تأجيل قضية "الكادر الطبي" إلى 16 مارس.. و"أطباء من أجل حقوق الإنسان" تلمح لـ"تهرب" الحكومة من التعاون

2012-01-10 - 11:42 ص

                                                                ريتشارد سولوم

مرآة البحرين (خاص): استحوذ خبر تأجيل محكمة الاستئناف العليا قضية الكادر الطبي إلى جلسة 19 مارس المقبل لضم تقارير الأطباء الشرعيين التابعين للجنة "تقصي الحقائق" ومخاطبة وزارة الصحة بشأن جلب كشف المرضى الذي تلقوا العلاج في مجمع السلمانية الطبي في الفترة بين فبراير ومارس الماضيين، استحوذ على اهتمام الصحف الصادرة في البحرين الثلاثاء، والتي ركزت أيضاً على حديث رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال استقباله وفدا من المدرسات المتطوعات، بأن "الوطن لن ينسى أبدا مواقف الشرفاء من أبنائه الذين لم يبخلوا بوقتهم وجهدهم وعطائهم من أجله حينما كان بحاجة اليهم في كل ميدان". وأبرزت الصحف حلول مملكة البحرين في المرتبة الثالثة خليجيا وعربيا والـ 42 عالميا على سلم مؤشر التنمية البشرية لعام 2011، من بين 187 دولة من دول العالم أدرجها التقرير للعام الماضي. وفيما نقلت "أخبار الخليج " عن وزير العمل تأكيده إن "آلية تحسين أجور البحرينيين في القطاع الخاص ستعلن تفاصيلها خلال الأيام المقبلة"، قال نائب رئيس منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان ريتشارد سولوم لـ"الوسط" إن الحكومة البحرينية "تتراجع عندما نبدي استعدادا للتعامل معها وزيارة البحرين".

واهتمت الصحف أيضاً بفعاليات تمرين القيادات المشترك "درع الخليج العربي" الذي بدأ اليوم وتشارك فيه وحدات قوة دفاع البحرين وقيادة قوات "درع الجزيرة" المشتركة. كما
اهتمت الصحف بحضور ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة تمرين عسكري متقدم للقوات المسلحة الأردنية إلى جانب الملك الأردني عبدالله الثاني.

وأبرزت صحيفة "الوسط" أن هيئة الدفاع في قضية 20 من الكادر الطبي أصرّت على أن تقوم المحكمة بالفصل في طلباتهم والمقدمة منذ أول جلسة من بينها وقف القضية وتمكين الدفاع من تقديم دعوى بعدم دستورية قانون السلامة الوطنية، كما طالب المحامون برفع المنع عن السفر وعودة الأطباء للعمل وإرجاع مقتنياتهم إليهم وخصوصاً أن بعض الأطباء لا يملكون أوراقاً ثبوتية تدل على أنفسهم.

سولوم: الحكومة تتراجع عندما نطلب زيارة البحرين


من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن نائب رئيس منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان ريتشارد سولوم قوله، تعليقاً على رد وزارة التنمية وحقوق الإنسان بشأن إفساح المجال له لزيارة البحرين بعد نهاية فبراير/ شباط المقبل، "آمل أن تنفتح الحكومة على مؤسسات حقوق الإنسان العالمية ولاسيما أنها تردد دائماً أن هذه المؤسسات لا تأخذ بالرأي الرسمي وتبعث إلينا بيانات صحافية ورسائل باستمرار، وجوابنا لها إننا على استعداد للتعامل معهم وزيارة البحرين والتحقق من كل ما نقول، لكنهم يتراجعون عندما يأتي تحقيق مثل هذا الطلب، وكأنما الذي يعدك ويصرح بشيء ينتمي إلى جهاز دولة مختلف تماماً عن الذي يمنعك من تلبية الدعوة التي تحصل عليها مراراً وتكراراً".

"العفو الدولية": لا التزام لافتا للحكومة بالتوصيات


إلى ذلك، أوردت الصحيفة تقرير منظمة العفو الدولية أشار إلى أنه "بحلول نهاية العام الماضي لم تكن الحكومة أظهرت بعدُ أيَّ التزام ملفت بتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق التي تناولت نطاقاً واسعاً من المشكلات في البلاد".

من جهتها، نشرت صحيفة "أخبار الخليج" على صفحتها الأولى خبر تدشين مجلس الشورى الإثنين أول مبادرة وطنية "ترمي إلى رأب الصدع في المجتمع البحريني وإصلاح ذات البين"، مشيرة إلى أنه سيجري إطلاع الوزارات على الوثيقة للتوقيع عليها قبل أن يتم رفعها إلى الملك، ثم ستحفظ الوثائق الموقعة في مقر الصرح الوطني كوثائق تاريخية".

حميدان: تحسين أجور العاملين بـ"الخاص" قريبا

من ناحية أخرى، نقلت الصحيفة عن وزير العمل جميل حميدان قوله إن "آلية تحسين أجور البحرينيين في القطاع الخاص ستعلن تفاصيلها خلال الأيام المقبلة"، كاشفا أن "دعم الأجور من قبل الحكومة سيستمر فترة زمنية محددة يتم خلالها توفير فرص لتطوير المهارات والإنتاجية، وبعدها سيكون العامل مهيأ لتحسين الأجر بما يتوافق مع ما حدث من تطور في الأداء".

من ناحيتها، نشرت على صفحتها الأولى تصريح رئيس النيابة العامة أسامة العوفي بشأن نقض محكمة التمييز الحكمين المطعون فيهما في قضيتي "دهس الشرطيين" و"خطف" آخر، وإحالة القضيتين إلى محكمة الاستئناف العليا المدنية للفصل فيهما من جديد بالنسبة لجميع المتهمين في تلك القضيتين.

من جانبها، أضاءت صحيفة "الوطن" على تصريح وزير الداخلية الفريق الركن راشد بن عبدالله آل خليفة، خلال استقباله أهالي مدينة حمد ، بأنه "لا يمكن أن نسمح باستهداف المناطق السكنية وبث الرعب بين الأهالي".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus