دراسة أمريكية: البحرينيون يغردون لغة مناهضة للطائفية... والسعوديون وراء المحتوى الطائفي على تويتر

2016-01-02 - 4:40 ص

مرآة البحرين (خاص): أكدت دراسة أعدتها الباحثة "ألكساندرا سيغل" من "مركز كارنيغي" أن الغالبية العظمى من التغريدات التي تتضمن محتوى طائفي أرسلت من دول الخليج، وتتركز خصوصا في السعودية.

ووجدت الدراسة التحليلية لأكثر من 7 ملايين تغريدة أن البحرين من بين الدول والكويت من بين الدول التي تم تغريد اللغة المناهضة للطائفية منها.

وبينت الدراسة أن اللغة المعادية للشيعة أكثر شيوعاً على الإنترنت مقارنةً مع اللغة المعادية للسنّة أو المناهضة للطائفية، مشيرة إلى أن من يغرّدون محتوىً معادياً للشيعة أغلبهم في السعودية والكويت و"أرض الله"، وصف يستخدمه المؤيدون لتنظيم "داعش".

وبينت الدراسة أن التغريدات المعادية للسنّة أقل شيوعاً بصورة ملحوظة من تلك التي تتضمّن لغة معادية للشيعة، وتابعت "المرجّح كثيراً أن تأتي التغريدات المعادية للسنّة من حسابات لها عدد قليل نسبياً من المتابعين".

وقالت الدراسة أن الزيادة الأهم في عدد التغريدات التي تضمّنت كلمات معادية للشيعة حدثت في أعقاب الغارات الجوية الأولى في اليمن، متابعة "لم يخجل رجال الدين من التلفّظ بلغة حاقدة تصوّر الصراع في اليمن على أنه حرب دينية مقدسة. وقد تجلّى ذلك من خلال سلسلة من التغريدات التي بثّها الشيخ السعودي ناصر العمر إلى 1.8 مليون من متابعيه على تويتر".

وذكرت الدراسة أنه من المحتمل من المحتمل أن تكون هيمنة المملكة العربية السعودية انعكاساً لكونها موطن لكثير من رجال الدين السلفيين المعروفين بتغريد خطاب طائفي تحريضي. لذلك، لم يكن مفاجئاً أن التغريدات الطائفية قد تكون أكثر شيوعاً في السعودية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus