بدءا من مساء اليوم على موقع «المرآة»... حصاد 2015: سياحة بانورامية في العام الخامس من ثورة البحرين

2015-12-31 - 3:12 م

مرآة البحرين: تبدأ "مرآة البحرين" مساء اليوم بنشر كتابها السنوي "حصاد الساحات" في نسخته الخامسة، وهو سياحة بانورامية في مجريات وأحداث السنة الخامسة لثورة 14 فبراير في البحرين، ضمن روزنامة العام 2015.

حصاد الساحات ليس إعادة تذكير، بقدر ما هو رصد وجمع وربط وتكثيف، هو تعريف للحدث الذي يجسّد الثورة، أو معالمها.

يوثّق الحصاد أهم المحطات والمنعطفات التي مرّ بها حراك 14 فبراير في هذا العام، وما حصده من شهداء وتعذيب وسجون واعتقالات وأحكام قضائية، طالت الآلاف، وكما في العام الماضي، ستنشر تقارير الحصاد السنوي بآلية الخطوط الزمنية، للقضايا التي شغلت حيّز الثورة في عامها الخامس، بالإضافة إلى أجندة مصوّرة لأحداث 2015.

يرصد الحصاد بالتفاصيل نحو 16 قضيّة بارزة تمثل سلسلة من الأحداث السياسية التي كان لها تأثير واضح ضمن الخط الزمني للعام المنصرم. كما يضم هذا التوثيق السنوي ملفّات مكمّلة، مثل رصيد البحرين في المؤشّرات الدولية، وموقعها على خارطة مراكز البحوث والتفكير، والجوائز والتكريمات، فضلا عن الإصدارات التي نشرت عنها.

لقد صدر عن البحرين أكثر من 150 تقرير وبيان من منظّمات دولية في هذا العام المنصرم، ونشر عدد من الكتب عنها من بينها رسالة دكتوراه، كما شهد العام 2015 تصاعدا مثيرا في تدمير المجتمع المعارض، حصد أكبر عدد من إسقاط الجنسيات، والتنكيل الجماعي بالسجناء في المعتقلات السياسية، الذين زاد عددهم على 5000، وكذلك اعتقال 100 طفل في شهر واحد، والمزيد المزيد.

لقد كان من المتيسر الخروج بكم هائل من الأحداث من وسط القبضة الحديدية للسلطة التي بدت شديدة الإحكام، ووصلت إلى حد عدم الترخيص لأي مسيرة بتاتا طوال عام 2015، فضلا عن اعتقال ومحاكمة من تبقى من رؤساء الجمعيات السياسية المعارضة.  

الحصاد الذي تعمل "مرآة البحرين" على إصداره بشكل سنوي، صدرت النسخة الأولى منه مطلع العام 2012، وقد كانت أول كتاب مطبوع يوثّق ثورة 14 فبراير، التي لا تزال تعصف بالبحرين منذ 5 أعوام.

هذا ومن المزمع إصدار "الحصاد" في نسخة ورقية أيضاً، بعد إتاحته إلكترونيا ضمن  سلسلة كتب "حصاد الساحات" التي صدر منها أربعة أجزاء بواقع كتاب في كل سنة، وتم إدراجها ضمن مكتبة المفوضية السامية لحقوق الإنسان، التابعة للأمم المتحدة.

كل عام وأنتم بخير.

روابط حصاد الساحات في الأعوام الماضية:


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus