الصحف العربية: توقعات ببلوغ عجز ميزانية البحرين 5% للعام الجاري وتدخل سعودي اقتصادي لانقاذها إذا اقتضى الامر!

2012-01-24 - 11:07 ص


مرآة البحرين(خاص): بدت الاحداث في البحرين من خلال الصحف العربيةوالخليجية اليوم وكأنها في استراحة ، وبالرغم من ذلك لفت تقرير اقتصادي لـ"رويترز" وتوقع أن تبلغ نسبة العجز في البحرين للعام الجاري نحو 5% .كما لفتت بعض بعض الصحف في تحليلاتها إلى "غياب طرف ثالث محلي بين السلطة والمعارضة يمكنه أن يمد جسرا بين طرفي الخلاف" .

وقد نشرت صحيفة "الراية" القطرية خبراً قالت فيه أن استطلاعاً أجرته "رويترز" رجح أن يتباطأ النمو الاقتصادي في معظم دول الخليج الغنية المصدرةللنفط في العام المقبل، لكن الحكومات ستظل قادرة على الانفاق لمواجهة تداعيات أي تباطؤ عالمي".

وأضاف التقرير أنه " قد تصدر الحكومات أيضا سندات لبنوكها الغنية بالسيولة،والبحرين هي الاستثناء من هذه الصورة المالية القوية في الخليج إذ أن سعر النفط المطلوب لتحقيق التعادل في الميزانية يقدر بنحو 50.107 دولار، وأظهر الاستطلاع أنه من المتوقع أن تسجل البحرين عجزاً في الميزانية بنسبة خمسة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في 2012 بعد تسجيل عجز بنسبة 8ر2 بالمئة في 2011. لكن العديد من المستثمرين يتوقعون تدخل السعودية لدعم ميزانية البحرين اذا اقتضى الأمر في العام المقبل نظراً لأهميتها السياسية للمملكة".

وتابع التقرير :"(...) لم تواجه البحرين صعوبة في اصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار في الشهر الماضي لمستثمرين أجانب كثير منهم من الخليج. وتراجعتتوقعات التضخم في دول الخليج في الاستطلاعين السابقين لـ"رويترز" وواصلت التراجع للعديد من دول الخليج في أحدث استطلاع. فبالرغم من قوة الانفاق فانتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع الدولار الذي تربط معظم دول الخليجعملاتها به يحدان من الضغوط الصعودية على الاسعار والاجور(...)".

وفي خبر متصل قالت "القبس" الكويتية أن بنك البحرين الوطني حقق ارباحا صافية لعام 2011 بلغت 45.64 مليون دينار بحريني (121.38 مليون دولار اميركي) بزيادة نسبتها 6.1 في المائة عن عام 2010، الذي بلغت ارباحه نحو 43مليون دينار.

وقال البنك في بيان صحفي امس ان البنك حقق ارباحا صافية بلغت نحو 9.7 في المائة، مضيفا ان مجلس ادارة البنك قرر رفع توصية الى الجمعية العمومية بتوزيع 30 في المائة أرباحا نقدية، وتوزيع نحو 2.3 مليون دينار هبات وتبرعات.

نيابة البحرين تتسلم 113 قضية تعذيب

من ناحية أخرى قالت "الخليج" الاماراتية أن النائب العام في البحرين علي بنفضل البوعينين أكد "أن النيابة العامة تسلمت 113 قضية بتهم التعذيب تضم 62متهماً، وقد أحيل منها إلى المحكمة 3 قضايا" وأنه " بدأت المحاكم النظر فياثنتين وتم تحديد جلسة 8 فبراير المقبل للقضية الثالثة، وتجرى التحقيقات في البقية"، فيما أكد أن "جميع تهم التعبير عن الرأي قد تمت مخاطبة المحاكملإسقاطها".

وكشف البوعينين في مؤتمر صحافي، أمس، عن "تدشين نيابة تختص بقضايا حقوق الإنسان خلال الأسبوع القادم، وأنه سيتم تحديد اختصاصاتها وإعلان المواد وفريق العمل الخاص بها"، مؤكداً "أن البحرين استطاعت أن تخطو خطوات واسعة في طريق إرساء دولة العدل والقانون بعد أن عملت على بناء مؤسساتها القضائيةوالتي تعد النيابة العامة من أهم أركانها"، مشيراً إلى "حرص النيابة العامة على مواكبة التغيرات المستمرة في المجتمع وما استتبعته تلك التغيراتمن تزايد مضطرد في أعداد القضايا المعروضة عليها وتنوعها وظهور جرائم مستحدثة في ظل التقنيات الحديثة والمتطورة كجرائم الإنترنت والحاسوب والتوقيع الإلكتروني وغيرها".

من جهة أخرى، تسلم العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أول أمس، رسالة خطية من نظيره السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تتضمن دعوته لحضور المهرجان الوطني للتراث والثقافة بمنطقة الجنادرية بالمملكة العربية السعودية

إلى ذلك قالت "الجزيرة" السعودية أن أمير منطقة مكة خالد الفيصل بن عبدالعزيز استقبل في مكتبه بجدة سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ حمودبن عبدالله بن حمد آل خليفة. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحثعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي خبر لصحيفة "الرياض" السعودية قال إن السلطات الأمنية البحرينية أكدت أمس وفاة مواطن سعودي في العقد السادس من العمر عثر عليه فجراً متوفيا في فندق سمرلاند، وقالت السلطات الأمنية في مملكة البحرين بان الوفاة كانت طبيعية.

المسكوت عنه في لقاء "الأمن الوطني والإقليمي"

من ناحيتها لفتت "الشرق الاوسط" السعودية إلى أن ما اسمته "التطرف المقيت" يزيد من الهوة (بين البحرينيين) التي لم تكن في وقت سابق عميقة كما هي اليوم وجاء في المقالة :" على مدى يومين، 17 – 18 يناير (كانون الثاني) الحالي، عقد مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية ندوة تحت عنوان «الأمن الوطني والإقليمي.. رؤية من الداخل». حضر ذلك اللقاء نخبة من المهتمين وأهلالرأي، وكان الحوار ثريا وصريحا في نفس الوقت. مكان انعقاد اللقاء كان مهمّا للغاية، ولا أقصد بالمكان هنا المصغر، بل الكبير، وأعني به البحرين وما جاورها.

وأضاف كاتب المقالة " فليس بخافٍ على أحد اليوم أن البحرين تمر بمرحلة مخاضصعبة، صعوبتها ليست في المطالب السياسية المطروحة، بل في غياب طرف ثالث محلي بين السلطة والمعارضة يمكنه أن يمد جسرا بين طرفي الخلاف، حيث إن التوافق محتم، بل وتاريخي، والإصرار على الصدع المجتمعي، باتباع التطرف المقيت، يزيد من الهوة التي لم تكن في وقت سابق عميقة كما هي اليوم".

ورأى الكاتب أن "هناك سباقافي البحرين بين مشروع الإصلاح، الذي اعتبره المجتمعون في الندوة واجبا وطالبوا بالإسراع في خطواته التنفيذية، وبين مشروع «الإلحاق»، وهو مشروع بدأ في فبراير (شباط) الماضي، حيث كان للبعض ممكنا وقريب التحقق، ولكن سرعان ما وجد كثيرون في ذلك الطرف المعارض أنه مشروع غير واقعي ولا يقدم أي تصورات مقنعة للعامة بالأفضل، فما يتمتع به الناس اليوم لا يستطيعون التمتع بمثله في السيناريو الإلحاقي المنادى به!"

وأضاف " في لقاء مع شخصية قريبة من المعارضة، فهمت أن المشروع الإلحاقي قد بهت بريقه الآن، ولم يعد أمام المعارضة إلا طريق الإصلاح. الدولة أيضا تقدمرؤية في الإصلاح، المطلوب ليس أكثر من جهود تجسيرية تمتد بين ما تقدمه الدولة من اقتراحات، آخرها ما شرحه الملك حمد بن عيسى في خطاب علني، وأخذ طريقه إلى المؤسسات المنتخبة لإقراره، وهو يحمل من نقاط الإصلاح السياسي الكثير، وما تطالب به المعارضة، وهو ليس بعيدا، فقد أصبح وطنيا سياسيا غير إلحاقي، يبتعد عن تلك المطالبات الخارجة عن السياق ليقترب من المطالبات السياسية، فلا يجوز والأمر كذلك الركون إلى التصعيد غير ذي النتيجة".

ورأى كاتب المقالة أن" التوافق هو مصلحة عامة للفرقاء والعقلاء معا، حفاظا على سير السفينة وإبعادها عن العطب، خصوصا أنها سفينة تبحر في فضاء خليجي له محدداته". وأن "البعد الآيديولوجي وتفكيكه مهم في هذه المرحلة"، مؤكداً أن "الخلاف السياسي سابق للاتباع الطائفي"  

وأضاف إن " الانحصار المذهبي هو نوع من أنواع العنصرية،  لماذا يكون الانحصار المذهبي نوعا من أنواع العنصرية؟ لأنه ينفي الآخر مباشرة. إذا أنتلم تكن سنيا، إذا أنت لست معنا، وإذا لم تكن شيعيا، إذن أنت لست معنا. هذاالموقف يناقض كليا وعكسيا ما تتطلبه الشعوب اليوم من وطن مدني محكوم بالقانون النابع من الناس والمحقق لمصالحهم.

أما صحيفة "الوطن" الكويتية فقالت في زاوية دريشة الوطن وتحت عنوان "سرير مبارك.. والبحرين" كتب أحمد محمد الفهد: "انتشرت هذه الايام.. فيديوهات لنائب بحريني من أسرة الشمطوط – ان لم تخني الذاكرة – هذا النائب كان يعمل حارساً لمدرسة او مبنى حكومي ثم انتخب لتمثيل الامة في مجلس النواب – والعمل كحارس موعيب – المهم انه وفي احدى الجلسات قال ان بعض القرى تحول اهلها الى حشرات بسبب الغاز المسيل للدموع والذي يلقى على اهلها؟! وقال مو حرام هذا – بالدال البحرانية وليس بالذال العربية – ثم خرج من قاعة المجلس،ولم يكمل كلمته! الشمطوط لم يخبرنا لماذا تُرمى هذه الغازات المسيلة للدموع على اهل القرى؟! هل الشرطة البحرينية تهوى رمي الغاز المسيل على الشعب لله في لله؟! ام ان اهل القرى ارتكبوا ما يستوجب رمي الغاز عليهم؟! وثانياً لماذا يا سيد شمطوط يموت افراد القرى بالغاز المسيل للدموع، ولا يموت احد بسبب الغازات والادخنة التي تخرج من حرق «التواير»، ومن تفجير «سلندرات الغاز» يا اخ شمطوط؟! واهم مما سبق هل تعتقد يا سيد شمطوط ان هناكحكومة اطيب من الحكومة البحرينية التي يُرمى رجال امنها بقنابل المولوتوف وبالحجارة ويطلب منهم عدم الرد، حتى برمي الغاز المسيل للدموع؟!

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus