الفرنسية: الصحافيون الأميركيون الأربعة يستعدون لمغادرة البحرين بعد إخلاء سبيلهم

2016-02-17 - 12:08 ص

مرآة البحرين (أ ف ب): يستعد الصحافيون الأميركيون الأربعة الذين أوقفوا في البحرين الأحد، لمغادرة البلاد بعد قرار القضاء إخلاء سبيلهم رغم اتهامهم بالمشاركة في تجمع "غير مشروع بقصد ارتكاب جرائم والإخلال بالامن".

وقال المحامي محمد الجشي في اتصال مع وكالة فرانس برس، إن الصحافيين الأربعة وبينهم أنثى "موجودون في المطار في انتظار رحلة" لمغارة المنامة، مؤكدا أن القضاء لم يمنعهم من السفر.

وكانت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية نقلت في وقت عن رئيس نيابة محافظة العاصمة نواف العوضي أن "النيابة العامة قد تلقت بلاغا من شرطة محافظة العاصمة مفاده إلقاء قوات الأمن القبض على أربعة أشخاص يحملون الجنسية الأمريكية من بينهم فتاة وذلك حالة مشاركتهم مجموعة من العناصر التخريبية لدى قيامهم بأعمال شغب وتخريب بمنطقة سترة".

أضاف أن النيابة أبلغت السفارة الأميركية "بالقبض على المتهمين وقامت باستجوابهم وحضور محاميهم ووجهت إليهم تهمة الاشتراك في تجمهر غير مشروع بقصد ارتكاب جرائم والإخلال بالأمن العام، وتعريض وسائل المواصلات للخطر".

وأكد أن النيابة "أمرت بإخلاء سبيلهم على ذمة استكمال التحقيقات".

وكانت الشرطة البحرينية أعلنت الإثنين توقيف الأميركيين الأربعة الأحد، تزامنا مع الذكرى الخامسة لاندلاع احتجاجات ضد الحكم في البلاد قادتها المعارضة الشيعية.

وأشارت إلى أن الأربعة أوقفوا في سترة، إحدى المناطق ذات الغالبية الشيعية جنوب المنامة، والتي شهدت خلال الفترات الماضية احتجاجات ومناوشات مع الشرطة.

وأضافت الشرطة إن أحد الموقوفين الأربعة "ضبط ملثما خلال مشاركته مع مجموعة من العناصر التخريبية في سترة (...) قامت بأعمال شغب وتخريب والاعتداء على رجال الأمن"، موضحة أنه "تم القبض على الثلاثة الآخرين عند إحدى نقاط السيطرة الأمنية بذات المنطقة".

وأشارت إلى أن الموقوفين "قدموا معلومات مغلوطة للجهات المعنية تتعلق بمجال نشاطهم"، وأنهم "ادعوا أنهم قد قدموا إلى مملكة البحرين بغرض السياحة (...) وقاموا بمزاولة نشاط إعلامي من دون تصريح من الجهات المختصة بالإضافة إلى ارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون".

والأميركيون الاربعة هم طاقم مراسلين، الصحافية المستقلة آنا تيريز داي وفريق التصوير في عملها، بحسب ما أعلنت عائلتها مساء الإثنين.

وقال متحدث باسم العائلة إن "الادعاءات بأنهم تورطوا بأي شكل من السلوك غير المشروع أو أي عمل غير النشاطات الصحافية مستحيل".

وقال أقارب داي أنها عملت في "الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند والبرازيل والمكسيك" لحساب وسائل اعلام مختلفة بينها صحيفة "نيويورك تايمز و(شبكتا) سي إن إن والجزيرة".

واندلعت في 14 شباط/فبراير 2011 في البحرين احتجاجات معارضة لحكم الملك حمد بن عيسى آل خليفة، قادتها المعارضة الشيعية، للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

وحذرت السلطات الأسبوع الماضي من أن أي دعوات للتظاهر في ذكرى اندلاع الاحتجاجات ستعتبر "جرائم جنائية يعاقب عليها قانونا".

ورغم انتقادات توجهها منظمات حقوقية دولية للسلطات البحرينية، أكد وزير الاعلام عيسى بن حمد الحمادي لفرانس برس قبل أيام إن بلاده حققت تقدما في المجال السياسي، وقامت "بتسريع الإصلاحات".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus