خفض عدد "اسعافات" وزارة الصحة من 22 إلى 7 فقط

2015-11-08 - 3:51 م

 مرآة البحرين: نقلت صحيفة البلاد التابعة لنجل رئيس الوزراء علي بن خليفة، عما أسمته مصادر بوزارة الصحة، عن خفض عدد سيارات الإسعاف بمجمع السلمانية الطبي إلى 7 سيارات فقط لخدمة جميع مناطق البحرين.

وأشارت إلى أن 4 سيارات منها فقط مخصصة للحالات الطارئة، في حين أن السيارات الباقية مخصصة لخدمة حالات المرضى السريرية من الذين لديهم مواعيد مسبقة أو لحالات غسيل الكلى.
وأضافت المصادر إلى أن نحو 4 إلى 6 حالات وفاة سنويا تحصل نتيجة عدم وجود سيارة شاغرة لإسعاف تلك الحالات الطارئة.

وناشدت المصادر الجهات المسؤولة توجيه المستشفيات الرسمية الأخرى التعاون مع مجمع السلمانية؛ لضمان عدم فقدان المواطنين أرواحهم لتعذر وصول سيارات الإسعاف إليهم.

وأوضحت أن العديد من هذه الحالات تبدأ بالتشنج، ومن ثم الدخول في غيبوبة، وهي بحاجة للتدخل الفوري؛ وذلك لأن التأخر في إسعاف هذه الحالات تؤدي في نهاية المطاف إلى الوفاة.

وأشارت إلى أن طاقم عمل سيارة الإسعاف لا يكفي لخدمة الحالات الطارئة، حيث يتواجد في السيارة شخصان فقط، وهما المسعف (السائق) ومساعد المسعف، في حين أنه قبل سنوات كان يتكون طاقم المسعفين من 3 أشخاص.

وأكد الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات وليد المانع في تصريح سابق للصحافة المحلية العام الماضي على أن مستشفى السلمانية يمتلك 22 سيارة إسعاف، وأن تكاليف تجهيز الواحدة منها تبلغ نحو 65 ألف دينار.

وأضاف بأن 5 سيارات إسعاف جديدة ستنضم إلى أسطول الإسعافات لدى طوارئ السلمانية ستسلم إلى دائرة الأجهزة الطبية ليصبح عددها 27 سيارة.

ولفت إلى أن عدد المسعفين بقسم الإسعاف بمستشفى السلمانية الطبي يقدر بنحو 119 عاملا، منه 35 مسعفا، و11 متلقيَ البلاغات، و61 سائقا.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus