البيان الختامي لمسيرة الجمعيات السياسية يؤكد المطالب الوطنية المشروعة وفواز يتحدث عن "ارتفاع سقف الحريات"

2012-02-25 - 1:56 م






مرآة البحرين (خاص): تناولت الصحف الصادرة في البحرين السبت مواضيع محلية وإنمائية عدة، وأبرزت على الصعيد السياسي لقاء وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون على هامش "مؤتمر أصدقاء سوريا" الذي انعقد في تونس أمس. كما أضاءت الصحف على رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة لفعاليات الدورة الرابعة لـ"ملتقى الإعلاميين الشباب العرب" وذلك بمناسبة اختيار "المنامة عاصمة الصحافة العربية 2012"، وحديث رئيس "هيئة شؤون الإعلام" فواز بن محمد آل خليفة بأن البحرين "من أوائل دول المنطقة التي رفعت سقف الحريات فيها منذ سنوات طويلة". وانفردت صحيفة "أخبار الخليج" بالإشارة إلى وجود "عمليات تجنيد لشبان عرب وخليجيين للمشاركة في عمليات التخريب والعنف" في البحرين.

 
وذكرت صحيفة "الوسط" أن الجدل استمر بين الحكومة والمعارضة بشأن تنفيذ توصيات لجنة "تقصّي الحقائق"، ونشرت تصريحات القيادي في جمعية "الوفاق" سيد هادي الموسوي الذي عن "عدم الجدية في تنفيذ توصيات بسيوني"، قائلاً: "إن الكثير من التوصيات لم تنفذ حتى الآن بشكل جدي، ومنها ما يخص اعتماد برنامج لاستيعاب أفراد من جميع الطوائف في قوى الأمن، إذ إن الإعلان عن توظيف المزيد من الأفراد في إطار شرطة المجتمع، هو التفاف على جوهر التوصية".

من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن العمال المفصولين من الشركة المشغلة لميناء خليفة "آي بي إم تيرمينالز البحرين" تأكيدهم إن إدارة الشركة تجاهلت رسالة من نائب رئيس مجلس الوزراء خالد بن عبدالله آل خليفة، بشأن إرجاعهم إلى العمل بعقودهم الأصلية، ومن دون شروط غير قانونية أو جزاءات مجحفة.

وأبرزت "الوسط" البيان الختامي لمسيرة الجمعيات السياسية (الوفاق، التجمع القومي الديمقراطي، التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي، الإخاء الوطني، وعد) الجمعة، حيث أكدت "إن ما يتردد اليوم من أحاديث عن الترتيبات لإجراء حوار وطني يشمل قوى المعارضة للخروج من الأزمة، لن يكون مجدياً ولا مقبولا على الإطلاق ما لم يستجب بشكل كامل للمطالب الوطنية المشروعة".

تضرر ممتلكات أهالي "البلاد" بهجمات قوات الأمن

 
أحد الممتلكات المتضررة في بلاد القديم
من جهة ثانية، ذكرت الصحيفة أن عدداً من أهالي قرية البلاد القديم شكوا من تضرر ممتلكاتهم الخاصة بفعل قوات الأمن إثر اندلاع مناوشات أمنية مع عدد من المحتجين مساء أمس الأول الخميس ما أدى لإتلاف عدد من نوافذ منازل القرية، إضافة إلى اندلاع حريق في سيارة أحد الأهالي.

من جهتها، ركزت صحيفة أخبار الخليج" أخبار الخليج على مشاركة وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في "مؤتمر أصدقاء سوريا في تونس امس، "وذلك في إطار المساعي والجهود العربية والدولية لتسوية الأزمة السورية".

وأضافت أن وزير الخارجية التقى نظيرتها الأميركية هيلاري كلينتون على هامش المؤتمر، "وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الملف السوري وآخر التطورات على الساحة العربية والإقليمية والدولية، كما تم بحث العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات والأصعدة". وتابعت "عبر وزير الخارجية عن اعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين ورغبتهما في توطيد تلك العلاقات".

مصادر قضائية: تجنيد عرب وخليجيين "للمشاركة بالعنف"

 
وعلى صفحتها الأولى نشرت "أخبار الخليج" نقلاً عن مصادر قضائية أن "هناك عمليات تجنيد لشبان عرب وخليجيين للمشاركة في عمليات التخريب والعنف، والاعتداء على رجال الشرطة في البحرين"، مشيرة إلى أنه "تم القبض مؤخرا على شاب كويتي يشارك في أعمال الشغب في بني جمرة، كما كشفت أوراق قضية الشروع في احتلال مركز شرطة الخميس أمام محكمة الاستئناف أنه كان من بين المتهمين التسعة عشر متهمون سعوديون وعراقيون".

ونشرت صحيفتا "اخبار الخليج" أن وزايرة الداخلية ذكرت على "تويتر" أن آسيوياً تعرض إلى إصابة في الرأس إثر قيام ثلاثة مخربين بالاعتداء عليه في منطقة عالي، وقد تم نقله إلى لمستشفى.

وأبرزت "أخبار الخليج" و"الأيام" و"البلاد" مواقف لخطباء الجمعة أمس شددت على على ضرورة "نصرة الشعب السوري"، وأشادت بالتجمع الأخير في ساحة الفاتح. وقال خطيب جامع نوف النصار في مدينة عيسى عبدالرحمن الفاضل إن "تلك الجموع خرجت إلى ساحة مسجد الفاتح العظيم لتؤكد أنها هنا ولتوصيل بصدق وقوة رسالتها إلى كل من تسول له نفسه خيانة الوطن أو الغدر به".

واهتمت "الأيام" و"البلاد" برعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة لفعاليات الدورة الرابعة لملتقى الإعلاميين الشباب العرب التي تقام بين 28 و29 فبراير الحالي، وذلك لمناسبة اختيار "المنامة عاصمة الصحافة العربية 2012".

فواز: البحرين رفعت سقف الحريات

 
وقال رئيس "هيئة شؤون الاعلام" فواز بن محمد آل خليفة إن "اعلان ملتقى الإعلاميين الشباب العرب عن اختيار "المنامة عاصمة للصحافة العربية لعام 2012" يأتي تقديرًا لما تقدمه مملكة البحرين من دعم لحريات الاعلام والصحافة"، قائلاً إن البحرين "تعد من أوائل دول المنطقة التي دعمت الصحافة ورفعت سقف الحريات فيها منذ سنوات طويلة".

وانفردت "البلاد" بنشر خبر ازدياد عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي في مملكة البحرين إلى 316 ألف مستخدم، بزيادة 184 ألف مستخدم منذ عام 2009، بحسب إحصائية نشرها موقع "سوشيال بيكرز".

من ناحيتها، ذكرت صحيفة "الوطن" أن "أعضاء الهيئة التنفيذية لـ"المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين" رفضوا، في ختام اجتماعاتهم في القاهرة أمس، كل "أنواع التدخل والاختراق الخارجي (في البحرين) لتحقيق أجندات مشبوهة، والتي تستهدف الإضرار بأمن واستقرار المملكة "، معتبرين أن ذلك "يمثل جريمة قانونية لا يمكن القبول بها". وأشادوا "بالخطوات الإصلاحية التي جرت مؤخراً في مملكة البحرين وبمخرجات حوار التوافق الوطني، ونتائج اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus