حملة عالمية لمقاطعة سباق البحرين للفورمولا 1

2012-01-18 - 1:26 م


مرآة البحرين: تنظم مجموعات مختلفة تعنى بحقوق الانسان حملة عالمية واسعة تدعو فيها إلى مقاطعة سباق البحرين لسيارات الفورمولا 1 المزمعة اقامته في 22 نيسان/ابريل المقبل، الذي يشكّل المرحلة الرابعة من بطولة العالم لموسم 2012، في ظل الإنتهاكات التي طالبت أبطال الرياضة في البحرين، وسط مراجعة تجريها فرق رياضية بارزة لمشاركتها في السباق.

واستندت المجموعات إلى عنوانين أساسيين في الفترة الأخيرة للارتكاز على دلائل تشير الى مدى الاضطهاد الذي عاناه الرياضيون البحرينيون، فاتخذت من الحكم الذي أصدرته المحكمة الجنائية بحق بطل سباقات السرعة، محمد الخنيزي، بالسجن لمدة سنتين، ومن ما عاناه موظفون في حلبة البحرين الدولية، وقوداً للاستمرار ومواجهة الرأي العام العالمي للحصول على ادانة استمرار الاعتقالات والمحاكمات الجائرة ضد مئات من المحتجين.

وتصدر عنوان "البحرين تستعد لسباق الفورمولا 1 بسجن بطل سباق سيارات السرعة محمد الخنيزي" باللغتين العربية والانكليزية صفحة "مركز البحرين لحقوق الانسان" على شبكة الانترنت، وأرفق بقصة مؤثرة أخرى لرياضي بحريني سيعيش في أحد اسوأ سجون البلاد لمدة سنتين بتهمة التجمهر والتحريض على كراهية النظام، وذلك بعدما اعتقل للمرة الاولى في 16 أيلول الماضي أثناء مشاركته بتشييع الشهيد سيّد جواد أحمد هاشم، بعدما انهال عليه رجال الامن بالضرب المبرح.

ونشر الرسام البرازيلي كارلوس لطوف صور كاريكاتورية عدة تُظهِر احداها الملك حمد بن عيسى آل خليفة يقود سيارة للفورمولا 1 ملوّنة بأعلام السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا، ومقدّمتها عبارة عن رشاش كلاشنكوف، ويبدو فيها الملك ضاحكاً وهو يطلق النار. كما نُشرت كليبات على موقع "يوتيوب" تظهر مشاهد من سباق البحرين وأخرى لسيارات الشرطة وهي تطارد المتظاهرين وتقوم بدهسهم عمداً.  ويعتبر سباق الفورمولا واحد أهم حدث عالمي بالنسبة إلى المملكة، حيث أفرز السباق الأخير الذي اقيم العام الماضي ارباحاً بلغت 295 مليون دولار وخلق 400 وظيفة.

وكانت "بي بي سي" قد نقلت عن مسؤولي فرق بارزة أمثال "ريد بُل رينو" بطل الصانعين في الموسم الاخير، وفيراري الذي يحظى بشعبية واسعة في البحرين، دعوتهم الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" إلى التحلي بالواقعية في ما خصّ الاستمرار بقرار خوض سباق في البحرين هذه السنة، ما يدلّ على قلقها من الأنباء الواردة من هناك، إضافةً إلى شعور بعضها بضغوط المنظمات الانسانية التي تطالبها بتنفيذ اتفاقيات وقّعت عليها في هذا الاطار.

ووقعت كل من شركة "دايملر" الالمانية التي تزود فريق "مرسيدس جي بي" و"ماكلارين مرسيدس" و"فورس إينديا" بالمحركات في بطولة الفئة الأولى. وكذلك شركة "بيريللي" الايطالية التي تزوّد الفرق كلها بالاطارات، على الاتفاق العالمي (Global Impact) المرتبط بالأمم المتحدة والمرتكز على عشرة مبادئ عالمية، تنبذ أي ممارسات تناقض أهداف الأمم المتحدة، ذهابها إلى بلدان تمارس فيها أنشطة قمعية تخالف رؤيتها لممارسة أعمالها في اسواق عالمية تعد بمثابة مخالفة لالتزاماتها الاخلاقية.

وكان رئيس مجلس ادارة "بيريللي" ومديرها التنفيذي ماركو ترونكيتي قد أكد أن "الشركة العالمية الناجحة لا تصدّر فقط الاستثمارات والتكنولوجيا والمنتوجات والخبرات، بل إنها تقوم بتصدير مسؤوليات اجتماعية أيضاً، وذلك لرفع المستوى الاخلاقي في البيئة الاقتصادية".
(عن "الأخبار")

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus