الفاينانشيال تايمز ترى أن سحب جنسية الشّيخ قاسم يهدد بتصاعد التّوترات الطّائفية

2016-06-22 - 4:02 ص

مرآة البحرين (خاص): قالت صحيفة الفاينانشيال تايمز  إنّ السّلطات البحرينية سحبت جنسية الشّيخ عيسى قاسم مضيفة أن هذه "الخطوة ضد مثل عالم الدين الكبير والمحترم هذا تهدد بتصاعد الخلافات الطّائفية، ما سيؤجج المزيد من الاحتجاجات وحملة قمع أوسع نطاقًا للرّد عليها".

ونقلت الصّحيفة عن منظمة هيومن رايتس ووتش قولها إن "قرار سحب جنسية الشّيخ عيسى قاسم يأخذ البحرين إلى أحلك أيامها منذ الاحتجاجات وحملة القمع في العام 2011"، وأضافت المنظمة أن "السّلطات البحرينية تغلق الباب في وجه الإصلاح السّياسي، في حين تشعل نار المعارضة". ولفتت المنظمة إلى أنّه "يجب مواجهة هذه التّصرفات بعواقب جدية، لا بالتّعبير عن القلق".

وأضافت الصّحيفة أن "أعضاء المعارضة يشعرون بأن الحكومة ترغب بتسريع حملة القمع ضد المعارضة لأنّها تشعر بأنها ستواجه فقط أقل قدر من النّقد من خلال بيانات القلق من قبل الولايات المتحدة وأوروبا" مشيرة إلى القاعدتين البحريتين لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا في البحرين.

ولفتت الصّحيفة إلى أن "سحب جنسية المعارضين أصبح أداة في يد الدّول الخليجية تحارب بها المعارضة المحلية"، مثل البحرين والإمارات العربية المتحدية، حيث يُنظر إلى الجنسية على أنها امتياز لا حق للمواطنين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus