الصحف العربية: الشرطة البحرينية تفرق تظاهرة للمعارضة و"مستقلون" يسعون لتشكيل تيار وسطي

2012-02-03 - 10:08 ص


مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية للعديد من العناوين المتعلقة بالبحرين، وبقي العنوان الأبرز قمع المتظاهرين في شوارع المنامة التي ظلت الرؤية فيها محجوبة بسبب القنابل المسيلة للدموع. وبالرغم من هذه الأجواء عرضت الصحف السعودية أجواء احتفالية خلال رعاية ولي العهد ممثلا الملك افتتاح فعاليات المنامة عاصمة للثقافة العربية للعام ألفين 12.

وقد تحدثت صحيفة "اليوم السابع" المصرية عن اشتباكات بين المحتجين والشرطة في المنامة، مساء الخميس، في احتجاج نادر في العاصمة للضغط من أجل مزيد من الإصلاحات. وقالت الصحيفة المصرية :" استمرت الاشتباكات بشكل متقطع في المناطق التي يسكنها الشيعة لكنها تفاقمت في الأسابيع القليلة الماضية مع اقتراب الذكرى السنوية للانتفاضة، وأقامت الشرطة نقاط تفتيش في الطرق الرئيسية المحيطة بالحي القديم في المنامة في محاولة، فيما يبدو، لمنع الناس من الوصول بسياراتهم إلى موقع احتجاج غير مرخص أعلن عنه في وقت سابق. وقاد ناشط حقوق الإنسان البحرينى نبيل رجب حوالي 500 شخص معظمهم سكان محليون يهتفون "يسقط حمد" في إشارة إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وساروا في الأزقة الضيقة صوب طريق رئيسية، حيث بدأت شرطة مكافحة الشغب إطلاق الغاز المسيل للدموع.

وأضافت الصحيفة :" اشتبكت مجموعات من الشرطة الراجلة مع شبان فى أرجاء الحي، وأطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية وطلقات مطاطية ورشقها الشبان بالحجارة وبعض قنابل البنزين، وصاح رجل قائلا، بعد أن مرت دورية للشرطة في الأزقة "يا مرتزقة.. ارحلوا عن البلد.. أنتم كلاب".

ولفت الصحيفة إلى أن الشيعة يقولون إن الحكومة تستأجر أفراد شرطة أجانب معظمهم من باكستان يواجهونهم في الاشتباكات، وبرر شرطي مطاردة المتظاهرين داخل الأزقة، وهو حدث متكرر في الأحياء الشيعية بأنها غالبا ما تؤدي إلى إصابات، وقال "هم رشقونا بالحجارة وأشياء كثيرة أخرى".

وذكرت الصحيفة أن جنازة أقيمت أمس، الخميس، لرجل من حي المعامير الشيعي الفقير، توفي بعد أسبوع من إدخاله المستشفى نتيجة استنشاقه الغاز المسيل للدموع أثناء وجوده في سيارته، وفقا لما تقوله أسرته.

محاولات مستقلة لتشكيل تيار وسطي

أما صحيفة "القبس" الكويتية فقالت أن المستقلين في البحرين الذين يساورهم قلق من انزلاق البلاد إلى عنف طائفي بدأوا محاولة لإنهاء الأزمة السياسية بين القوى الموالية للحكومة وقوى المعارضة. وقال علي فخرو، الذي شغل منصب وزير وسفير سابق، ويلقى احتراما من جميع الأطياف السياسية، إنه يأمل في جمع المعتدلين من كلا الجانبين في وقت علا فيه صوت المتطرفين في الدولة الخليجية.

وقال فخرو «هناك متطرفون في أنحاء البحرين، لكننا نأمل أن يقول المعتدلون (لم لا نلتقي لمحاولة إخراج البحرين من هذا الوضع؟) ليس هناك ضرر من الاجتماع حتى إذا اختلفوا». مضيفاً «الناس في المحرق متحصنون في خنادقهم ومن في المنامة متحصنون في خنادقهم.. وكأنها حرب.. وهذا وضع سخيف».

من جهته، قال مصدر في «الوفاق» إن الجمعية ترحب بالمبادرة، لكنها تشك في إمكانية تحقيق انفراجة مع تصاعد التوترات قبل ذكرى الاحتجاجات في 14 فبراير.

البحرين تُطلع «تقصي الحقائق» على خطوات لضمان تنفيذ التوصيات

أما صحيفة "الجزيرة"  السعودية فقالت إن اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق التقت بالوفد الممثل للجنة البحرينية المستقلة  لتقصي الحقائق برئاسة القاضي خالد أحمد محيي الدين الذي يعمل مع البروفيسور محمود شريف بسيوني، حيث تم خلال اللقاء إطلاع الفريق بشكل شامل على آليات عمل اللجنة وما اتخذته من خطوات لضمان التنفيذ الكامل للتوصيات بما يراعي أفضل الممارسات والمعايير الدولية، بالإضافة إلى ما تم إنجازه من جانب الحكومة، والتي أظهرت بدورها تجاوباً مع اللجنة عبر تزويدها بشكل مستمر بآخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ التوصيات.

وأشار رئيس اللجنة علي بن صالح الصالح إلى أنه على مدى الشهرين الماضيين استطاعت اللجنة الإيفاء بالتزامها من حيث دراسة كافة التوصيات واقتراح ما تراه مناسباً للتحقق من تنفيذ الحكومة لهذه التوصيات، معتبراً أن تحديد ملك البحرين لفترة زمنية محددة لعمل اللجنة يعكس الجدية والالتزام اللذين انتهجتهما مملكة البحرين تجاه الإسراع في تنفيذ التوصيات، مشيراً إلى أن البحرين قادرة عبر ما تملكه من كفاءات وطنية على إيجاد الحلول لما مرت به من تحديات، فيما تسهم الاستفادة من التجارب الدولية في رفد هذه الحلول بشكل إيجابي.

من جهته، أشار رئيس وفد اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق إلى أن هذه الزيارة تأتي بغرض التعرف على أرض الواقع لما تم تنفيذه من التوصيات، وجمع المعلومات وتحليلها لعرضها على البروفيسور محمود شريف بسيوني رئيس اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، موضحاً أن اللجنة تعمدت أن تبتعد عن التدخل في خصوصية مملكة البحرين، لذا جاءت توصيات اللجنة مرنة بالشكل الذي يسمح لحكومة البحرين بتنفيذها بما يتوافق مع المعايير الدولية المعروفة..
 
ونوه أعضاء الوفد بالجهود التي بذلتها اللجنة الوطنية حتى الآن في سبيل تنفيذ التوصيات، وآليات المتابعة التي تم انتهاجها، معتبرين أن خطوات تنفيذ التوصيات تُعد علامة فارقة في تاريخ شعب البحرين، ويظهر البحرين كنموذج يُحتذى به في الشرق الأوسط بوجود حكومات قادرة على أخذ زمام المبادرة نحو الإصلاحات اللازمة.

وأكد الوفد على أن الشعب البحريني لديه من القدرات لتنفيذ التوصيات المتعلقة بتحقيق المصالحة الوطنية وبناء الجسور بين طوائف الشعب.وفي خبر متشابه نشرته كل من "الخليج" الإماراتية و"القبس" الكويتية قال إن وزارة العمل البحرينية أعلنت أول أمس، أن نحو الثلثين من أصل 2462 موظفاً تم تسريحهم اثر الأحداث التي شهدتها المملكة في فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين، أعيدوا إلى إعمالهم أو هم على وشك ذلك.

وقالت الوزارة في بيان إن "937 مفصولا عادوا حتى الآن إلى أعمالهم بصورة فعلية وانتظموا فيها"، في حين "وافقت الشركات على إعادة 608 مفصولين إلى أعمالهم مؤخراً في ضوء التوصيات" التي أصدرها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة"

ولي العهد يرعى افتتاح البحرين عاصمة للثقافة عام 2012

إلى ذلك تحدثت "الرياض" السعودية أن ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بارك لشعب البحرين بكل فئاته وألوانه وتعدديته الافتتاح الرسمي "للمنامة.. عاصمة الثقافة العربية" للعام 2012م  معبرا عن اعتزازه وافتخاره بهذا التشريف لمملكة البحرين"

وقد رعى ولي العهد بالإنابة عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة للاحتفال الذي أحيته المملكة البحرينية مساء أمس على ضفاف الواجهة البحرية في المتحف الوطني. وقد تحدثت في الاحتفال وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة حيث أكدت " أن الحدث يكتسب أهمية خاصة لمملكة البحرين تؤكد الواقع الحضاري الذي تعيشه ويكرس مفاهيم المحبة والسلام والبناء من خلال الثقافة والفنون التي تعد لغة مشتركة بين الجميع، منوهة بدور جميع العاملين من داخل وخارج الوزارة على ترتيب وتنظيم هذا الاحتفال المميز الذي تناول الأصالة البحرينية ليخرج بالصورة اللائقة التي تليق براعي الاحتفالية ومملكة البحرين شعبها الأصيل".

وقد شهد حفل الافتتاح للإنطلاقة الرسمية للمنامة.. عاصمة الثقافة العربية للعام 2012، عرضا فنيا لأوبريت "طريق اللؤلؤ" من إنتاج وزارة الثقافة البحرينية.

وفي السياق نفسه قالت "اليوم السابع المصرية" أن عضو المجلس الاستشاري للجمعية المصرية للنقد الأدبي الدكتور صلاح فضل اعتذر عن تلبية الدعوة التى وجهتها الشيخة مي آل خليفة وزيرة ثقافة البحرين له لحضور احتفالات إعلان المنامة عاصمة ثقافية لعام 2012.

وأخيراً قالت "الاتحاد" الإماراتية و"الوطن" الكويتية أن  إدارة الثروات في "سوسيتيه جنرال" تعتزم إغلاق مكتبها في البحرين في أحدث خروج لبنك من المملكة في حين يسعى ثاني أكبر بنك مدرج في فرنسا لخفض تكاليفه في ظل أزمة منطقة اليورو.

وقال متحدث باسم البنك من باريس إن "سوسيتيه جنرال" سيبقي على مكاتب إدارة الثروات في أبوظبي ودبي ويعمل مع السلطات التنظيمية المحلية في البحرين على ضمان تنفيذ سلس للخطوة. وقال المتحدث" في إطار خطواتها لترشيد عملها قررت ذراع إدارة الثروات تركيز أنشطتها لإدارة الثروات في الإمارات وإغلاق مكتبها في البحرين". ولم يوضح ما إذا كانت هذه الخطوة ستسفر عن فقد وظائف في ذراع إدارة الثروات. وافتتح "سوسيتيه جنرال" مكتبه في البحرين عام 2009. ومثل غيره من البنوك الأوروبية يخفض "سوسيتيه جنرال" الوظائف ويحد من الإقراض بسبب أزمة الديون في "منطقة اليورو".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus