"الداخلية" ترى الدعوة لحماية النساء "تشويهاً لصورة رجال الأمن".. ولارسن يصف البحرين بـ"البلد المتحضر والمتقدم"

2012-01-21 - 9:53 ص

                                                                  تيري رود لارسن

مرآة البحرين (خاص):
أضاء معظم الصحف الصادرة في البحرين السبت على لقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة تيري رود لارسن أمس، الذي وصف البحرين بأنها "بلد جميل ومتحضر ومتطور وفي مصاف الدول المتقدمة في العالم". واهتمت الصحف بتصريح الوكيل المساعد للشئون القانونية الذي أسف "للمحاولات التي يبذلها البعض من اجل تشويه صورة رجال الأمن"، مستغرباً "أن يشارك في هذا الأمر رجال دين يفترض بهم أن يتحروا الدقة التي تفرض عليهم التأكد مما يشاع من أخبار قبل تناولها"، في إشارة إلى كلام الشيخ عيسى قاسم أمس في خطبة الجمعة "من وجدتموه يعتدي على عرض فتاة مؤمنة فاسحقوه". وفيما جددت الجمعيات السياسية تمسكها بالحل السياسي للأزمة، وصف خطيب الجمعة الشيخ عبد الرحمن الفاضل المعارضين بأنهم "دخلاء مخربون ومجرمون ثبت إجرامهم يجب ردعهم".

وركزت الصحف أيضاً على زيارة الملك لليوم الثاني على التوالي إلى معرض البحرين الدولي للطيران، وتحدث بعض الصحف عن إقبال كبير على المعرض الذي "شهد ثلاث صفقات لشركات كبيرة في مجال الطيران".

وأبرزت صحيفة "الوسط" لقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ناصر عبد العزيز النصر، الذي قال إنه "تشجع بإعلان ملك البحرين تنفيذ الإصلاحات السياسية في البلاد، والتي تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح". وأشارت الصحيفة إلى أن النصر "عقد أيضاً اجتماعات منفصلة مع عدد آخر من المسئولين، أكد فيها النصر ضرورة التنفيذ الكامل لتوصيات لجنة التحقيق المستقلة بشأن البحرين بالتعاون الوثيق مع جميع الأحزاب السياسية، من أجل تقوية وتعزيز الاستقرار في المملكة".

الجمعيات السياسية تتمسك بالحل السياسي

من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن الجمعيات المعارضة (الوفاق، الإخاء الوطني، التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي، التجمع القومي الديمقراطي، العمل الوطني الديمقراطي "وعد") "تمسكت بالحل السياسي للأزمة البحرينية".

وانتقدت الجمعيات السياسية، في بيان في ختام المسيرة الحاشدة التي نظمتها أمس على شارع البديع، ما أسمته بـ "تعطيل الحل السياسي وتهميشه لصالح التصعيد الأمني الذي تقوم به الأجهزة الأمنية"، كما أبدت الجمعيات تحفظها على التعديلات الدستورية، موضحة أن "هذه التعديلات الدستورية لم ترتقِ إلى مستوى الأزمة السياسية والدستورية التي تعصف بالبلاد".

وعلى صعيد آخر، أبرزت الصحيفة تصريح رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين جيم بو ملحة خلال زيارته البحرين بأن "الانتهاكات ضد صحافيين بحرينيين لم تكن خفية"، داعياً جمعية الصحافيين إلى "التحرُّك للدفاع عن أي صحافي كتداعي الجسد الواحد لأيِّ عضو منه". وطالب بضرورة "إسقاط التهم ضد الصحافيين المتعلقة قضاياهم بطبيعة عملهم وتعبيرهم عن رأيهم، وبتسوية أوضاع الصحافيين الذين فُصلوا من أعمالهم بإرجاعهم".

ساركوزي يحذر من ضرب إيران

من جهتها، نشرت صحيفة "أخبار الخليج" على صفحتها الأولى تحذير الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من "تدخل عسكري محتمل ضد إيران لوقف برنامجها النووي"، معتبرا انه "سيؤدي إلى الحرب والفوضى في الشرق الاوسط والعالم".

وقال ساركوزي خلال تقديم تهانيه إلى السلك الدبلوماسي إن "تدخلا عسكريا لن يحل المشكلة بل قد يؤدي إلى الحرب والفوضى في الشرق الاوسط والعالم"، مؤكدا ان فرنسا ستفعل ما بوسعها لتجنب تدخل عسكري".

الفاضل يصف المعارضين بـ"المجرمين"


ونشرت الصحيفة خطبة الجمعة للشيخ عبد الرحمن الفاضل في جامع نوف النصار في مدينة عيسى، الذي قال إن "هؤلاء ليسوا معارضة، فالمعارضة الوطنية كما يعلم العقلاء لا تدمر وطنها بهذه الطريقة البشعة"، واصفاً المعارضين بأنهم "ؤ ومحاسبتهم وإخراجهم خارج البلا".

كما أوردت خطبة رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود الذي قال: "البعض يخطئ لأنه جاهل والجاهل معذور أو مرفوع عنه الإثم إذا لم يتمكن من التعلم.
والبعض يخطئ لأنه لا يريد أن يرى الصواب، فهو مهووس بأن رأيه دائما هو الصواب الذي لا خطأ فيه، ورأي من يقابله خطأ لا صواب فيه".

من ناحيتها، اهتمت صحيفة "الأيام" بتدشين جمعية الصحفيين البحرينية أمس "ميثاق الشرف الصحافي" الذي تضمن التعهد بالالتزام بالمبادئ العامة التي تكفل نزاهة ممارسة مهنة الصحافة.

وأطلق رئيس جمعية الصحافيين البحرينية عيسى الشايجي خلال الاحتفال لمبادرة "لم الشمل" للجسم الصحافي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين، وتتضمن المبادرة بأن يقوم الاتحاد الدولي "بجمع شمل الجسم الصحافي وكذلك الصحفيين الموجودين في الخارج في "غرفة واحدة" لمناقشة أمور الصحافة بصوت عالٍ وتجاوز الخلافات".

من جهة ثانية، نشرت الصحيفة على صفحتها الأولى خبر اعتصام آلاف من المصلين دعا إليه مجموعة شبابية تطلق على نفسها "صحوة الفاتح"، أمام مسجد الفاتح في الجفير أمس عقب انتهاء صلاة الجمعة، مطالبين الحكومة "بضرورة عدم التهاون في تطبيق القانون ضدّ المجموعات التي تقوم بعمليات التخريب والعنف في بعض مناطق البلاد، وضرورة محاسبة ومعاقبة المحرّضين كافّة".

قائد شرطة دبي: الخطر الأول السياسة الأمريكية

من ناحية أخرى، أوردت "الأيام" حديث القائد العام لشرطة دبي ضاحي خلفان إن "الخطر الذي يحتل المرتبة الأولى من التهديدات التي تواجه الخليج هو السياسة الأمريكية". وقال خلفان، في كلمة مسربة من مؤتمر "الأمن الخليجي" المغلق والذي جرى الأسبوع الماضي في المنامة وبثت على موقع "يوتيوب"، "علمتنا التجارب أن الأمريكان ليس لهم صديق، فالسياسة الأمريكية في المنطقة العربية لها مآرب، وهي استنساخ الثورة الإيرانية وتصديرها في الوطن العربي بما يتفق مع الذهنية التي كان يفكر بها الخميني آنذاك".

وركزت الصحيفة في خطبة الجمعة للشيخ المحمود على حديثه بأن "التربية الإسلامية تؤكد على أن يفرق المسلم في فكره وسلوكه بين الطريقين المتناقضين، ليحيا حياة مطمئنة في الدنيا يسعد فيها ويسعد من معه".

من جانبها، اهتمت صحيفة "البلاد" بتصريح وزير التجارة الياباني يوكيو إيدانو بانه أبلغ مسؤولين امريكيين زائرين إن واردات اليابان من النفط الخام الايراني في انخفاض وانها ستستمر في اتجاه نزولي".

أما صحيفة "الوطن" فركزت على تحذير خطباء الجمعة من "عواقب الانفلات الأمني ومحاولات التصعيد المستمرة"، مؤكدين أن "الشرع أجاز في ظل هذه الظروف التصدي بقوة للمخربين بما يحفظ المجتمع ويمنع انتشار الفوضى".

ونقلت الصحيفة عن القائد السابق للأسطول الأمريكي الخامس والرئيس الإقليمي لشركة "لوكهيد مارتن" للشرق الأوسط وافريقيا، الأدميرال تشارلز مور، قوله إن "معرض البحرين الدولي للطيران يعتبر من أفضل المعارض العالمية في هذا المجال، وذلك بسبب المزايا الكبيرة التي يتمتع بها، منها موقع تنظيمه الذي تم بناؤه خصيصاً لهذا الغرض، وعملية التنظيم الذي يتم بشكل ممتاز".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus