تقرير سري لوكالة الطاقة الذرية: إيران بدأت تفكيك أجهزة لتخصيب اليورانيوم

2015-11-19 - 5:39 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأربعاء في تقرير سري اطلعت عليه رويترز إن إيران بدأت تفكيك أجهزة للطرد المركزي في منشأتي التخصيب الرئيسيتين لديها بموجب اتفاق أبرمته مع القوى الكبرى هذا الصيف.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في يوليو/تموز سيتم رفع العقوبات المفروضة على إيران في مقابل قيود على أنشطتها النووية منها تقليص عدد أجهزة الطرد المركزي العاملة لديها وخفض مخزونها من اليورانيوم.

وقال تقرير الوكالة إلى مجلس محافظيها إن إيران بدأت نقل أجهزة طرد مركزي من موقعي نطنز وفوردو. وقال دبلوماسي كبير إن أجهزة الطرد المركزي يجري تفكيكها.

وأضاف "كانوا يقومون بتفكيك أجهزة الطرد المركزي التي لم تكن تحتوي على سادس فلوريد (اليورانيوم)" وهو اللقيم لأجهزة الطرد المركزي التي يمكنها تخصيب اليورانيوم إلى درجات نقاء يمكن معها استخدامها كوقود لمحطات الطاقة أو ربما في صنع الأسلحة.

وتقول الولايات المتحدة إن إيران وافقت بموجب الاتفاق على خفض عدد أجهزة الطرد المركزي المركبة إلى حوالي 6100 من 19000. ومن بين الأجهزة التي ستبقى سيتم استخدام نحو 5100 فقط لتخصيب اليورانيوم.

وقال تقرير الوكالة الدولية إنه تمت إزالة نحو 4500 جهاز طرد مركزي من مواقعها في نطنز وفوردو.

وأضاف التقرير أن مخزون إيران من اليورانيوم المنخفض التخصيب زاد 460.2 كيلوجرام في الشهور الثلاثة الماضية إلى 8305.6 كيلوجرام.

وبموجب التقرير يجب خفض المخزون إلى ما لا يزيد عن 300 كيلوجرام لكن الدبلوماسي الكبير قال إن الزيادة تأتي في إطار تقلبات عادية.

وأضاف "لا يوجد شيء استثنائي في هذا. هذا أمر عادي."


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus