الفرنسية: البحرين تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وتغلق بعثتها في طهران

2016-01-05 - 7:31 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلنت مملكة البحرين الإثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران والطلب من دبلوماسييها مغادرة المنامة خلال 48 ساعة، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراء مماثلا.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية البحرينية "قررت مملكة البحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الإيرانية وتطلب من جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة".

كما قررت المملكة "إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسحب جميع أعضاء بعثتها".

وقال البيان إن وزارة الخارجية البحرينية استدعت "السيد مرتضى صنوبري القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالإنابة، وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن"، بحسب البيان نفسه.

ويأتي الإعلان البحريني غداة إعلان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قطع بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران ردا على الهجوم على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد، من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي البارز نمر النمر.

وأوضحت المنامة أن قرارها يأتي "بعد الاعتداءات الآثمة الجبانة" على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران معتبرة أنها "انتهاك صارخ لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتجسد نمطا شديد الخطورة للسياسات الطائفية التي لا يمكن الصمت عليها أو القبول بها".

واعتبرت أن الأحداث الأخيرة تستوجب "وعلى الفور ضرورة التصدي لها بكل قوة ومواجهتها بكل حسم، منعا لحدوث فوضى واسعة وحفاظا على أمن واستقرار المنطقة بكاملها وعدم تعريض مقدرات شعوبها لاي خطر".

وشهدت مناطق ذات غالبية شيعية على أطراف المنامة السبت والأحد، احتجاجات على إعدام النمر الذي كان يعد واحدا من أبرز وجوه الاحتجاجات في المنطقة الشرقية من السعودية ضد الأسرة الحاكمة في 2011.

وأفاد شهود إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والطلقات النارية ضد المحتجين الأحد، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.

واتهمت المنامة في بيانها الإثنين طهران "بالتدخل السافر والخطير (...) ليس فقط في شؤون مملكة البحرين فحسب، بل وفي شؤون دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكذلك الدول العربية الشقيقة، بدون أدنى مراعاة لقيم أو قانون أو أخلاق، أو اعتبار لمبادىء حسن الجوار أو التزام بمبادىء الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي".

كما اعتبرت أن هذه التدخلات تظهر "إصرارا على إشاعة الخراب والدمار وإثارة الاضطرابات والفتنة في المنطقة عبر توفير الحماية وتقديم الدعم للارهابيين والمتطرفين وتهريب الأسلحة والمتفجرات لاستخدامها من قبل الخلايا الإرهابية التابعة لها وإزهاق الأرواح وقتل الأبرياء".

وشهدت العلاقات بين البحرين وإيران توترا إضافيا في الأشهر الماضية، إذ استدعت المنامة في تشرين الاول/أكتوبر سفيرها من طهران، واعتبرت القائم بالأعمال الإيراني شخصا غير مرغوب فيه.

وتتهم المنامة طهران بالتدخل بشؤونها الداخلية ودعم المعارضة الشيعية، لا سيما منذ بدء الاضطرابات في البلاد عام 2011. كما تتهمها بتهريب أسلحة ومتفجرات إلى مجموعات في البحرين لاستهداف قوات الأمن.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus