البحرين: إنترنت يعمل.. إلى حد ما

2012-01-07 - 1:01 م

 
 
مرآة البحرين(خاص): البحرين بعد 14 فبراير ساحات متشابكة كما تتشابك الخيوط الافتراضية للشبكات التي تشكل الإنترنت. وإذا كانت ساحات البحرين حمالة للمتظاهرين والمعتصمين فإن ساحاتها على الانترنت حمالة لتغطياتها الإعلامية التي وفرت موادا لفضاء الإعلام بمختلف توجهاته.

 
2006: وثيقة أمر لإغلاق المواقع.. سبقتها وتلتها أوامر
وفي حين كانت السلطة تترقب 14 فبراير وتستعد له بنشاط استخباراتي يدل عليه إفساح المجال أمام المواقع الاجتماعية للعمل بحرية من أجل جمع أكبر قدر من البيانات. كان ملحوظاً أنها عمدت بعد 14 فبراير إلى    خفض سرعة شبكة الانترنت لتتقلص قدرة النشطاء على تحميل المواد الفلمية ونشرها.

وبحسب نيويورك تايمز(1)، فإن مؤشر أربورنتوركس للأمن المعلوماتي الأمريكي يظهر انخفاض معدلات الاستخدام بين 14 و17 فبراير بنسبة 20% عن مثل نفس الفترة في الشهر يناير.

يقول نشطاء تقنيون تحدثت معهم (مرآة البحرين) أنهم استعدوا منذ يناير لمثل هذه اللحظة، وأن السلطة فشلت في إخماد صوت الحراك وتبين لها أن قطع شبكة الانترنت لن يكون ذا جدوى في البحرين نتيجة وجود بدائل وخيارات بعضها جاء من قلب الدولة الأكثر شراسة في مواجهة الحراك البحريني، الرياض. وتمثلت هذه الخيارات بدمج أكثر من شبكة اتصال قادمة من أكثر من مزود. وكذلك باستخدام خيارات غير تقليدية مثل الاتصال بالانترنت عبر الأقمار الصناعية. ولا يعد الاتصال بالأقمار الصناعية خيارا غريباً على البحرينيين الذين طالما كانوا يتزدون بهذه الخدمة عبر مجموعة شركات بعضها كان يعمل في البحرين بصفة قانونية تماماً لتقديم هذه الخدمة في فترة من الفترات.
 
البث المباشر
منذ بدأت محاكمات المعتقلي أغسطس 2010 بدأ البحرينيون استخدام هواتفهم للبث المباشر للوقفات والاحتجاجات. بدأت السلطة حجب هذه المواقع واحدا تلو الآخر، ولكن هذا الحجب بالنسبة لشباب بدأ معركته مع المواقع المحجوبة منذ أكثر من عشر سنوات يعد نكتة اعتاد سماعها. وكانت تظاهرات 14فبراير تظهر في عيون عدسات الآيفون والأنرويد ومنها إلى شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.
وخلق النشطاء منافذ متخصصة عدة لبث برامجهم وأرشفتها، بصوت أحيانا وبالصوت والصورة أحيانا أخرى. فمن موقع بامبيوسر المحجوب تنقل النشطاء ومؤسسات المجتمع المدني عبر عدة مواقع خدمية للبث المباشر وصولاً إلى تويت فيد.
 
وكما شكل الدوار (ميدان اللؤلؤة) مركزا للتظاهرات كان مركزا للإبداعات. هناك انصهرت خبرات محترفين ومتطوعين في اللجنة الإعلامية التي تبنت فكرة البث المباشر للفعاليات والمظاهر العامة.    وبموازاة الجهود التي بذلت ل"تأهيل" الدوار كانت هناك جهود تقنية تبذل لتطوير البث المباشر. وظهرت أكثر من مجموعة اشتغلت بالفكرة. منها الفريق الذي خصص سيارة (ابص)    لعمله، وكانت لقطة محطة البنزين القريبة آخر ما صورته في الليلة الأولى للهجوم على الدوار. قبل أن يتم تكسير السيارة. بعدها، انتقل الفريق للعمل بالمعدات الخفيفة. كاميرات مايكرو، لابتوبات نحيفة. وافتتح هذا الفريق فرعا له في السلمانية قبل أن تهدم أقدام العسكر مواقع الاعتصام للمرة الثانية.
 
وفي فترة السلامة الوطنية عكف الفريق على تطوير آلية "ذكية" تتيح للناس استقبال البث المباشر عبر هواتفهم بمختلف أنواعها، وعبر أجهزتهم بمختلف طاقاتها الاستيعابية، وكان موعدهم بعد يونيو مع عمل تصاعدي. الفريق المستقل، يتابع أخبار الفعاليات على الأنترنت ويحدد إمكانية وجوده بناء على الظروف الميدانية.
 
اليوم يعمل الفريق على بث مؤتمرات الجمعيات السياسية وعلى نقل الفعاليات الميدانية التي كان آخرها مسيرة الجمعيات في شارع البديع ثم الاعتصام على دوار أبوصيبع.
مازالت روح الفريق تعمل، ومازالت البنية التحتية التي تم تجهيزها في الدوار هي أساس البث المباشر التي باتت قنوات كاللؤلؤة والمنار تنقل عنها صورها الحية. يقول أحد فريق العمل، سينقل عنا تلفزيون البحرين يوما ما.
 
التوثيق
 في فترة الطوارئ (السلامة الوطنية) كانت الانترنت فرصة للكثيرين الذين امتلأت أعماقهم بطاقة الحرية التي كبتها العسكر. وبدأت رحلة توثيق الانتهاكات التي برز فيها موقع "سجل البحرين"(2) والذي يتابع حالات الانتهاكات والاعتقالات والإفراجات والشهداء معتمدا على تفاعل الزوار بأسلوب تشارك المعلومات بالإضافة إلى صفحة خاصة بالبلاغات الحقوقية قدمتها جمعية الوفاق وأشرف عليها النائب السابق المستقيل سيد هادي الموسوي ضمن حملة "وثق ثم وثق". وفي إطار التوثيق الإعلامي خصص سجل البحرين قسما خاصا بتوثيق الفيديوهات المتصلة بالبحرين، بلغت تعداد الملفات المسجلة فيه حتى لحظة كتابة التقرير 16262 منها أكثر من 13 ألف مقطع موثقة بالحدث والزمان والمكان ويجمعها محرك بحثي يصنفها على أساس نوع الحدث أو زمانه أو مكانه (3).

هوامش
 

  1. تقرير لنيويورك تايمز عن حالة الإنترنت في البحرين
     
  2. موقع سجل البحرين (بحرين لوج)
  3. قسم سجل الفيديو - موقع سجل البحرين (بحرين لوج)

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus