الصحف العربية: تسريب معلومات عن عسكرة الاحتجاجات واعتصامات ترفض الحوار مع المعارضة ودعوات للانضمام إلى السعودية

2012-02-23 - 3:58 م


مرآة البحرين(خاص): تنوعت العناوين التي ركزت عليها الصحف العربية والخليجية المتعلقة بالبحرين، ولفت تواصل القمع للمتظاهرين، فيما ركزت الصحف الخليجية المؤيدة للنظام البحريني على نشر معلومات عن استخدام المعارضة لأسلحة إيرانية في هجمات على رجال الأمن ومنتسبي الشرطة ، وتحدثت صحف كويتية عن اعتصامات ذات لون مذهبي معين ترفض الحوار بين المعارضة والسلطة وأخرى تدعو للانضمام إلى السعودية!

وقد نشرت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية خبراً قالت فيه :"تعرض آلاف البحرينيين المشاركين في مسيرة تأبين الشهيد منصور حسن في جزيرة سترة لقمع قوات النظام بالقنابل الغازية والرصاص المطاطي. وجاء ذلك في وقت دعت فيه قوى المعارضة البحرينية، الجماهير الى تجمع حاشد أمام مقر الأمم المتحدة في المنامة احتجاجاً على تجاهل نظام آل خليفة مطالبهم وقمع المسيرات السلمية في البلاد.

ودعت الاحزاب البحرينية منها جمعية الوفاق و "وعد" و" الإخاء" و"الوحدوي" و"القومي" الى حضور جماهيري أمام المكتب الأممي لإيصال الصوت إلى المجتمع الدولي وإرغام سلطة آل خليفة إلى الاستماع إلى مطالب الشعب المشروعة. كما طالبت بان تكون كافة المسيرات والفعاليات سلمية تصب في مصلحة الوطن وسلامته وسلامة مواطنيه ودعت إلى توخي الصبر والصمود مهما كان موقف مرتزقة  السلطة تجاه المتظاهرين".

أسلحة إيرانية للاعتداء على رجال الأمن!

وفي سياق متصل بسلمية التظاهرات، قالت "السياسة" الكويتية أن مصادر بحرينية مطلعة، كشفت أمس، أن الكثير ممن يقومون بإثارة الشغب في مملكة البحرين يستخدمون أسلحة إيرانية للاعتداء على رجال الأمن. وتابعت الصحيفة السياسية بالقول :" ذكر موقع "العربية نت" الإلكتروني، أن مقطع فيديو انتشر على موقع "اليوتيوب" أخيراً، يُظهر استخدام عدد من المتظاهرين لسلاح ناري في منطقة الدير أثناء احتجاجات نُظمت داخل المنطقة".مضيفاً  "أن هذا الفيديو مصور من قبل المتظاهرين أنفسهم، وهو يثبت امتلاكهم لأسلحة"، مشيرا إلى "أن ما تبقى من الرصاص هو من عيار 8 مل ومكتوب عليه "سخت إيران"، أي صنع في إيران".

ونقل الموقع عن الخبير العسكري اللواء حسام سويلم قوله "إن هذه الأسلحة تصنع في محافظة آراك الإيرانية، وهي موجودة لدى حماس وحزب الله"، وهذه الأسلحة مخصصة للاغتيالات واستخدامها سهل للغاية".

وأضاف موقع "العربية نت": "وبالنسبة إلى ما يتعرض له رجال الأمن في البحرين من اعتداءات، ذكر مراسل "العربية"، أنه "منذ فترة، يتعرض كثير من رجال الأمن ومنتسبي الأجهزة الأمنية لاعتداءات خارج أوقات الدوام الرسمي، ومنازل الضباط المستهدفة تكون على الأطراف بالقرب من القرى التي تعتبر معاقل الحركات غير المرخصة، كحركة حق وأحرار البحرين وخلاص ووفاق، وهي حركات راديكالية انتهجت العنف لتنفيذ ما تريد، لذا أصبح الاعتداء على رجال الأمن في هذه المنطقة مسألة طبيعية".

وتابع الخبر: أن وزارة الداخلية البحرينية أعلنت القبض على ستة مواطنين بتهمة الاعتداء على منزل أحد ضباط الشرطة بالزجاجات الحارقة "المولوتوف". وأكد مراسل "العربية" اعتراف المتهمين الستة باستهدافهم للضابط، لأنه يعمل ضمن جهاز مكافحة الشغب. وأضاف أن "هذا الاعتداء كان يستهدف منزل الضابط والعائلة داخله، وأسفر عن حروق لأولاد الضابط وصفت بالخطيرة، كما أصيب الضابط نفسه".

 شباب "صحوة الفاتح السنية" يرفض الحوار مع المعارضة

من ناحيتها قالت صحيفة "الوطن" الكويتية :"نظم مسلمون سنة تجمعا حاشداً في البحرين حذروا خلاله الحكومة من الحوار مع أحزاب المعارضة الشيعية". وقال خالد البلوشي الذي كان يقرأ بيانا من جماعة شباب صحوة الفاتح السنية التي نظمت الاجتماع الحاشد الذي شارك فيه نحو 20 ألفا في وسط العاصمة البحرينية المنامة في ساعة متأخرة مساء الثلاثاء «اننا لنستغرب بعد الذي مرت وتمر به البحرين كيف يمكن ان يطرح الحوار في هذا الوقت.. فالغالبية من المواطنين يتساءلون هل هذا هو أوان الحوار والحل السياسي». مضيفاً «ان الاولوية الوطنية لدى أهل الفاتح هي بسط الامن..ثم بسط الامن..ثم بسط الامن... وسيادة القانون الذي هو أصل الدولة المدنية وردع التخريب الذي يراد به ابتزاز الوطن لفرض الأجندات السياسية في حوار ينظر اليه أهل الفاتح بشك وريبة وينظر إلى توقيته كأنه فرض من قوى خارجية».

واشارت الصحيفة إلى أن هذه التحذيرات من اجراء الحوار تأتي بعد ان كشف النقاب الاسبوع الماضي عن ان الشيخ خالد بن أحمد وزير البلاط الملكي اجتمع الشهر الماضي مع شخصيات من جمعية الوفاق الوطني الاسلامية ومع شخصيات أخرى من ثلاثة أحزاب علمانية معارضة في اجتماع منفصل".

وردد الحشد الذي كان يحمل أعدادا كبيرة من الإعلام البحرينية تتخللها أعلام السعودية حليفة حكومة البحرين هتافات «لا للحوار..لا للحوار».

كما وجه بيان شباب صحوة الفاتح الذي قرأه البلوشي رسالة للسفير الأمريكي في المنامة. وكثيرا ما ينتقد الكتاب الولايات المتحدة بسبب مطالبتها الحكومة علنا بالدخول في حوار مع جمعية الوفاق. وقال البلوشي ... رسالة أخرى واضحة نقولها وبكل قوة.. وليسمعها السفير الأمريكي..إن البحرين ليست مطية لأمريكا.. وليست كالعراق" مؤكداً أنه "لن نرضى بأن نكون ورقة للمساومة أو حقلا للتجارب».

وحمل المتظاهرون لافتات باللغة الانجليزية تطالب الولايات المتحدة بالكف عما وصفوه بالعبث بالامن القومي للبحرين ورددوا هتاف «الشعب يريد اسقاط الوفاق.

وذكرت وكالة أنباء البحرين إن الملك حمد بن عيسى ال خليفة وجه برقية شكر إلى المشاركين في تجمع الفاتح لتأكيدهم ان البلاد يجب ان تظل «واحة للأمن والأمان لجميع من يقطنها من جميع الاديان دون الحاجة لأي تدخل في شأنها إلا من أهلها».

المعاودة يطالب الحاق البحرين بالسعودية !

وفي خبر نشرته صحيفة "الوفاق" الايرانية جاء فيه أن:"النائب الثاني لرئيس مجلس النواب في البحرين الشيخ عادل عبد الرحمن المعاودة طالب بإلحاق البحرين بالمملكة العربية السعودية لـ"إنهاء الأزمة في البلاد". ونقل موقع جيوستراتيجي دايركت عن المعاودة قوله "ان الطلب اقر من جانب القيادة السعودية". مضيفا أنه "على البحرين ان تتخذ الخطوة الأولى باتجاه الاتحاد الذي ستنضم اليه دول اخرى في مجلس التعاون ".

وبين المعاودة الذي رفع القضية إلى وزير خارجية البحرين خالد بن احمد آل خليفة ان "هنالك عوائق واختلافات حول السياسات الخارجية لبعض الدول الخليجية قد تؤخر الخطوة باتجاه فيدرالية خليجية".مضيفاً إن "البحرين يجب ان تكون أول دولة تندمج مع السعودية،" فهي قضية حاسمة لا يمكن المماطلة بها او تأجيلها، خاصة مع تحول الأوضاع في المنطقة الى أكثر حساسية، فهنالك الكثير من القوى الخطيرة في المنطقة ولا دولة يمكنها أن تتحمل تلك الإخطار من دون دعم الدول الأخرى". وقال "ان ذلك الاتحاد سيعزز الامن العسكري والمالي في مواجهة ايران"، حسب تعبيره.

سفير بريطانيا بالبحرين يشيد بخطوات الملك الإصلاحية

وقالت صحيفة"الوفاق" إن البحرينيين في الخارج نظموا تظاهرة في كندا طالبت باسقاط النظام وخروج الاحتلال السعودي من بلادهم، طالبت الاتحاد الأوروبي بموقف أكثر وضوحا إزاء الثورة البحرينية، داعية إياه الى وقف تزويد المنامة بالسلاح المستخدم لقمع الاحتجاجات السلمية.

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل أقامت الجاليات العربية تظاهرة تضامنية مع الشعب البحريني أمام مقر الاتحاد الأوروبي.

وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن السفير البريطانى في البحرين ايان لينزي أشاد بـ"بالخطوات والمبادرات الإصلاحية التى قام بها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وقراره بتشكيل اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والقبول بتوصياتها والمضي قدما في تنفيذها".

وأكد لينزي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للندوة الحوارية: "العوامـل الخـارجية المؤثـرة في العـلاقات البـحرينـية البـريطانيـة.. آفـاق التعـاون عبر الأقاليم"، التي انطلقت الثلاثاء في المنامة، رفض بلاده المطلق لأي تدخلات إيرانية في مملكة البحرين"، مدينا "استمرار العنف فى الشارع بعد هذه المبادرات الإصلاحية"، مؤكدا أهمية "أن تلتزم جميع المظاهرات بالسلمية واحترام القانون"، شاكرا وزارة الداخلية على "التزامها بالتصدي للعنف في الشوارع وفق القانون والعمل على تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق.

وقال لينزي إننا ندعم الحكومة البحرينية في جهود تعزيز الإصلاح لتحقيق الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين مملكة البحرين وبريطانيا. وأشار لينزي إلى أهمية لقاء الملك فى ديسمبر الماضي، مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، منوها إلى إمكانية الاستفادة من بريطانيا في الحالة البحرينية لاسيما وأن بريطانيا شهدت أحداث عنف في شمال أيرلندا، منوها بالدور المحوري الذي تلعبه مملكة البحرين فى محاربة الإرهاب والقرصنة فى أعالي البحار، كما أشاد بالتطور والانفتاح الاقتصادي في مملكة البحرين.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus