أ ف ب: محادثات محتملة بين طرفي النزاع اليمني في الكويت نهاية مارس

2016-03-21 - 10:50 م

مرآة البحرين (أ ف ب ): أعلن مسؤول حكومي يمني، أن جولة محادثات جديدة بين طرفي النزاع قد تعقد في الكويت نهاية آذار/مارس برعاية الأمم المتحدة، مترافقة مع وقف مشروط لإطلاق النار.

وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه، ان الحكومة والمتمردين الحوثيين توافقوا على "مبدأ عقد جلسة محادثات جديدة في الكويت نهاية شهر مارس في الكويت"، والذي يصادف الذكرى السنوية الاولى لبدء التحالف العربي بقيادة السعودية عملياته دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويتزامن الحديث عن احتمال استئناف المباحثات مع تواجد موفد الأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحمد في اليمن، حيث أجرى لقاءات مع الحوثيين في صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح منذ ايلول/سبتمبر 2014.

وأعلن ولد الشيخ ان اجواء لقاءاته في صنعاء "ايجابية وبناءة".

وقال عبر صفحته على موقع "فيسبوك" "اجواء الاجتماع مع ممثلي انصار الله (الحوثيون) والمؤتمر الشعبي العام (بزعامة صالح) ايجابية وبناءة، والتحضيرات جارية للدورة المقبلة من محادثات السلام لليمن".

واشار المسؤول اليمني إلى أن المحادثات المفترض عقدها ستترافق مع "هدنة لأسبوع قابلة للتمديد اذا تم احترامها"، مشيراً الى ان النقطة الأساسية ستكون تطبيق قرار مجلس الأمن الرقم 2216، الذي ينص على انسحاب الحوثيين من المدن التي سيطروا عليها وتسليم الأسلحة الثقيلة.

وعقد طرفا النزاع جولة مباحثات في سويسرا برعاية الأمم المتحدة بين 15 كانون الأول/ديسمبر و20 منه، من دون التوصل الى نتائج تذكر.

وبحسب الأمم المتحدة، ادى النزاع اليمني الى مقتل زهاء 6300 شخص نصفهم تقريباً من المدنيين، منذ بدء عمليات التحالف نهاية آذار/مارس.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus