الحسن يصف الوضع الأمني بـ"هادىء ومستقر"... وولي العهد متفائل "بإيجاد حل وطني شامل" للأزمة

2012-02-16 - 1:02 م

                                                              

مرآة البحرين (خاص): تمحورت اهتمامات الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء حول تصريحات ولي العهد ورئيس الوزراء ووزيري الداخلية والخارجية بشأن الأوضاع في البحرين، وسط استمرار الإنتشار الأمني المكثف لقوات الأمن في جميع مناطق مملكة البحرين "لمواجهة أي حالات للخروج على القانون"، بحسب رئيس الامن العام اللواء طارق الحسن، واصفاً الوضع الامني حالياً بأنه "هادئ ومستقر".

ونفى وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في برنامج "كلمة أخيرة" على "تلفزيون البحرين" أمس أن يكون قد صرح بامتناع المملكة عن المشاركة في القمة العربية في بغداد في مارس/آذار المقبل. وقال إنه "تم استدعاء السفير البحريني من إيران على خلفية وسائل الاعلام التي تنشر الأكاذيب من إيران أو العراق أو لبنان والتي تعمل تحت خطة واحدة ضد مصلحة البحرين".

من جهته، قال وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة امس خلال لقائه عدداً من أعضاء مجلس النواب، إن "تكثيف الوجود الأمني في هذه الفترة إنما يهدف إلى بث الأمن والطمأنينة لدى جميع المواطنين والمقيمين"، مشيرا إلى أن "التعبير عن الرأي يجب أن يكون ضمن المساحة التي حددها القانون ولا يمكن أن نسمح بأن يتم التخريب والحرق والقتل باسم حرية التعبير".

من ناحيته، أشار رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة "التمادي في القيام بالأعمال غير المشروعة ضد أمن الوطن واستقراره وإشاعة العنف والفوضى، لا يمكن أن يترك وسيجابه بقوة القانون". من جانبه، أعرب ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة عن "تفاؤله بإيجاد الحل الوطني الشامل بقيادة الملك لتجاوز الوضع الراهن".

وأبرزت صحيفة "الوسط" حديث الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان عن "وجود اتصالات ولقاءات لا ترقى لحوار بين قيادات في "الوفاق" والديوان الملكي بشأن الأزمة التي تمر بها البحرين".

وقال سلمان، في مؤتمر صحافي عقدته جمعيات المعارضة (الوفاق، وعد، الوحدوي، القومي، الإخاء) في مقر "وعد" في أم الحصم الأربعاء، إن "المعارضة لن تتخلى عن مصلحة البلاد في التحول إلى الديمقراطية"، مشدداً على أن "أي اتفاق يجب أن يطرح في استفتاء شعبي".

مطالبة بالإفراج عن زينب الخواجة

من جهة أخرى، أوردت "الوسط" بيان "الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان" التي طالبت  السلطات الامنية "بالتوقف فوراً عن التعامل الأمني مع المتظاهرين سلميّاً وإطلاق سراح الناشطة الحقوقية زينب الخواجة وإلقاء القبض على المعتدين على المحامية زهراء المتروك وتقديمهم الى العدالة". كما طالبت السلطات "بالتوقف عن استخدام القوة المفرطة باستعمال الغازات الخانقة والرصاص المطاطي".

وأهتمت صحف "أخبار الخليج" و"الأيام" و"البلاد" بلقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أمس مع وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة ورئيس الأمن العام. وقال رئيس الوزراء أنه "بفضل الجهود الأمنية المشكورة وتعاون المواطنين سنجهض كل محاولات زعزعة الأمن والاستقرار واستغلال الديمقراطية في إشاعة الفوضى والعنف والاعتداء على سلامة الأرواح والممتلكات".

وقال إن "التمادي في القيام بالأعمال غير المشروعة ضد أمن الوطن واستقراره وإشاعة العنف والفوضى، لا يمكن أن يترك وسيجابه بقوة القانون".

إيكلستون "ملتزم" بإقامة سباق البحرين

وانفردت "أخبار الخليج" بنشر تصريح مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 بيرني إيكلستون، الذي اكد التزامه الكامل بالمضي قدما في إقامة سباق جائزة البحرين الكبرى في موعده المحدد في شهر ابريل/نيسان المقبل، ورفض الدعوات إلى إلغاء السباق بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد.

وقال إيكلستون في حديث إلى صحيفة "الغارديان" إنه "تحدث إلى شخص عاد مؤخرا للعيش في البحرين وأكد له أن الأمور عادت إلى ما كانت عليه قبل الأحداث". وأضاف أن "مرور الذكرى الأولى للاحتجاجات المناهضة للحكومة من دون حوادث كبيرة يؤكد ان الأوضاع عادت إلى طبيعتها"، مضيفاً "نأمل أن نذهب إلى البحرين وأن ننجح في تنظيم السباق من دون أن تحدث مشاكل".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus