جامعة أدنبره تلغي صفقة مع وزارة التربية البحرينية بعد ضغوطات من الطلبة: لن نمضي في العمل مع حكومة قمعية

2012-01-26 - 11:54 ص


مرآة البحرين (خاص): قالت جامعة أدنبرة، إحدى أعرق وأقدم الجامعات الإسكتلندية، إنها أنهت صفقة مع وزارة التربية والتعليم البحرينية لإنشاء "شبكة للمعرفة والبحث العلمي" تربط بين مؤسسات التعليم العالي وقطاع الأعمال والصناعة، وذلك تحت ضغط الرأي العام ونشطاء من الطلبة.

وعللت ذلك في بيان مقتضب بأنه "لا يجوز لنا المضي قدما في هذا العمل" مع حكومة القمعية. وقد أثار إعلان وكالة أنباء البحرين "بنا" مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري عن عقد صفقة بين وزارة التربية البحرينية وجامعة أدنبره، جماعات حقوق الإنسان التي مارست ضغوطاً واتهمت الجامعة بالدخول في برنامج مع النظام الدكتاتوري الذي أجرم بحق طلاب التعليم العالي داخل وخارج البحرين. ما أدى في النهاية إلى تراجعها عن الصفقة.

وقال رئيس رابطة الطلبة بجامعة أدنبره ماثيو ماكفرسون "نرحب بقرار الجامعة بسحب العرض المقترح،  ونأمل أن تضع حلولا لإدارة مؤسساتها التعليمية وفقا لنظام أخلاقي محدد". وأضاف  عضو  اللجنة التنفيذية الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة في إسكتلندا مارك ييرغفيلد "هذا يثبت إنه إذا اتحد الطلاب من أجل محاربة الديكتاتورية والجرائم المتعلقة بالإنسانية بإمكانهم أن ينتصروا".

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت في 9 يناير/كانون الثاني الجاري بعد لقاء تم في المنامة بين وزير التربية ماجد بن علي النعيمي وخبراء من جامعة أدنبره بينهم مدير الجودة براين مارتن وخبير إدارة المعرفة ديفيد غريفيثس، عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء "شبكة للمعرفة والبحث العلمي" تربط البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي في البحرين بقطاع الأعمال والصناعة.

يذكر أن شبكة المعرفة التابعة إلى جامعة أدنبره تقدم إطاراً غير تنافسي تقوم خلاله الشركات والمؤسسات المختارة بالتعاون لتجميع المعلومات والمعارف والمهارات والخبرات استجابةً لتحديات محددة، لوضع الحلول الفاعلة التي ستعم فائدتها على تلك الجهات كافة.

ويتم إجراء البحوث والدراسات من قبل الشبكة أو نيابة عنها بإشراك عمادات البحث العلمي والأساتذة الباحثين في مؤسسات التعليم العالي لمعالجة القضايا المشتركة مع التركيز على مجالات الجودة والاستدامة، والنمو، والابتكار، والمرونة، والقدرة على التكيف في مجال التعاون بين قطاع الأعمال والصناعة وقطاع التعليم العالي بما يتماشى أولويات التنمية.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus