المرزوق: التيار المتشدد في العائلة الحاكمة يتحمل مسؤولية عدم الوصول لحل مع المعارضة

2012-02-07 - 2:34 م


مرآة البحرين: حمل القيادي في جمعية "الوفاق" خليل المرزوق "التيار المتشدد" في العائلة المالكة في البحرين مسؤولية عدم الوصول إلى حل مع المعارضة.

وقال المرزوق، خلال برنامج "سجالات" على قناة "إيه أن بي" اللبنانية، إن خروج المعارضة في 14 فبراير/شباط الماضي "جاء متناغما مع الربيع العربي"، متهما جيران البحرين "بالتدخل العسكري لقمع هذا التحرك". ولفت إلى أن "القوى الدولية غير مهتمة بالشأن البحريني كما حصل بالنسبة لبلدان أخرى مثل ليبيا وسوريا".

وأكد المرزوق ان "اللجوء الى الشارع هو الخيار المتوافر بعد أن استنفدت الوسائل الاخرى كافة لإحداث التغيير في البحرين"، مذكرا بأن "الوفاق" شاركت في البرلمان وقبلت بتحجيم تمثيلها فيه، لكنها لم تستطع تحريك ملف سياسي واحد". واعتبر أن "التيار المتشدد يسيطر على مقاليد الامور في البحرين"، مشيرا إلى أن "رئيس الوزراء البحريني يحتل منصبه منذ اربعين عاما".

ورفض المرزوق تحميل المعارضة مسؤولية العنف في البلاد واتهامها بالشحن المذهبي، مشددا على أن "حرية التعبير قيمة دولية وحديثة ويجب احترامها"، متهماً السلطة بأنها "وراء الشحن المذهبي". وأضاف المرزوق أن "المعارضة تريد دولة مدنية تساوي بين المواطنين وطالبت بحكومة منتخبة وليس باسقاط النظام كما روج الربيع العربي في كل مكان".

وقال إن البحرين "دولة لا تتمتع بالاستقلال لا في القرار الداخلي ولا في السياسة الخارجية"، موضحاً أن "تبعية البلاد هي التي تحول دون اجراء الاصلاحات المطلوبة". ورداَ على سؤال حول الهواجس من علاقات المعارضة مع إيران، نفى وجود ارتباط معها، قائلاً "إذا كانت هذه الهواجس موجودة الا يستحق الأمر حل مشكلة البحرين لتبديد تلك الهواجس؟".

وسخر المرزوق من تصريحات لبعض القيادات السياسية حول مؤامرة أميركية كانت تُعدّ لقلب نظام الحكم في البلاد لمصلحة المعارضة، مستبعداً قبول الولايات المتاحدة بقلب نظام الحكم، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن واشنطن "تقبل بالاصلاح الجذري في البحرين بما يضمن استقرار البلد".

("ميدل ايست أونلاين")

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus