"رابطة الصحافة البحرينية": منع الديري من دخول مصر استجابة لضغوط السلطات البحرينية

2012-01-25 - 11:13 ص

                                                                        الديري
 
مرآة البحرين (خاص): استنكرت "رابطة الصحافة البحرينية" منع السلطات المصرية الكاتب والناقد البحريني الدكتور علي الديري من دخول أراضيها الثلاثاء، "وذلك استجابة لطلب السلطات البحرينية التي تبدو مصرة على الإستمرار في شن حملاتها المتكررة لملاحقة واستهداف الإعلاميين والأدباء البحرينيين داخل البحرين وخارجها".

وكان الديري قد وصل الى مطار القاهرة الدولي لتوقيع كتابه "خارج الطائفة" في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وتم احتجازه في المطار وإعلامه بمنعه من دخول الأراضي المصرية، وطُلب منه المغادرة. وأسفت الرابطة "لإستجابة حكومة العسكر المصرية لتعميم "القوائم السوداء" الصادرة عن الحكومة البحرينية للضغط على النشطاء الإعلاميين والحقوقيين والادباء والكتاب خارج البحرين، وذلك ضمن حملة الإستهداف من جانب الحكومة البحرينية للحريات الإعلامية والصحافية التي شملت أكثر من 140 إعلامياً من صحافيين ومصورين ومدونيين وكتاب وأدباء وشعراء منذ حالة (السلامة الوطنية) في 15 مارس 2011 وحتى اليوم".

وناشدت الرابطة "جميع هيئات ومؤسسات المجتمع المدني وخصوصاً المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي في مصر التدخل لإيقاف العمل من جانب السلطات المصرية في المنافذ الحدودية بمثل هذه القوائم السوداء". فـ"ذلك يتزامن مع الاحتفالات الوطنية بمناسبة مرور العام الأول على الثورة المصرية التي كان من أهم مرتكزاتها المطالبة بحرية التعبير والرأي وضمان الحريات الإعلامية والصحافية". ولفتت الرابطة إلى أن "استجابة حكومة العسكر لتعميم هذه القوائم ضد الإعلاميين والكتاب هي سابقة في تاريخ الحكومات المصرية المتعاقبة".

من جهته، اعتبر "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" أن منع السلطات المصرية الديري من دخول أراضيها وتوقيفه في المطار "يعد تراجعا خطيرا للدور الجديد الذي يجب أن تلعبه الثورة المصرية في حماية واحترام الحريات ومبادئ حقوق الإنسان".

وقال المنتددى، في بيان، إن "الديري منع من دخول الأراضي المصرية "بناء على وجود اسمه في قائمة سوداء لدى الأمن القومي المصري، تحتوي على أسماء مجموعة من المعارضين للحكومة البحرينية"، مؤكدا أن "وجود مثل هذه القوائم يكثر استخدامها في دول الخليج غير الديمقراطية والتي تناوئ الحركات المطلبية وثورات الربيع العربي".

وتخوف المنتدى من "خضوع السلطات في دول ثورات الربيع العربي لتأثير الإجراءات الأمنية للحكومة البحرينية في مضايقة النشطاء والصحافيين والمدونيين والمدافعين عن الحريات".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus