الفرنسية: البحرين تعلن وقف الرحلات الجوية من إيران وإليها

2016-01-06 - 8:16 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلنت البحرين الثلاثاء وقف الرحلات الجوية من إيران وإليها، غداة إعلانها قطع علاقاتها الدبلوماسية، لتحذو بذلك حذو السعودية، في خضم الأزمة التي اندلعت إثر أعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وقالت هيئة شؤون الطيران المدني في وزارة المواصلات والاتصالات "بناء على ما أعلنته مملكة البحرين يوم أمس (الاثنين) عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، فقد وجهت الناقلة الوطنية (شركة طيران الخليج) وجميع الناقلات الأخرى بتعليق ومنع كافة رحلاتها من وإلى إيران".

وأكدت أنها ستتخذ "الإجراءات اللازمة بغية عدم تضرر المسافرين ممن لديهم حجوزات مسبقة".

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية أعلنت الإثنين وقف الرحلات الجوية بين السعودية وإيران، غداة إعلان وزير الخارجية السعودي قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية، ردا على تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد لهجومين السبت من محتجين على إعدام رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

واتخذت المنامة الإثنين خطوة دبلوماسية مماثلة.

وأوضحت وزارة الخارجية البحرينية الإثنين إن القرار يأتي "بعد الاعتداءات الآثمة الجبانة" على السفارة والقنصلية السعودية، معتبرة إن هذه الاعتداءات "انتهاك صارخ لكل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتجسد نمطا شديد الخطورة للسياسات الطائفية التي لا يمكن الصمت عليها أو القبول بها".

واعتبرت أن الأحداث الأخيرة تستوجب "وعلى الفور ضرورة التصدي لها بكل قوة ومواجهتها بكل حسم، منعا لحدوث فوضى واسعة وحفاظا على أمن واستقرار المنطقة بكاملها وعدم تعريض مقدرات شعوبها لأي خطر".

وشهدت مناطق ذات غالبية شيعية على أطراف المنامة السبت والأحد، احتجاجات على إعدام النمر، أحد أبرز وجوه الاحتجاجات في المنطقة الشرقية في السعودية ضد الأسرة الحاكمة في 2011.

وشهدت العلاقات بين البحرين وإيران توترا إضافيا في الأشهر الماضية، إذ استدعت المنامة في أكتوبر/تشرين الأول 2015 سفيرها من طهران، واعتبرت القائم بالاعمال الإيراني شخصا غير مرغوب فيه.

وتتهم المنامة طهران بالتدخل بشؤونها الداخلية ودعم المعارضة الشيعية، لا سيما منذ بدء الاضطرابات في البلاد عام 2011. كما تتهمها بتهريب أسلحة ومتفجرات إلى مجموعات في البحرين لاستهداف قوات الأمن.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus