مفوض حقوق الإنسان: الشيخ النمر لم يرتكب جريمة تستدعي الإعدام وأدين في محاكمة لا تفي بالمعايير الدولية

2016-01-05 - 7:59 م

مرآة البحرين: أعرب المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين عن الأسف الشديد إزاء ما أفيد حول قيام المملكة العربية السعودية بتنفيذ أحكام إعدام ضد سبعة وأربعين شخصا في يوم واحد.

وذكر بيان صحفي صادر عن المفوض السامي أنه يأسف أيضا لتنفيذ حكم إلاعدام بحق الشيخ نمر النمر وأي شخص آخر لم يرتكب جريمة يمكن اعتبارها "من أشد الجرائم خطورة"  حسب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وبموجب قانون حقوق الانسان، لا يجوز فرض عقوبة الإعدام إلا بعد استيفاء مجموعة صارمة من الشروط الموضوعية والإجرائية، كما فسرت الآليات الدولية تلك الجرائم بأنها تقتصر على جرائم القتل وغيرها من أشكال القتل العمد.

وأضاف البيان أن المفوض السامي كان قد خاطب حكومة السعودية حول حكم الإعدام الصادر بحق الشيخ النمر.

وقال المفوض السامي إن أحكام الإدانة لا يمكن أن تستند إلى اعترافات تم الحصول عليها نتيجة لسوء المعاملة او انتزعت تحت التعذيب، أو من خلال المحاكمات التي لا تفي بالمعايير الدولية.

وأعرب المفوض السامي زيد رعد الحسين عن القلق البالغ إزاء الزيادة المضطردة في تنفيذ أحكام الإعدام في المملكة العربية السعودية، إذ سجلت 157 حالة في عام 2015 مقارنة مع 90 حالة في عام 2014.

وقال إن نحو ثلث الأحكام المنفذة العام الماضي قد تم تنفيذها في يوم واحد هذا العام، وأضاف أن هذا التطور مثير للقلق، لا سيما أن بعض المحكوم عليهم بالإعدام أدينوا بجرائم لا تنطوي على استخدام العنف.

وحث المفوض السامي حكومة المملكة العربية السعودية على فرض حظر على تنفيذ عقوبة الإعدام والعمل مع الأمم المتحدة والشركاء الآخرين بشأن إيجاد استراتيجيات بديلة لمكافحة الإرهاب.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus