مدير "هيومن رايتس ووتش" عن ترشح سلمان بن إبراهيم: "هل يمكن لمستوى الفيفا أن ينحدر أكثر؟

2015-12-29 - 5:36 م

مرآة البحرين (خاص): قال كينيث روث، المدير التّنفيذي لهيومن رايتس ووتش لموقع آي بي تايمز إن " الفيفا ستنحدر أكثر مما كانت عليه أثناء رئاسة بلاتر في حال انتخاب سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسًا لها". وتساءل روث: "هل يمكن لمستوى الفيفا أن ينحدر أكثر؟ نعم، في حال انتخبت الشّيخ البحريني المتورط في التّعذيب رئيسًا لها".

كلام روث ورد في مقال لكالوم باتون حمل عنوان "الشّيخ سلمان: فرد من الأسرة المالكة البحرينية متهم بـجرائم ضد الإنسانية هو المفضل للحلول بدلًا من سيب بلاتر في الفيفا" وقال باتون إن "قرار الفيفا بحظر الرئيس السابق للفيفا سيب بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني عن كرة القدم لمدة ثماني سنوات أعاد لفت الانتباه إلى الشّيخ سلمان بن ابراهيم، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والمرشح لرئاسة الفيفا، والمتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

ولفت باتون إلى "اتهام سلمان من قبل عدة جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان في البحرين ومنظمات دولية لسلمان بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الانتفاضة في البحرين في العام 2011، والتي تم قمعها بمساعدة عسكرية من السّعودية".

وأشار باتون إلى أن "سلمان اتهم على وجه التّحديد بترؤس لجنة تعرفت إلى الرّياضيين والشّخصيات الرّياضية المعارضة في العام 2011، وتسببت بعد ذلك بسجنهم وتعذيبهم".

ولفت باتون إلى أن "معهد البحرين للديمقراطية وحقوق الإنسان (بيرد) قال إن 150 رياضيًا ومدربًا وحكمًا على الأقل سُجِنوا نتيجة لأفعال سلمان، وإن ستة أعضاء على الأقل من الفريق الوطني البحريني تعرضوا للتّشهير والتّعذيب إثر التّعرف عليهم وإدانتهم علنًا من قبل السّلطات، بما في ذلك الاتحاد البحريني لكرة القدم".

ونقل باتون عن سيد أحمد الوداعي، المدير التّنفيذي لمعهد البحرين للديمقراطية وحقوق الإنسان، قوله إنّه "في محاولتها التّخلص من أزمة الفساد، تستعد الفيفا لاستبدال مسؤول متهم بالفساد بآخر. سلمان متهم بالتورط في حملة من الانتهاكات ضد الرّياضيين في البحرين، وهو أمر تدركه الفيفا وقد رفضت التّحقيق فيه. تعيين سلمان سيكون أمرًا سخيفًا".

وكانت الفيفا قد وجدت أن كلًا من بلاتر وبلاتيني مذنبان على خلفية انتهاكهما مدونة سلوك الفيفا. وقد عبر بلاتر عن قرار تعليقه في مؤتمر صحفي بالقول إنّه أصبح بمثابة كيس للملاكمة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus