"النقابات" يناقض بيان "العمل" حول عدد المفصولين.. والمحمود يرى "التجمع" ممثلاً للبحرينيين.. وبسيوني يطلب لقاء الجميعات

2012-02-02 - 11:17 ص

                                                                        المحمود

مرآة البحرين (خاص):
لاقى بيان وزارة العمل حول عدد المفصولين العائدين إلى أعمالهم اهتمام الصحف الصادرة في البحرين الخميس، وقالت الوزارة إن "937 مفصولاً عادوا إلى أعمالهم حتى الآن بصورة فعلية وانتظموا فيها، وأن العدد المتبقي هو 179"، فيما أكد "اتحاد النقابات" أن العدد هو 1674. وأضاء معظم الصحف على اجتماع اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات لجنة "تقصي الحقائق" أمس مع وفد ممثل عن الأخيرة برئاسة القاضي خالد محيي الدين، الذي اطلع على "آليات عمل اللجنة وما اتخذته من خطوات لضمان التنفيذ الكامل للتوصيات". ونقلت "الوسط" عن القيادي في جمعية "الوفاق" سيد هادي الموسوي قوله إن رئيس "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني طلب لقاء الجمعيات السياسية الجمعة لـ"التحقق من تنفيذ توصيات اللجنة". كما ركز بعض الصحف على حديث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيح عبد اللطيف المحمود بأن "التجمع" يعتبر ممثلا عن الشريحة الأكبر من المجتمع".

وأبرزت الصحف خبر افتتاح الملك حمد بن عيسى آل خليفة مساء الخميس "الحدث الوطني "المنامة.. عاصمة الثقافة العربية" لهذا العام، في عرض فني حداثي بعنوان "طريق اللؤلؤ"، الساعة السادسة والنصف في متحف البحرين.

المحفوظ: 1674 مفصولاً متبقياً

وأبرزت صحيفة "الوسط" بيان وزارة العمل عن عودة المفصولين إلى وظائفهم، ونقلت عن الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان المحفوظ تأكيده أن "الثابت لدى سجلات الاتحاد حتى الآن وجود 1674 مسرّحاً في القطاع الخاص والشركات التابعة لممتلكات، إضافة إلى وجود 854 بين مفصول وموقوف في القطاع العام والهيئات الحكومية لم يعادوا إلى أعمالهم بعد"، مؤكداً "استعداد الاتحاد لنشر البيانات الكاملة بالأسماء والأرقام الشخصية وتاريخ الفصل وبشكل دقيق حالة حالة".

وأشار  المحفوظ إلى أن "الاتحاد على استعداد تام للتعاون مع وزارة العمل أو أية جهة أخرى تسعى إلى حل هذا الموضوع ومعرفة الأرقام الحقيقية".

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن السلطات الأمنية أوقفت الأربعاء ناصر الرس (يحمل الجنسية الكندية)، وذلك بعد جلسة المحكمة الجنائية الثالثة التي نظرت في قضيته أمس، وقررت إرجاءها إلى 16 فبراير/ شباط الحالي للحكم. ولفتت الصحيفة إلى أن الرس "تقدم بطلب استئناف للمحكمة التي أسقطت حقه في الاستئناف، وعليه يكون مداناً بحكم محكمة أول درجة القاضي بحبسه 5 سنوات".

الموسوي: بسيوني طلب لقاء الجمعيات

ونقلت الصحيفة عن القيادي في جمعية "الوفاق" سيد هادي الموسوي قوله، بشأن لقاء الجمعيات السياسية رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني، إن "رئيس المحققين (بسيوني) اتصل بنا وطلب أن نلتقيه غداً الجمعة، وعرفنا منه أنه يريد التحقق من تنفيذ توصيات اللجنة".

وقال الموسوي في مؤتمر صحافي عقده يوم أمس في مقر "الوفاق" في البلاد القديم "إنه (بسيوني) طلب منا أن نقدم له رأينا شفاهة من دون مستندات بل بشكل ودي، لأن اللجنة تريد أن ترى ما الذي حصل بعد العمل الذي قامت به"، مؤكداً أن "الأمر واضح في عدم تنفيذ التوصيات، وأبسط مثال على ذلك، عدم عودة المفصولين إلى أعمالهم والتي لا تحتاج إلا إلى اتصال".

من جهة ثانية، اهتمت "الوسط" بدعوة عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي مجلس الاتحاد الأوروبي إلى "تشجيع الحكومة وجميع الأطراف المعنية على الحوار الديمقراطي في البحرين، وتوجيه الدعوة لمملكة البحرين للاستفادة من خبرات "لجنة البندقية" والانضمام إلى "اتفاقية البندقية"، وكذلك بحث فرص التعاون مع أعضاء مجلس الاتحاد الأوروبي ومؤسساته".
 
الغيث: 100 مضرب عن الطعام في السجون


ونشرت الصحيفة ما ذكرته "فرانس برس" نقلاً عن المفتش العام في وزارة الداخلية اللواء إبراهيم الغيث من أن نحو 100 ناشط معتقلين في السجون البحرينية، لا يزالون مضربين عن الطعام بعد نحو ثلاثة أيام، إلا أنه نفى استخدام الغاز المسيل للدموع ضد السجناء.

من جهتها، نشرت صحيفة "أخبار الخليج" على صفحتها الأولى خبر مثول ضابط شرطة بحريني أمام المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة يوم الأربعاء المقبل، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المحاكم البحرينية، متهما بالقتل الخطأ لشخص يدعى هاني عبدالعزيز باستعمال طلقات الشوزن. وأكدت الصحيفة أن "اثنين من رجال الشرطة متهمين في قضية من القضايا المحالة من النائب العام سيمثلون أمام المحكمة ذاتها" الثلاثاء المقبل.

من ناحيتها، أوردت صحيفة "الأيام" نقلاً عن مصدر ان الاجتماع بين اللجنة المعنية بتنفيذ توصيات "تقصي الحقائق" والأخيرة "ناقش مسألة تعويض المتضررين من الاحداث وخاصة بعد صدور مرسوم بانشاء صندوق التعويضات، حيث اقترح الوفد امكانية صرف التعويضات دون انتظار صدور احكام قضائية نهائية والتي قد تستمر لسنوات".

من ناحية أخرى، أضاءت الصحيفة على لقاء القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير خليفة بن أحمد آل خليفة امس رئيس الحرس الوطني مع الفريق محمد بن عيسى آل خليفة، "حيث تم بحث سبل تقوية التعاون والتنسيق القائم بين قوة دفاع البحرين والحرس الوطني، وذلك فيما يتعلق بتعزيز أمن واستقرار المملكة".

المحمود: "التجمع" يمثل الشريحة الأكبر في البحرين


وركزت صحيفتا "الأيام" و"البلاد" على حديث رئيس "تجمّع الوحدة الوطنية"الشيخ عبد اللطيف المحمود، خلال زيارة وفد من التجمّع إلى مقر المفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف، إن التجمّع مازال يتمتع بقوة سياسية كبيرة لها دور فاعل في المجتمع السياسي في البحرين وبالتالي يعتبر من المجتمع"، قائلاً إن "أولى بوادر ولادته تأتي في تجمّع الفاتح الشهير بعد سلسلة أحداث عصفت بالبحرين خلال عام "2011.

من جانبها، ركزت صحيفة "البلاد" على اجتماع وزير الدولة لشؤون الدفاع الفريق محمد بن عبدالله آل خليفة امس مع وكيل سلاح البحرية الأميركية هورنابل وورك والوفد المرافق الذي يزور البحرين، وأشاد الوزير "بتطور العلاقات بين مملكة البحرين والولايات المتحدة في مختلف مجالات التعاون العسكري".

وأبرزت الصحيفة دعوة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عادل المعاودة روسيا إلى "اتخاذ موقف أكثر إنصافا وقوة مع النظام السوري الذي يمارس أبشع أنواع القتل والإجرام ضد أبناء شعبه وقمع مطالبهم المشروعة، من خلال اللجوء لكافة أنواع الممارسات غير الإنسانية وغير القانونية".

وأضاءت صحيفة "الوطن" على حديث نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة، أثناء لقائه رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني، حول "حرص الحكومة على تنفيذ توصيات "تقصي الحقائق"، مشيرا الى "التعاون التام الذي ابدته الحكومة مع اللجنة الوطنية المعنية بمتابعة تنفيذ هذه التوصيات لتمكينها من القيام بعملها".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus