58 صحافياً مفصولاً لم يعودوا لوظائفهم.. واستمرار صمت "الصحافيين البحرينية" غير الشرعية

2012-02-08 - 2:01 م

                                                                       الشايجي

مرآة البحرين (خاص): بلغ عدد الصحافيين المفصولين ممن لم يتم ارجاعهم إلى وظائفهم 58 صحافياً وموظفا يعملون في صحف "الوطن" و"الأيام" و"البلاد"، في ظل تغاضٍ مستمر من "جمعية الصحافيين البحرينية" فاقدة الشرعية قانوناً.

مرآة البحرين (خاص): بلغ عدد الصحافيين المفصولين في البحرين ممن لم يتم ارجاعهم إلى وظائفهم 58 صحافياً ومخرجاً ورسام كاريكاتور ومصححاً واعلامياً، يعملون جميعهم في صحف "الوطن" و"الأيام" و"البلاد" وسط صمت مستمر من "جمعية الصحافيين البحرينية" على ذلك.

وفصلت"الوطن" 25 منهم و"الايام " 14 و"البلاد" 11، فيما اوقفت رواتب عدد من الصحافيين والمعاملين عشرة ايام، في حين أوقفت "هيئة شئون الاعلام" رواتب ستة عاملين لديها، إضافة إلى فصل جميع العاملين بعقود مؤقتة، وسط صمت من "جمعية الصحافيين البحرينية" التي لم تصدر اي بيانٍ حول هذه الإجراءات التعسفية ولا حتى عن فصل أو تعذيب او اعاقة الصحافيين المحليين او الاجانب الذين منعوا من دخول البحرين.

ويرأس الجمعية عيسى الشايجي وهو اول من امر بفصل 14 موظف لديه وقبلهم عدد آخر من الصحافيين الذي كتبوا في مواقعالكترونية لم تلقَ موافقة المستشار الاعلامي للملك ومالك صحيفة "الأيام" نبيل الحمر المعروفة بانتقاداتها الحادة للمعارضة السياسية. كما أن أعضاء مجلس إدارة الجمعية غير متفرغين للصحافة بحسب ما يقتضيه النظام الداخلي للجمعية، ما يجعلها فاقدة الشرعية قانوناً.

ومثال على ذلك، فإن احمدالمدوب من صحيفة "الوطن" يعمل حالياً في "هيئة التشريع القانوني" وبالتاليليس متفرغ للصحيفة، ومحمد الاحمد من "الأيام" يعمل الآن في "هيئة شئون الاعلام"  ووكالة انباء البحرين "بنا" وليس متفرغاً أيضاً في الصحيفة ما يجعل عضويته ساقطة حكماً من مجلس الادارة. وكذلك عبيدلي العبيدلي رئيس تحرير صحيفة "الوسط" سابقا، الذي استقال من الصحيفة واصبح كاتب عمود في "الوطن" وغير متفرغ، وبالتالي تسقط عضويته في مجلس الادارة.

اما العضوان الآخران في الجمعية وهم عهدية أحمد، مقدمة برنامج "الإذاعة والتلفزيون" وغير متفرغه له وكانت الناطقة الرسمية للوزارة سابقاً، ما يقودإلى اعتبار عضويتها في الجمعية غير شرعية، ومهند سليمان مدير "بنا" بالوكالة وعمله اداري بحت فيها وهو فاقد للشرعية أساساً في مجلس ادارة الجمعية وفق النظام الداخلي للجمعية.

وبالنسبة إلى العضوين عيسى الشايجي رئيس تحرير "الايام" ومؤنس المردي رئيس تحرير "البلاد" الذلان يملكان يملك اكثر من 3 في المئة من الأسهم في الصحيفتين، فلا يحق لهما ان يكونا عضو ين اداريين في الجمعية بسبب مبدأ تضارب المصالح، الأمر الذي حدث عندما قاما بفصل 25 صحافيا وموظفا من مؤسستيهما. ويبقى الاداريَّيْن الشرعيين في الجمعية وهما سماح علام  من "الوطن" وعبدالله المناعي من صحيفة"أخبار الخليج".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus