الإعلاميون والنشطاء والسياسيون والوزراء: إلى فضاء تويتر

2012-01-07 - 12:18 م



مرآة البحرين(خاص): في التسعينيات، أرسل زعيم الانتفاضة الراحل الشيخ عبد الأمير الجمري رسالة إلى ولده الدكتور منصور الجمري الناطق وقتها باسم المعارضة في الخارج، يخبره عن حصار قوات الأمن لبيته وحملة القمع الشديدة التي شنتها على الناس، ويعبر فيه عن أسفه باعتقال أهم محرك إعلامي للنشاط السياسي وقتها وهم منشدو مواكب العزاء ‪‬"الرواديد" كالمنشد المعروف حسين الأكرف وغيره.

يستمر منصور في ممارسة دوره الإعلامي والسياسي من الخارج، يظهر في قنوات تلفزيونية وإذاعية وصحفية، الوحيد الذي ظل الناس يستمعون لصوته عبر راديو بي بي سي متحدثا عن الوضع السياسي المتأزم في البحرين وحراك المعارضة ومهاجما سياسات النظام.

مع بداية ما يسمى بمرحة الإصلاح في 2001، يرجع منصور الجمري ليرأس تحرير صحيفة الوسط المستقلة، المشروع الذي قاد تأسيسه والده الراحل، يمارس الجمري دورا مهنيا بارزا في توجيه الخطاب السياسي والإعلامي خلال عقد الألفية، بحسب هامش الحريات المتاح. إبريل 2011 ، يضطر الجمري إلى تقديم استقالته من رئاسة التحرير بعد تلفيق مؤامرة فبركة أخبار لصحيفته حتى تسكت عن نقدها حملة القمع الكبرى التي شنت ضد المتظاهرين منذ منتصف مارس الماضي.

لسان تويتر
 

منصور الذي كرس نفسه لخدمة الحراك السياسي المعارض، إيمانا منه بقضية الوطن، يجد نفسه الآن دون منبر. هو لا ينتمي إلى أي حزب، لكن خطه السياسي واضح جدا، هو معارض. قبل أن يبدأ الجمري في التغريد كان عدد متابعي حسابه في تويتر قد وصل إلى 5000 دون أن يكون قد تكلم ولو لمرة، كان فقط يتابع، منذ أن أنشأه في يناير 2010.

بعد استقالته المفروضة عليه، ظهر صوت الجمري فجأة في تويتر. لسان الجمري سليط في تويتر، أشد بكثير من لسانه في الصحيفة، يعلق ويرد ويسخر من أي هجمات أو تعليقات مسيئة. يتواصل كثيرا مع جميع من يرد عليه، يدخل معهم في حوارات استثنائية. يساند الجمري بقوة الحراك الشعبي الذي كان جزءا منه، هو أول من أطلق على الحراك اسم "ثورة اللؤلؤة" عبر عموده في الوسط، هو من كان حاضرا في قلب دوار اللؤلؤة، يعقد الندوات أمام آلاف الجماهير.
الآن وصل عدد متابعي الجمري إلى أكثر من 34 ألف متابع، هو تقريبا أكثر الشخصيات العامة التي يتابعها الناس، بما فيهم الشخصيات الحكومية والموالية، ناهيك عن شخصيات ومؤسسات وهيئات أجنبية، رغم أنه يحافظ على استقلاله. الجمري واضح جدا في تويتر، ونشاطه ظل واسعا وكبيرا ومؤثرا حتى بعد رجوعه رئيس تحرير للوسط.

ليس الجمري وحده من ترك المؤسسة ولجأ إلى تويتر، هناك أيضا المنشد العزائي "حسين الأكرف" الذي كان له هو الآخر دور في التسعينات، أدى به إلى الاعتقال، وكذلك دور في ميدان اللؤلؤة. هو الآن يجد بأنه يجب أن يكون له دور في تويتر، رغم أن حضوره يختلف فيه عن الصورة الدينية التي ترسم له، هو يحضر بصفته الوطنية ويشدد على ذلك.

الوزير  ونجله المحامي
 
شخصيات معروفة أخرى كثيرة، استقالت أو خبا حضورها الرسمي، فلجأت إلى تويتر، متنفسا ومصدر مشاركة في أمور الناس والوطن. مجيد العلوي، وزير العمل السابق الذي قدم استقالته احتجاجا على القمع الحكومي، هو الآن في تويتر، مغردا بشكل يغاير تماما ما رسمه الناس عنه من تصور إبان كان وزيرا، هو قريب جدا من الناس، ومحبوب أكثر، وجهده مقدر رغم سيل الانتقادات والتهجمات التي تصله من جميع الأطراف.

ابنه الذي برز بقوة في محاكم السلامة الوطنية المحامي محسن العلوي له حضوره الكبير جدا والسبّاق هو الآخر، تغريداته يتلقاها باهتمام كل المغريدين باختلاف مستوياتهم وشخصياتهم، ويعاد نشرها وتعتبر رأيا قانونيا ونقلا مفصلا بما يتعلق بالقضايا الأمنية التي يترافع فيها، بالإضافة إلى آرائه الشخصية التي قوت من موقف الشارع السياسي، بحضوره فيه.

 

من السياسيين كان خليل المرزوق القيادي في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية كبرى الجمعيات المعارضة هو الأكثر والأقدم حضورا، كل ما يقوله يتلاقفه الجميع باهتمام بالغ جدا، كثيرون لا يستطيعون اللقاء به وبالقيادات الأخرى، وهنا في تويتر فالمجال قد يكون مفتوحا ولو بشكل محدود للتحاور. يلحق به الكثير من السياسيين، كل أعضاء جمعية العمل الوطني الديمقراطي (يسار) يفتحون حسابات في تويتر، يتواصلون مع الناس جميعا.


 
يدخل في تويتر أهم شخصية سياسية في البحرين، وهو رئيس جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، الشيخ علي سلمان، قليلا ما يتكلم سلمان، كل كلمة له هي موقف سياسي رسمي من المعارضة. وجوده مع الآخرين يكمل تركيبة مشهد الدوار من جديد ولكن في فضاء تويتر.

تقول زينب الخواجة، تويتر كما الدوار، سمح لكل الجماعات المنغلقة على نفسها بالانفتاح الواسع جدا على الجماعات الأخرى، وتضيف "نحن كحقوقيين نشكل جماعة منفصلة، جمعية وعد اليسارية مع شبابها جماعة أخرى، الوفاق، أمل، حق، وغيرها، كلها جماعات تعمل لوحدها، في الدوار التقينا كثيرا، لم يكن هناك أي حاجز بيننا، وفي تويتر نلتقي بكثافة أكبر ونحافظ على قدر كبير من الارتباط ونعمل معا".

مغردون آخرون على نفس المنوال من كافة الأطراف، دخلوا تويتر، أو زاد تفاعلهم فيه، وزراء، سياسيون، قياديون في أحزاب وجمعيات، رجال دين، محامون، أطباء، نواب سابقون، أساتذة، أكاديميون، معتقلون، معذبون، جلادون، مطبلون، والقائمة تطول.

أصدقاء البحرين على تويتر تجاوزوا الحدود، العديد من الشخصيات المعروفة وغير المعروفة في أوروبا وأمريكا، ترى لها أثرا كبيرا في هاش تاج البحرين، صحفيون أجانب، وزراء غربيون، سياسيون، ناشطون مهتمون بشأن البحرين أو بحقوق الإنسان، عرفهم البحرينيون بأسمائهم فجأة، هؤلاء أصدقاؤنا: نيك كريستوف، ماركو أوين جونز، توبي كريغ، أوغريدي، سيمون كير، والعديد.
‪ ‬
ما لا يقال
 

يقول نبيل رجب، أكثر الشخصيات العامة حضورا في تويتر "تويتر أتاح الفرصة للالتقاء والاحتكاك بالشخصيات المعروفة مباشرة، في حين كان ذلك صعبا ونادرا وكان هؤلاء ليسوا على تماس مباشر بالناس. هم أيضا بذلك يسمعون الناس، فيطورون خطابهم ومنهجهم ويتعلمون، وهم يقيسون بذلك الرأي العام، تفكير الناس، عقيدتهم قناعتهم اتجاههم ومزاجهم، تستعد كل شخصية لأن يكون لديها جواب على أي سؤال أو نقد يطرح عليها.

بدا تويتر في البحرين مكانا لما لا يقال من مختلف ألوان الطيف، وقد دخل على خطه شخصيات حكومية، بعضها كان موجودا من قبل، كوزير الخارجية خالد بن أحمد، وغالبها انضم لاحقا ومجبرا على ما يبدو، كوزير العدل خالد بن علي، وزيرة التنمية فاطمة البلوشي، رئيس هيئة الإعلام فواز آل خليفة، وحتى ناصر بن الملك حمد.

جاءت مشاركات الأطراف على "توتير" منفتحة في   فضاء من التداول الحر، بما في ذلك الأطراف الحكومية فقد كانت أقل تحفظاً. شهد تويتر تواصلاً غير مسبوق بين جهات كان من الصعب أن تتخاطب وجها لوجه، كالحوار الذي جرى بين وزير العدل والناشط الحقوقي نبيل رجب، والمراسلات الحساسة بين وزير الخارجية البحريني ونظيره السويدي، وقد اهتمت وسائل إعلامية عدة بإلقاء الضوء عليها.

بدورها، فقد أظهرت الحكومة اهتماماً متنامياً إلى شبكات التواصل الاجتماعي، وكان لافتاً اهتمام وزراء ومسئولين بنقل خطاب الملك الذي أعلن فيه عن البدء في الحوار، من خلال حساباتهم في "تويتر" أولاً بأول. كما أن جميع المؤسسات والهيئات الحكومية بدون استثناء فتحت فجأة حسابات في تويتر، لمواجهة المد الكبير للمعارضة، لكنها لم تستطع، ولم تكن مقنعة، ولم تجذب أي انتباه، وفشلت باعتراف وزارة شئون الإعلام نفسها "هؤلاء يغردون ليل نهار، ونحن ينتهي وقت عملنا ليلا"

عبد الهادي الخواجة..لو كان في تويتر
سألنا نبيل رجب: كيف تتخيل عبد الهادي الخواجة في تويتر؟ يتنهد رجب ويقول "سيكون ذلك مثيرا، لن يضطر للوقوف ومخاطبة الحشود كما كان يحب أن يفعل" السؤال نفسه تجيب عنه زينب الخواجة بألم "مشكلة والدي أنه ينجز خطابه في الناس ولا ينتظر أن يجذب اهتمامهم، والمشكلة الأخرى أنه يحب الالتقاء بالناس وجها لوجه!"

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus