إطلاق قنابل مسيلة للدموع على مشيعين وإطلاق جهاز قضائي يتولى لمراقبة حقوق الإنسان

2012-01-23 - 1:11 م


مرآة البحرين (خاص):
عرضت الصحف العربية والخليجية للعديد من الاخبار المتعلقة بما يجري في البحرين وتحدث بعضها عن استمرار قمع المتظاهرين أو المشيعين,فيما تحدثت صحف اخرى عن مساع الحكومة لتبيض صفحتها أمام الرأي العام الدولي من خلال الحديث عن أجهزة جديدة هدفها حماية حقوق الانسان استجابة لتوصيات لحنة تقصي الحقائق برئاسة بسيوني. كما نشرت الصحف عدداً من الاخبار والمواقف والتحليلات بشأن الازمة الراهنة في البحرين.

وقد قالت "اليوم السابع المصرية" أن "قوات الأمن البحرينية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المشيعين في جنازة لرجل تضاربت روايات السلطات والمعارضة الرئيسية في المملكة بشأن وفاته".

وأضفت نقلاً عن شهود عيان "أن اشتباكات بدأت بعدما شرع بعض المشيعين  بترديد هتافات معارضة للحكومة في إحدى المقابر"
ولفتت الصحيفة المصرية إلى أن " جنازة يوم السبت تأتي بعد أسبوع من تقارير متضاربة عن حالة وفاة أخرى لشاب في الرابعة والعشرين من العمر، يقول المسئولون إن الرجل غرق، لكن كتلة "الوفاق" المعارضة الشيعية تقول إن عائلته زعمت أنه كان فى مركز احتجاز للشرطة حين لقي حتفه. وطالبت الوفاق بإجراء تحقيق مستقل.

أما صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية  إن النائب العام في مملكة البحرين علي بن فضل البوعينين قال في تصريح للصحيفة إن النيابة العامة ستدشن نيابة متخصصة في قضايا حقوق الإنسان خلال أسبوعين، وستتولى النيابة ملفات حقوق الإنسان والقضايا التي رفعها مواطنون ضد رجال أمن ومسؤولين في وزارة الداخلية البحرينية خلال الأحداث.

ولفت البوعينين إلى أن النيابة العامة تسلمت نحو 113 قضية تندرج تحت مفهومي التعذيب والإساءة ضد 62 متهما من منسوبي وزارة الداخلية، إلا أنه أكد أنها ليست جميعها قضايا تعذيب، وإنما تشكل خليطا من قضايا التعذيب والإساءة للموقوفين على ذمة أحداث فبراير (شباط) ومارس (آذار).

وأضاف البوعينين  : «ستتولى النيابة المرتقبة القضايا الـ113 المتعلقة بالأحداث، ولكنها ستتولى أي قضية لها علاقة بحقوق الإنسان خارج الأحداث، كما ستراقب تطبيق القوانين في السجون ومدى التزامها بالمعايير الدولية».

كما أكد الدكتور علي البوعينين أن أعضاء النيابة، وفق آلية منهجية، يقومون بمتابعة زيارة السجون وأماكن التوقيف بالجهات الأمنية؛ للتفتيش عليها ومراقبة مدى الالتزام بتطبيق القانون، وتوفير كل الحقوق والضمانات المنصوص عليها للسجناء والموقوفين، ومعالجة ما قد يطرحونه من شكاوى وبحثها على الفور، والعمل على التواصل مع الإدارات الأمنية لإزالة أسبابها، وذلك من خلال توجيه المختصين والمسؤولين بهذه المؤسسات بسرعة إزالة أسباب هذه الشكاوى وتلافي حدوثها مستقبلا، وإجراء تواصل مباشر مع المشتكين بصفة مستمرة ودورية لحل مشكلاتهم، في ضوء تطبيق متطلبات روح القانون، لإيجاد حلول قانونية مرضية لهؤلاء الموقوفين. وقال إن النيابة العامة تعمل من خلال هذه الإجراءات على التأكد من عدم وجود أي موقوف أو سجين بصفة قانونية، والاستماع إلى كل طلبات هؤلاء المحكومين والمحتجزين، والتأكد من وجودهم في الأماكن المخصصة لهم طبقا للقانون.

التعاون الإسلامي تشيد بتعديلات حمد الدستورية

من ناحيتها تحدثت "اليوم السابع" المصرية و"الرياض" السعودية و"القبس" الكويتية إضافة إلى "الخليج" الاماراتية عن إشادة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو بالتعديلات الدستورية التي أعلن عنها مؤخراً ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في خطابه الموجه للشعب البحريني، وما تضمنته من تنظيمٍ للعلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وتوسيع صلاحيات مجلس النواب، وتعزيز دوره الرقابى.

كما رحب الأمين العام بقرار ملك البحرين تشكيل لجنة قضائية دولية مستقلة لتقصي الحقائق بشأن الأحداث التي شهدتها البحرين. وأعرب أوغلو عن أمله في أن تساهم هذه المبادرات الإيجابية والبناءة في تحقيق المشروع الإصلاحي، ودعم التوافق الوطني لما فيه خير ومصلحة الشعب البحريني، وأمن واستقرار هذا البلد العضو في منظمة التعاون الإسلامي.

وفي سياق مختلف قالت "الجزيرة" السعودية إن معرض البحرين الدولي للطيران 2012 م شهد توقيع ما يقارب ست صفقات تقدر تكلفتها ب 850 مليون دولار. وأكد وكيل شؤون الطيران المدني الطيار عبدالرحمن القعود في تصريح أن قيمة هذه الصفقات عكست نجاح المعرض رغم الوضع الاقتصادي الذي يعيشه العالم، موضحاً أن ما تم خلال المعرض يعد تأكيداً على الثقة بالاقتصاد الوطني البحريني ودليلاً على تعافيه وحيويته.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية أن فعاليات المعرض شهدت إقبالاً كبيراً من قبل الشركات والشخصيات المشاركة، ومن صناع القرار والمتخصصين بعالم الطيران والخدمات المساندة والجماهير من داخل المملكة وخارجها، حيث تخلل المعرض العديد من الاستعراضات الجوية والفعاليات الأخرى المتعلقة بالطيران والتي حازت على إعجاب الجميع.

واضافت "القبس" الكويتية و"الشرق" القطرية أن سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام مبارك الصباح أكد ان نجاح المعرض دليل على الاستقرار والامان بمملكة البحرين.

واضاف في تصريح له أمس إن "حضور رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن احمد الخالد الصباح لافتتاح المعرض يعكس الاهتمام البالغ الذي توليه الكويت لمثل هذه المعارض الدولية التي تشمل الجانب العسكري والمدني.


رسالة من الملك السعودي للملك البحريني لحضور معرض الجنادرية

وقالت صحيفتا "الرياض"و"الجزيرة" السعوديتان أن الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بعث برسالة خطية إلى نظيره البحريني حمد بن عيسى آل خليفة تضمنت دعوة لحضور المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية.وقام بتسليم الرسالة السفير السعودي لدى البحرين عبدالمحسن بن فهد المارك.

وأعرب ملك البحرين عن عن شكره وتقديره للملك السعودي على هذه الدعوة مشيداً  بالدور الكبير الذي يضطلع به المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الحفاظ على التراث الأصيل في المملكة العربية السعودية.

ولفت الملك البحريني إلى أن المهرجان يحظى باهتمام ومتابعة المفكرين والباحثين في التراث العربي، مشيرا إلى تنوع فعاليات وأنشطة المهرجان الوطني للتراث والثقافة، متمنيا كل التوفيق والنجاح للقائمين على المهرجان.

ةلأضلفت "الجزيرة " لسعودية إلى أن وكيل وزارة الأشغال بمملكة البحرين المهندس نايف الكلالي تفقد مشروع مدرسة غازي القصيبي الثانوية للبنات بمدينة حمد، برفقة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة، ورجل الأعمال سهيل غازي القصيبي، ومدير إدارة مشاريع البناء بالوكالة المهندس شهاب علي بدر وعدد من المهندسين والمهندسات المشرفين على المشروع.

وخلال الزيارة التفقدية اطلع الوكيل نايف الكلالي على تصميم المدرسة الذي تم وفقاً لأعلى المستويات القياسية للوصول للمبنى النموذجي الذي يلبي المتطلبات التعليمية من حيث مكوناته ومساحة فراغاته ووظيفته عن طريق دمج مبنى الفصول الدراسية ومبنى الادارة وكذلك مبنى الصالة المتعددة الأغراض معاً في كتلة واحدة لتسهيل عملية الإشراف الإداري ولتوطيد علاقة الأسرة المدرسية مع بعضها البعض. كما ذكر الكلالي أن النظام الإنشائي الأساسي الذي تم اختياره لمبنى المشروع هو النظام الهيكلي لما يتمتع به من قابلية للتكيف مع المتغيرات المستقبلية في التصميم لمواكبة تطوير المناهج تماشياً مع المستجدات في نظم التعليم العالمية، بالإضافة إلى فاعلية هذا النظام في تحمل الأوزان العالية المتوقعة للعمر الافتراضي للمبنى.

السعودية وتحولات الربيع العربي

وفي مقالة تحليلية نشرتها "السفير" اللبنانية للكاتب "اولريكه فرايتاغ" تحت عنوان "السعودية وتحولات الربيع العربي" جاء فيها : "(...) اتخذت المملكة العربية السعودية مواقف متباينة من الثورات، تارة بصورة تدخل عسكري مباشر، كما هي الحال في البحرين، وتارة بصورة دبلوماسية حين سحبت سفيرها من دمشق(...)".

وأشار الكاتب إلى أن "النظام السعودي لديه خوف كبير من الثورات العربية، وهناك مراقبون يتوقعون أن يسقط النظام السعودي" وقال :"(...) إذا افترضنا أن إيران تقف وراء كل هذا، فما هو ذنب المواطن البحريني؟ أليس من حقه التعبير عن رأيه؟ وفي جميع الحالات ليس عذراً أن تُسفك دماء بحجة أن ثمة تدخلاً إيرانياً. إن النظام السعودي يقاتل ليس فقط ضد التأثير الإيراني، بل ضد كل الحركات الديموقراطية في المنطقة(...)".

وتابع " كما ان استمرار الاحتجاجات في البحرين، رغم التدخل العسكري السعودي والخليجي، والتعتيم الإعلامي العربي والغربي، يعد تحدياً كبيراً للسلطات في الرياض، لأنه سوف يشجع الداخل السعودي على التحرك.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus