سعر نفط البحرين يهبط إلى خانة العشرينات في أسوأ سيناريو

2016-01-10 - 5:37 م

مرآة البحرين: كسر سعر نفط البحرين حدود الأسعار التي لم يكن يتوقع أن يصل إليها، ليصل إلى خانة العشرينات «أسوأ سيناريو»، ويتوقع أن يشق طريقه نحو سعر 25 دولاراً للبرميل ما لم تحدث تغيرات قوية في الأسواق العالمية.

وبجسب صحيفة الوسط المحلية، فقد بلغ سعر الخام البحريني بحسب آخر إحصائية رسمية من شركة نفط البحرين بابكو نحو 29.20 دولاراً للبرميل في الأسبوع الممتد بين 28 ديسمبر 2015 حتى الأول من يناير2016.

ويأتي مسلسل هبوط الأسعار منذ أكتوبر 2014 عندما بلغ متوسط الخام البحريني نحو 107 دولارات في الأسواق العالمية، لينحدر منذ ذلك الوقت ليصل إلى 29 دولاراً في الأول من يناير 2016، متجهاً نحو مستوى 25 دولاراً للبرميل، وهو أسوأ سيناريو لم يكن في الحسبان.

فيما ذكرت منظمة «أوبك» على موقعها الإلكتروني أن متوسط أسعار خاماتها هبط إلى 27 دولاراً للبرميل بتاريخ 7 يناير2016.

وتضم سلة «أوبك» 12 نوعاً من خامات النفط، هي: خام مربان الإماراتي، وخام مزيج صحاري الجزائري، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف النيجيري، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، والخام الفنزويلي ميراي، وجيراسول الأنغولي، وأورينت الإكوادوري.

وتسير أسعار نفط أوبك في منحى نزولي، إذ هبط سعر أوبك الخام من 107 دولارات في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، ليصل إلى 27 دولاراً بتاريخ 7 يناير/ كانون الثاني 2016.

ووفق بيانات رسمية تنشرها شركة نفط البحرين (بابكو) وبيانات تنشرها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، فإن سعر نفط البحرين كان أقل من سعر خام سلة أوبك بنحو دولارين طوال شهري نوفمبر/ ديسمبر، فإذا ما استمر السعر على هذا المنوال، فإن المتوسط سيبلغ نحو 25 دولاراً في 7 يناير 2016.

كما أن متوسط نفط البحرين كان أقل من سعر متوسط خام برنت الأوروبي بنحو 5 دولارات، وأقل من خام نايمكس الأميركي بنحو 4 دولارات، وأقل عن سلة أوبك بنحو دولارين، وفق بيانات تنشرها شركة نفط البحرين بابكو.

وشهر يناير 2016 في بدايته هو أسوأ شهر منذ 2003 حيث كان متوسط الأسعار عند 28 دولاراً للبرميل.

إلا أن سبب تدهور أسعار النفط في الوقت الجاري يعود إلى تخمة المعروض من النفط في الأسواق العالمية بدخول لاعبين جدد في إنتاج النفط، وخصوصاً في مجال النفط الصخري نتيجة التطور التقني.

وهوت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ليصل إلى 33.55 دولاراً للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ليصل إلى 33.46 دولاراً للبرميل. وهيمنت الحيرة على المتعاملين والمحللين على حد سواء بسبب انخفاض النفط منذ اجتماع منظمة أوبك في الرابع من ديسمبر والذي فشل في فرض سقف للإنتاج.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus