السعودية تمنع شركة ماهان الإيرانية من عبور أجوائها والهبوط في أراضيها

2016-04-06 - 6:11 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلنت السعودية الإثنين أنها قررت منع شركة الطيران الإيرانية "ماهان" من الهبوط في أراضي المملكة أو عبور أجوائها لأسباب تتعلق "بالسلامة"، في خطوة قالت طهران إنها لا تؤثر على أنشطة الشركات الإيرانية.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية أنها اتخذت "قرارا بإيقاف التصاريح الممنوحة لشركة طيران "ماهان إير" الإيرانية بشكل نهائي ومنعها من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور من أجوائها".

وبررت الهيئة قرارها بالقول أنها "رصدت من خلال متابعة أداء شركات النقل الجوي الأجنبية العاملة في المملكة عددا من التجاوزات النظامية المخالفة للأنظمة والقوانين الوطنية ذات الصلة ببرنامج السلامة للطائرات الدولية المشغلة للمملكة" على هذه الشركة "مما استدعى إيقاف التصاريح الممنوحة" لها.

علقت السعودية الرحلات الجوية مع إيران بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران في كانون الثاني/يناير الماضي.

وجاء قطع العلاقات بمبادرة من الرياض على إثر هجوم على السفارة السعودية في طهران من قبل متظاهرين إيرانيين كانو يحتجون على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض الشيخ نمر النمر بتهمة "الإرهاب".

وقال إبراهيم مرادي المسؤول في سلطة الملاحة الجوية في إيران "ليس لدى الشركات الجوية الإيرانية، منذ قطع العلاقات، أي خطة للقيام برحلات إلى السعودية ولا تستخدم المجال الجوي السعودي".

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية إن "الشركات الإيرانية لا تسير أي رحلة مباشرة إلى أفريقيا، ولذلك لا تستخدم المجال الجوي السعودي"، مؤكدا أن "قرار السعودية... لا يؤثر أبدا على أنشطة الشركات الإيرانية".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus