أ.ف.ب: منظمة العفو تحذر من الارتفاع الكبير لعمليات الإعدام في السعودية

2016-05-27 - 11:41 م

مرآة البحرين (أ.ف.ب): حذرت منظمة العفو الدولية الجمعة من الارتفاع الكبير لعمليات الإعدام في السعودية حيث تم إعدام نحو مئة شخص منذ بداية العام.

وقالت المنظمة التي مقرها في لندن إن 94 شخصا على الأقل نفذت فيهم أحكام إعدام في 2016، أي "أكثر من العدد المسجل خلال الفترة نفسها من العام الفائت".

ونبهت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان إلى أنه اذا استمرت الإعدامات بالوتيرة نفسها "تكون السعودية قد أعدمت أكثر من مئة شخص خلال الأشهر الستة الأولى من السنة".

وقال جيمس لينش مساعد مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن "الإعدامات في السعودية تزداد في شكل كبير منذ عامين وهذا التوجه المرعب لا يظهر أي مؤشر تباطؤ".

وأضاف لينش "أن يحكم المرء بالإعدام (في السعودية) بات أمرا اعتياديا جدا بعد محاكمات غير عادلة في شكل صارخ"، لافتا إلى "شوائب نافرة" في النظام القضائي للمملكة.

وفي الثاني من يناير/كانون الثاني، أعدم 47 شخصا في يوم واحد بعد إدانتهم بـ"الإرهاب"، وخصوصا رجل الدين الشيعي المعارض نمر النمر الذي تسبب إعدامه باندلاع أزمة دبلوماسية مع إيران.

بدوره، يواجه ابن شقيقه علي النمر الذي اعتقل يوم كان لا يزال قاصرا عقوبة الإعدام. وحض لينش السلطات السعودية على "إلغاء الحكم بحقه والبدء فورا بمحاكمة جديدة في آلية تنسجم مع المعايير الدولية (...) من دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام".

وأضاف "على السلطات السعودية أن تضع حدا لارتهانها لهذه العقوبة الوحشية وغير الإنسانية ووقف تنفيذ الإعدامات".

وأعدم 153 شخصا العام 2015 في السعودية في عدد غير مسبوق منذ عشرين عاما.

وتعاقب السعودية التي تطبق الشريعة الاسلامية، بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus