الصحف العربية: "الامعاء الخاوية" في يومها الثاني والخواجة إلى المستشفى ومنظمة العفو الدولية تدعو لاطلاق المعتقلة مبارك

2012-02-01 - 12:32 م


مرآة البحرين(خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على إضراب سجناء الرأي في البحرين وتحدثت عن مهاجمة الشرطة لاحدى الزنزانات وكذلك عن تظاهرات تضامنية مع هؤلاء المعتقلين تخللها بعض المواجهات مع رجال الامن. كما نشرت بعض الصحف موقف منظمة العفو الدولية المطالب للسلطة البحرينية باطلاق السجناء إضافة إلى اخبار متنوعة مرتبطة بالبحرين.

وقد نشرت صحيفة"اليوم السابع" المصرية" خبراً قالت فيه إن الشرطة البحرينيةأطلقت قنابل مسيلة للدموع على ناشطين في السجن مضربين عن الطعام، وفق ما اعلن محمد المسقطي رئيس قسم البحرين في جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان.
وأضاف أن شرطة مكافحة الشغب "أطلقت قنابل مسيلة للدموع على سجناء مضربين عنالطعام فى إحدى الزنزانات" مشيراً إلى أن الناشط عبد الهادي الخواجه وهو أحد زعماء المعارضة الـ13 المضربين عن الطعام قد نقل "إلى المستشفى الثلاثاء".

وحسب المسقطي، فان حوالى 150 سجيناً انضموا إلى الإضراب عن الطعام كان بدأ مساء الأحد. وأضاف انه هو أيضا مضرب عن الطعام، بالإضافة إلى خمسة ناشطين من جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان ليسوا فى الاعتقال.

ومن بين الناشطين الـ14 المسجونين هناك عدد من قادة المعارضة اتهموا العام الماضي بمحاولة الإطاحة بنظام العائلة الحاكمة، آل خليفة، بعد أن قمعت قواتالأمن شهراً من الاحتجاجات الشعبية التى كانت تطالب بإصلاحات ديمقراطية.

وأضافت الصحيفة المصرية أن وزارة الداخلية قالت في بيان بثته وكالة الأنباءالرسمية، أن السلطات اتخذت جميع الإجراءات الشرعية لمعالجة مثل هذه الحالات" وأضافت أن"جميع السجناء تلقوا الإسعافات الطبية اللازمة وان فريقامن الأطباء موجود بشكل دائم ليلاً ونهاراً لتقديم الإسعافات الضرورية" كمالفتت إلى أنه "لم يسجل أية حالة مرضية بسبب الإضراب".

في غضون ذلك قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن مسيرات خرجت في جميع مناطق البحرين تضامنا مع قادة المعارضة المعتقلين في سجون النظام الذين بدأوا إضرابا عن الطعام. وجاءت المسيرات التضامنية مع قادة المعارضة المعتقلين تحت شعار " قهر القيود"، تلبية لدعوة ائتلاف 14 فبراير.

وانطلق الشباب في مسيرة تضامنية جابت منتصف قرية النويدرات مرددين فيها شعارات مناهضة للنظام وتأييدا للرموز، وذلك بعد ان اقاموا اعتصام الشموع امام منزل احد الرموز المعتقلة، وقد دعا الائتلاف جماهير الشعب البحريني الى الإضراب عن الطعام الأربعاء (اليوم) تضامنا مع الرموز الأسرى والأسيرات، وعلى رأسهم عميدة الاسرى فضيلة مبارك، ومؤازرة لهم.

إلى ذلك أقام مواطنون بحرينون في بلدة باربار بالمحافظة الشمالية مهرجانا جماهيرياً تحت شعار العودة الكبرى الى "دوار اللؤلؤة"، وافتتح ائتلاف"14 فبراير" ستار شعار العودة لميدان الشهداء، مؤكدا على العودة الكبرى إلى ميدان بالعاصمة المنامة ابتداء من 12 من الشهر القادم وحتى 15 منه. وقد أعلن عن شعار العودة وسط هتافات الجماهير التي أكدت على شعار الوحدة بين جميع أطياف المعارضة، تطالب باسقاط النظام.

أما صحيفتا "القبس" الكويتية و"الوفاق" الايرانية فقالتا إن منظمة العفو الدولية السلطات البحرينية على اطلاق سراح متظاهرة أكدت محكمة التمييز حكم السجن الصادر بحقها بتهمة التظاهر والاستماع الى اناشيد ثورية.

ورفضت محكمة التمييز الاثنين الطلب الذي قدمته فضيلة مبارك التي حكم عليها بالسجن لمدة 18 شهرا، كما اعلنت منظمة العفو الدولية التي تدافع عن حقوق الانسان في بيان، حيث قالت حسيبة حاج صحراوي، مساعدة مديرة المنظمة في الشرق الاوسط: ان فضيلة مبارك هي سجينة رأي وقد تعرضت وفق معلوماتنا للضرب والتعذيب في السجن، ثم حكم عليها في دعوى غير عادلة امام محكمة عسكرية على اساس اتهامات باطلة.

واضافت «يجب ان تطلق سلطات البحرين سراحها فورا ومن دون شروط». كما طالبت المنظمة ايضا بتحقيق مستقل حول الادعاءات بالتعذيب التي تعرضت لها مبارك التي اعتقلت عند حاجز في 20 مارس. ووفق منظمة العفو، فان مبارك اعتقلت لانها استمعت في سيارتها الى موسيقى تدعو الى الاطاحة بالنظام. وبعد ان طلبمنها خفض الصوت «رفضت» وارغمت على ترك سيارتها، ثم تعرضت للضرب على الرأس واعتقلت.

واوضحت المنظمة انها اتهمت بالمشاركة في تظاهرات في دوار اللؤلؤة في المنامة وبحيازة اقراص مدمجة ومناشير تحث على مناهضة النظام وبانها تعرضت لشرطي. وقد حكم عليها في البدء بالسجن لمدة اربع سنوات قبل ان تخفض عقوبتهالمدة 18 شهرا من قبل محكمة استئناف عسكرية.

وفي سياق متصل أضافت "الوفاق" أن سعيد الشهابي، امين عام حركة احرار البحرين أكد انه ليس هناك نظام قضائي مستقل في البحرين بل هناك احكام سياسية وهناك موظفون مأمورون ينفذون الاحكام. وقال: ان الهدف من محاكمة المعتقلين السياسيين في المحاكم العسكرية ونقلهم من هذه المحكمة الى تلك هواتعاب وارهاق المواطنين والثوار ومنعم من الاستمرار في الثورة، مضيفا: ان اضراب المعتقلين السياسيين عن الطعام احتجاجا على اوضاعهم يعتبر جريمة في البحرين، بحيث ان النظام وبدل من ارسال وفد للتفاوض معهم والاطلاع على مشاكلهم كما يتم في كافة الحكومات وحتى الانظمة المستبدة يقوم بالاعتداء عليهم.

حمد يتسلم رد مجلسي الشورى والنواب على خطابه      

أما صحيفة "الخيج" الاماراتية فقالت إن الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة أشاد بالجهود التي يبذلها رئيس وأعضاء مجلسي الشورى والنواب في خدمة المملكة وشعبها، ونوه بالدور المهم الذي تقوم به السلطة التشريعية في ترسيخالحياة الديمقراطية وتعزيز المسيرة النيابية والمساهمة في التنمية الشاملةالتي تشهدها البحرين.

وتسلم الملك حمد خلال استقباله، أول أمس، علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، وخليفة بن احمد الظهراني رئيس مجلس النواب ونائبي الرئيسين، رد المجلسين على خطابه الذي ألقاه خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثالث، وأكد حرصه على استمرار مسيرة الإصلاح والتقدم في مختلف المجالات بما يناسب البحرين وأهلها خاصة، ووجه الحضور الى أهمية السعي لتعزيز الوحدة الوطنية والتوافق بين الجميع من خلال الحوار والتشاور المثمر .

ووأضافت الصحيفة الاماراتية أن الملك أكد أهمية سعي مجلسي الشورى والنواب للعمل على تعزيز الوحدة الوطنية ونشر المزيد من المحبة والتآلف بين أبناء البحرين وتبني قضايا المواطنين وتلبية احتياجاتهم وتطوير القوانين والتشريعات وترسيخ أسس دولة القانون والمؤسسات لمصلحة الوطن والمواطن، وأشاد بدور المجلسين في الحضور والمشاركة على المستويات الإقليمية والعربيةوالدولية ومد جسور التعاون والصداقة مع الدول الشقيقة والصديقة .      
 
وفي سياق تداعيات الازمة البحرينية قالت صحيفتا "الجزيرة" السعودية و"الاتحاد" أن وزارة الخارجية البحرينية استدعت السيدة نجلاء ثامر محمود القائم بأعمال السفارة العراقية بمملكة البحرين وأبلغتها أن مملكة البحرين تقدّر حكومة العراق وشعبها الشقيق تقديراً كبيراً وتحرص دائماً على الوقوف معه ومساندته والالتزام بسيادته ووحدة أراضيه، والتأكيد الدائم على دوره فيالإطار العربي وأهمية اضطلاعه بمسؤولياته لتعزيز وحدته واستقراره وازدهارهومد جسور الثقة مع الدول المجاورة، وذلك تعزيزاً لمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وتم التأكيد على أنه ونتيجة لاتخاذ العراق الشقيق مواقف غير بناءة من خلال تصريحات المسؤولين والزعماء السياسيين والدينين ومنهم مقتدى الصدر، الذي دأب على الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة تجاه مملكة البحرين وشعبها وما تضمنتهمن دعوات انشقاق وفرقة بين أبناء الشعب البحريني بما يشكل تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين التي ترفضها رفضاً باتاً وتدينها بشدة.

المنامة عاصمة للصحافة العربية لعام 2012

وقالت كل من صحيفتي "الرياض" السعودية و"السبيل" الأردنية أن ملتقى الإعلاميين الشباب العرب أعلن في مؤتمر صحافي عقد امس في مقر الملتقى في الأردن، عن اختيار المنامة عاصمة للصحافة العربية لعام 2012، تزامنا مع استضافة مملكة البحرين لفعاليات الدورة الرابعة للملتقى في 28-29 فبراير الحالي.

وقال رئيس ملتقى الإعلاميين الشباب العرب هيثم يوسفأن هذا الاختيار يأتي تزامنا مع استضافة مملكة البحرين الشقيقة لفعاليات الدورة الرابعة للملتقى في نهاية شهر فبراير الحالي، بعدما أعلنت إدارة الملتقى في العام الماضي، عزمها تدوير دورات الملتقى على العواصم العربية بدءاً من الدورة الرابعة، بغية التوسع والوصول إلى شرائح إعلامية أكبر".

وأخيراً قالت "الجزيرة" السعودية أن الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب الدكتور نزار الصالح أن الإمارات أحتلت الترتيب الأول تليها البحرينفي استخدام الفايس بوك مقارنة مع نسبة مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك بعدد السكان لدول الخليج العربي، وقال إن البحرين احتلت المرتبة الـ(109) عالمياً بعدد مستخدمين بلغ (316.300) مشترك، وهذا الرقم يمثل (42.86 %) من إجمالي سكان البحرين.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus