جيبوتي بديل محتمل للأسطول الأميركي الخامس في البحرين

2012-02-28 - 6:37 م




مرآة البحرين: قال موقع "صوت روسيا" أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بدأت البحث عن بديل لقاعدتها العسكرية في البحرين مقر الأسطول الأميركي الخامس بسبب الإضرابات في هذه المملكة، مشيرة إلى أن البديل المحتمل هو قاعدة "مخيم الليمون" في جيبوتي.

ونقل الموقع عن مدير تحرير صحيفة "الدفاع الوطني" ايغور كراتشينكو قوله إن المحللين يربطون زيارة وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتو إلى جيبوتي مؤخراً حي وصفها بأنها "الموقع الاستراتيجي الهام لمتابعة الكفاح ضد الارهاب"، يربطونها برغبة واشنطن جعل "مخيم الليمون" قاعدة بحرية لها على الأقل.

وبحسب كراتشينكو، فإنه "نظرياً لا يمكن استبعاد فكرة طرح بانيتو انشاء قاعدة بحرية في جيبوتي، على الأقل لا يسافر وزير الدفاع الى مثل هذه المناطق البعيدة لمجرد مناقشة مواضيع سخيفة، ولا تبدو زيارته مجرد رحلة تعريفية"، معتبرا في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة "ستبذل جهدها للحفاظ على وجودها العسكري في البحرين، ويمكن اعتبار جيبوتي مجرد بديل ومن المستبعد حالياً أن يتم استبدالها بالبحرين".

من جهته، لم يستبعد نائب رئيس أكاديمية القضايا الجيو سياسية الروسية قنسطنطين سيفكوف رحيل الاسطول الأميركي من البحرين "ولكن ليس بسبب الأوضاع الداخلية وانما بسبب تدهور الوضع في المنطقة برمتها".

وأشار إلى وجود "مخطط لدى الولايات المتحدة بشأن اعادة ترسيم حدود دول منطقة الشرق الأوسط على مراحل: الأولى هي الاطاحة بالأنظمة القادرة على مواجهة العدوان والضغوطات الخارجية، مثل ليبيا ومصر وسوريا وايران وبعض الدول الأخرى. ومن ثم الدور سيأتي على الدول الضعيفة حتى ولو كانت تلك الدول الموالية للأميركيين، وتختتم بالمرحلة الأخيرة وهي لتغيير الحدود وتبديلها بأخرى على ضوء الفوضى العارمة في المنطقة".

تم انشاء القاعدة عام 2002 لوحيدة لأمريكا في الاراضي الأفريقية والتي تحمل هدفاً أساسياً وهو مكافحة الارهاب في منطقة القرن الأفريقي، وقد وصل تعداد العاملين في القاعدة الى 3 آلاف عسكري، بالاضافة الى توضع طائرات بدون طيار التي تعمل على مراقبة ورصد وتدمير الارهابيين في بلدان المنطقة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus