني" على فئات معينة بعد أحداث فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين، معتبراً أن الوزارة "أعادت السيناريو نفسه الذي عملت به في مشاريع أخرى، والتي من بينها مشروعان إسكانيان في دار كليب".

من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن عدد من الموظفين بعقود مؤقتة شكواهم عن فصل حوالى 39 موظفاً منهم من مجلس بلدي الشمالية (31) والعاصمة (8) على خلفية الأحداث الأخيرة منذ 14 فبراير/ شباط الماضي، مؤكدين أنه لم يعد منهم أي مفصول حتى اليوم، مطالبين بعودتهم إلى أعمالهم تزامناً مع عودة مفصولي القطاع الحكومي، الذين سبق أن أصدر نائب رئيس الوزراء بشأنهم تعميم ملزم لجميع الجهات الحكومية بإعادة جميع الموظفين الذين تم فصلهم بقرارات تأديبية على خلفية الأحداث الأخيرة.

أمنياً، ذكرت "الوسط" أن قوات حفظ النظام فرقت اعتصاماً لأهالي أحد الموقوفين الثلثاء أمام بوابة مركز شرطة سماهيج وذلك للمطالبة بالافراج عن الشاب حسن علي عون (18عاماً) الموقوف على خلفية قضايا أمنية ـ سياسية، حيث اندلعت مناوشات أمنية بين الطرفين استخدم خلالها أفراد الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط لتفريق الأهالي.

"الوفاق" تعتزم إطلاق قناة فضائية


من جهة ثانية، أفادت الصحيفة أن الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان رفع خطاباً إلى رئيس "هيئة شئون الإعلام" فواز بن محمد آل خليفة يطلب فيه منح الجمعية الترخيص لإطلاق قناة فضائية. وأضافت الصحيفة أن خطاب سلمان لم يشر إلى طبيعة أو اسم القناة، قائلاً "نأمل الموافقة منكم على الطلب في أقرب فرصة للشروع في توفير جميع المتطلبات القانونية اللازمة".

من جهتها، نشرت صحيفة "أخبار الخليج" على صفحتها الأولى بيان غرفة تجارة وصناعة البحرين حول "عمليات الاستهداف المبرمجة والمتكررة لرجال الأمن في عدد من مناطق البحرين، وتصاعد أعمال التخريب وغلق الشوارع وزج الأطفال في أعمال العنف"، قائلة إنها "سبق أن ناشدت عبر الصحافة جميع رجال الدين من الطائفتين الكريمتين وجميع الشخصيات الوطنية النافذة، أن يكون لهم دور أكثر فعالية في تهدئة النفوس وإعادة أجواء الوحدة والأسرة الواحدة حتى لا تتكرر مثل هذه الأعمال".

واشنطن: سنواصل نشر سفننا في الخليج

من ناحيتها، نشرت صحيفة "الأيام" على صفحتها الأولى تصريح المتحدث الدفاعي الأميركي الكوماندور بيل سبيكس الثلاثاء بأن الولايات المتحدة ستواصل نشر سفنها الحربية في الخليج وذلك بعدما هددت إيران بالتحرك إذا نقلت البحرية الأميركية حاملة طائرات إلى الخليج. وقال سبيكس: "هذه تحركات مقررة بانتظام وبما يتفق مع التزاماتنا طويلة الأجل بأمن واستقرار المنطقة وبما يدعم العمليات المستمرة".

من ناحية أخرى، أوردت الصحيفة أن عضو الدائرة الخامسة في مجلس المحرق البلدي غازي المرباطي استنكر عدم قيام وزارة البلديات بتنفيذ وعودها بتكليف جهة استشارية متخصصة لحصر البيوت الخطرة في المناطق القديمة في المحرق، محملاً "وزارة البلديات المسئولية المباشرة في عدم أخذ هذا الملف على محمل الجد، علما بأن الدائرة الخامسة لن تعطي الوزارة مبررا في حال انهيار اي منزل خلال الفترة القادمة والذي يقدر عددهم بعشرات البيوت".

الشمري يسأل عن التسهيلات العسكرية للأميركيين


وفي سياق آخر، أفادت الصحيفة أن النائب المستقل عبد الحكيم ابراهيم الشمري تقدم بسؤال إلى رئيس مجلس النواب خليفة بن احمد الظهراني، وجهه سابقاً إلى وزير المالية احمد بن محمد آل خليفة،  حول "طبيعة الاتفاقيات المالية والاقتصادية التي أبرمت أو بصدد الإبرام بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الولايات المتحدة بشأن التسهيلات العسكرية (بحرية ـ برية ـ جوية) الممنوحة للولايات المتحدة".

وأضاءت "أخبار الخليج" و"الأيام" على البيان الصادر عن مجلس النواب حول تصاعد أحداث العنف والاعتداء على رجال الأمن "المدعومة من بعض رجال الدين والجمعيات السياسية والجهات الحقوقية، المتورطة في دعم العنف والتحريض، والتي تمارس دورها في الاصطفاف السيئ المخالف لكل أشكال الدعاوى السلمية والممارسات الحضارية والمبادئ الحقوقية والإنسانية".

واستنكر المجلس "الاعتداء الآثم الذي تعرض له منزل النائب جواد عبد الله حسين من مجموعة مخربة آلت على نفسها اللجوء إلى أساليب العنف وتهديد ممثلي الشعب"، معتبرا ذلك "سابقة خطرة تكشف وتعري أكذوبة السلمية والحضارية الزائفة التي يدعيها البعض"، مطالبا المجلس السلطات الأمنية "بسرعة القبض على المجرمين". (والأيام)

من جانبها، اهتمت صحيفة "البلاد" بلقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة امس مجلس إدارة جمعية المهندسين برئاسة عبد المجيد القصاب، مؤكدأً "استمرار الحكومة في جهودها الرامية الى تهيئة البيئة التي تبرز الطاقات الإبداعية وانها لن تتوانى عن تقديم الدعم لتنمية الكفاءات المتخصصة والكوادر المهنية ومنها المهندسين باعتبارهم وزملائهم من الكفاءات الأخرى هم ثروة الوطن الحقيقية".

كما اهتمت الصحيفة ببرقية الشكر التي تلقاها الملك حمد بن عيسىى آل خليفة من الملك السعودي عبدالله، ردا على برقية ملك البحرين المعزية بوفاة الاميرة موضي بنت سعود.

"حقوق الإنسان": أطفال يقومون بأعمال عنف

ونشرت "أخبار الخليج" "الأيام" و"البلاد" خبر إطلاع وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية على عدد من لقطات الفيديو على الانترنت يظهر فيها شباب وأطفال "يشاركون في تجمعات غير مشروعة وتستخدم خلالها وسائل عنف، مثل إلقاء عبوات حارقة بدائية (قنابل المولوتوف) وحرق اطارات وسكب وحرق الزيت في الشوارع، وهي أعمال يرتكبها مجهولون وشباب ملثمون". وأعربت الوزارة عن "عميق قلقها من إشراك جماعات معينة الأطفال في هذه الأوضاع الخطرة من خلال اشتراكهم النشط في هذه الاعمال".   

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus