نبيل رجب: نزع أعلام عاشوراء انتهاك لمعتقدات سكان البلاد الأصليين

2015-10-15 - 9:46 م

مرآة البحرين: اعتبر رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب (الخميس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) أن نزع الشعارات والإعلام الدينية المرتبطة بثقافات ومعتقدات سكان البلاد الأصليين هو انتهاك لحقوقهم العقائدية والثقافية والدينية، وأرفق رجب صورا لنزع شعارات عاشوراء من بعض القرى البحرينية.

وتشن السلطات البحرينية منذ أيام حملة واسعة لرفع مظاهر عاشواء من القرى الشيعية التي تحيي ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع).

وذكر رجب عبر حسابه على تويتر بإعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية، الذي نص على حقها "في الحفاظ على مؤسساتها السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتميزة وتعزيزها، مع احتفاظها بحقها في المشاركة الكاملة، إذا اختارت ذلك، في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للدولة".

وأضاف كما نص الإعلان في المادة التاسعة على أن "للشعوب الأصلية وأفرادها الحق في الانتماء إلى مجتمع أصلي أو إلى أمة أصلية وفقا لتقاليد وعادات المجتمع المعني أو الأمة المعنية. ولا يجوز أن يترتب على ممارسة هذا الحق تمييز من أي نوع".

وجاء في المادة 11 النص على حقه "في ممارسة تقاليدها وعاداتها الثقافية وإحيائها. ويشمل ذلك الحق في الحفاظ على مظاهر ثقافاتها في الماضي والحاضر والمستقبل وحمايتها وتطويرها، كالأماكن الأثرية والتاريخية والمصنوعات والرسومات والاحتفالات والتكنولوجيات والفنون المرئية وفنون العرض المسرحي والآداب".

وأضافت المادة "على الدول أن توفر سبل انتصاف من خلال آليات فعالة، يمكن أن تشمل رد الحقوق، وتوضع بالاتفاق مع الشعوب الأصلية، فيما يتصل بممتلكاتها الثقافية والفكرية والدينية والروحية التي أخذت دون موافقتها الحرة والمسبقة والمستنيرة أو انتهاكا لقوانينها وتقاليدها وعاداتها".

كما نصت المادة 12 "للشعوب الأصلية الحق في ممارسة وتنمية وتعليم تقاليدها وعاداتها وطقوسها الروحية والدينية والمجاهرة بها؛ والحق في الحفاظ على أماكنها الدينية والثقافية وحمايتها والاختلاء فيها؛ والحق في استخدام أشيائها الخاصة بالطقوس والتحكم فيها؛ والحق في إعادة رفات موتاها إلى أوطانهم".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus