صحيفة كويتية: الكويت وقطر تقودان تحركاً لإنهاء أزمات المنطقة

2016-03-20 - 6:59 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة الصباح الكويتية في عددها الصادر اليوم الأحد 20 مارس 2016، إن الكويت وقطر تقودان تحركاً لإنهاء أزمات المنطقة.

وقالت الصحيفة:  برزت مؤشرات محلية وإقليمية ودولية، خلال الأيام القليلة الماضية، ترجح تكهنات العديد من المراقبين بأن المنطقة العربية مقبلة على فترة مهمة وحاسمة من تاريخها، ستشهد وضع حد للحروب الأهلية والصراعات الدموية التي أنهكتها سنوات عديدة، واستنزفت الكثير من مواردها البشرية والمادية .

وأضافت الصحيفة: تؤكد هذه المؤشرات أن التحركات الدبلوماسية والعسكرية التي قامت بها دول مجلس التعاون الخليجي بوجه خاص، وقادتها المملكة العربية السعودية، جعلت أزمات سوريا واليمن والعراق وليبيا مفتوحة على احتمالات الحل الآن، أكثر من أي وقت مضى، ويرتبط بذلك إرهاصات انفراجة في مصر بين السلطة وجماعة الإخوان المسلمين، تمثلت في قرار قضائي صدر أمس بالإفراج عن عشرة من قيادات الجماعة، وكذلك ما جرى من انسحاب للقوات الروسية من روسيا، واقترانه باستئناف محادثات جنيف بين أطراف الأزمة السورية .

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية، قولها: أن كل هذه المؤشرات مرتبطة بوجه خاص بما ظهر خلال الأيام الأخيرة من بوادر تحسن في العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، وفي هذا الإطار ذكرت صحيفة «العربي الجديد» أمس الأول، أنّ الدوحة أعادت طرح المبادرة، التي أعلن عنها أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في سبتمبر الماضي، وعرض فيها استضافة بلاده حواراً بين دول الخليج العربية وإيران، لإنهاء الخلافات السياسية.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قد قال، في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون، في الرياض الأسبوع الماضي، إن بلاده لا تمانع في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع إيران، إذا غيّرت الأخيرة سياساتها «الطائفية»، وتوقفت عن التدخل في شؤون دول المنطقة. وأضاف الجبير «إذا تبنت إيران سياسات مختلفة عن التي تتبناها الآن، فلا يوجد ما يمنع من بناء أفضل العلاقات»، وقال «لنكن واضحين وصريحين، عندما تتغير السياسة، من الممكن أن تتحسن العلاقة بشكل إيجابي».

 

 

 

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus