المعتصمون عند منزل آية الله قاسم: قرار إحالة قضايا الخمس الشيعي للمحكمة المختصة محاكمة لطائفة

2016-07-17 - 6:17 ص

مرآة البحرين: وصف المعتصمون عند منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم قرار السلطات بإحالة 3 قضايا تتعلق بأموال الخمس الشيعي إلى المحكمة وصفوها بـ"الخطوة التصعيدية". وقالوا في بيان السبت (16 يوليو/ تموز 2016) الموقع باسم "المرابطون في ساحة الفداء": "نعلن  عن رفضنا التام وشجبنا القاطع لهذه الخطوة التصعيديّة الوقحة ونصنّفها في سياق محاكمة الطائفة وأحكامها الشرعيّة ومحاكمة العقيدة".

وأضافوا في البيان "نؤكّد أنّها باطلة ولا قيمة لها، وأنّ ذلك لن يزعزعنا بل سيزيد من ثباتنا وتفانينا في الدفاع عن حقوقنا وعن ديننا وعن مذهبنا ورموزنا، وأنّ دماءنا وأرواحنا رخيصة في هذا الطريق"، على حد ما جاء في البيان.

وقررت النيابة العامة البحرينية إحالة 3 قضايا إلى المحكمة تتصل بفريضة الخمس لدى طائفة المسلمين الشيعة في البلاد، وهي المرة الأولى التي تحال فيها قضية من هذا النوع على المحكمة.

وقال المحامي العام الأول أحمد الدوسري المحامي العام الأول في تصريح السبت (16 يوليو/ تموز 2016) إنه "بشأن وقائع جمع الأموال بغير ترخيص وغسل الأموال الغير مشروعة والمنسوبة إلى عدد من الجمعيات الأهلية وبعض الأشخاص، فإن النيابة العامة قد أنجزت تحقيقاتها في تلك الوقائع وقررت إحالة ثلاث قضايا إلى المحكمة المختصة".

وكان أربعة من كبار رجال الدين الشيعة في البحرين قد أصدروا بياناً في (18 يونيو/ حزيران 2016)  قالوا فيه إن مساس السلطات بفريضة الخمس هي اعتداء صارخ على مذهب الشيعة.

واعتبروا أن "فريضة الخمس من مُسلَّماتِ المذهب الشيعي الإمامي" وأن "استهداف هذه الفريضة وتحت أيّ مسمّى هو استهدافٌ للمذهب". وهذه هي المرة الأولى التي تحال فيها قضية من هذا النوع على المحكمة.

وقال المحامي العام الأول "تعلقت القضية الأولى بما أسند إلى ثلاثة متهمين من بينهم رجل دين لما ثبت لدى النيابة من ارتكابهم جريمتي جمع الأموال بغير ترخيص، وغسل الأموال بإجراء عمليات على تلك الأموال لإخفاء مصدرها ولإضفاء المشروعية عليها على خلاف الحقيقة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus