روحاني يدعو الرياض الى وقف "تدخلاتها" في المنطقة

2015-11-03 - 6:32 ص

مرآة البحرين (أ ف ب): دعا الرئيس الايراني حسن روحاني السعودية الى وقف "تدخلاتها" في المنطقة للسماح بقيام تعاون بين البلدين، في كلمة القاها امام سفراء ايران في الخارج المجتمعين في طهران.

وقال روحاني "اذا اقتربت رؤية السعودية حول المسائل الاقليمية الكبرى من الواقع واوقفت تدخلاتها، فسنتمكن من تسوية كثير من المشكلات ولا سيما في العلاقات" الثنائية.

وايران والسعودية قوتان كبريان خصمتان في المنطقة تتبنيان مواقف متعارضة بشكل صريح في ما يتعلق بالنزاعات في سوريا والعراق واليمن والاضطرابات في البحرين والتوتر في لبنان.

وتندد ايران بحملة القصف الجوي التي يشنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من طهران وبالتدخل العسكري السعودي في البحرين وبدعم الرياض للمعارضة السورية، فيما تندد الرياض بالتدخل الايراني في المنطقة.

وكان نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان حذر الاحد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير من "اختبار حدود صبر الجمهورية الاسلامية".

وقال "بدل اتهام الاخرين يجدر بوزير خارجية السعودية .. وقف دعمه في العلن وفي السر للارهابيين في اليمن والعراق وسوريا".

وقال روحاني ان "شبانا بلا خبرة في احد بلدان المنطقة لن يصلوا الى اي مكان بمخاطبتهم الكبار بفظاظة" في اشارة الى الجبير البالغ من العمر 53 عاما.

ووجه الجبير في الاشهر الاخيرة انتقادات شديدة الى ايران واتهمها بالتدخل في شؤون دول عربية عدة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus