"الخليج" و"البحرين لحقوق الإنسان" يطالبان بالإفراج عن الصباغ وحمّاد

2012-01-30 - 11:44 ص


مرآة البحرين: أعرب "مركز الخليج لحقوق الإنسان" و"مركز البحرين لحقوق الإنسان" عن قلقهما لإعتقال اثنين من الكادر الطبي، هما مساعدة طبيب الأسنان حليمة عبد العزيز الصباغ ومسؤولة الممرضات في قسم الأسنان عقيلة رضي حماد تعسفياً واحتجازهما.

وأوضح المركزان، في بيان، أن مساعدة الصباغ اعتقلت ظهر الخميس الماضي من مكان عملها في مستشفى السلمانية الطبي، بدعوى أخذها أدوية الأسعافات الأولية لعلاج المشاركين في الاحتجاجات الحالية من الذين يصابون من جراء قمع السلطات. وأشار البيان إلى أنه "لم يسمح لأهل الصباغ بمعرفة مكان احتجازها لساعات بعد اعتقالها، قبل أن يتمكنوا أخيرا من رؤيتها في مركز شرطة الحورة، حيث مثلت أمام التحقيقات الجنائية في يوم ليلة أعتقالها وتم عرضها على النيابة العامة يوم الجمعة والتي قررت حبسها لمدة أسبوع على ذمة التحقيق بتهمة "استغلال وظيفتها للاستيلاء على اموال للدولة" والتي أنكرتها الصباغ".

وأوضح البيان أنه "في صباح الأحد 29 الماضي اعتقلت حماد من مستشفى السلمانية أيضاً ليبدو ذلك مرتبطاً بإعتقال الصباغ، التي اشتكت في اتصال هاتفي مع أهلها السبت الماضي من توقيفها مع عدد من المتهمات بتهمة "الدعارة"، في خطوة يهدف منها الاكراه والضغط النفسي عليها، وهي مخالفة لما نصت عليه مواد "القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء" الصادرة عن الأمم المتحدة ".

وطالب البيان الحكومة البحرينية "بالإفراج الفوري عن الصباغ وحماد وإسقاط التهم كافة الموجه ضدهما، والفصل بين المسجونين وفقاً لطبيعة قضاياهم، وكذلك الإفراج عن أفراد الطاقم الطبي كافة الذين لا يزالون في السجن على خلفية قيامهم بمهامهم الإنسانية في علاج جرحى التظاهرات"، كما طالب "بالتوقف فوراً عن إستهداف الطاقم الطبي في البحرين وإيقاف المحاكمات الجائرة بحقهم".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus