صحيفة بريطانية: سباق الفورمولا في البحرين فخ محتمل للرياضة وصورتها ويجب أن لايقام هناك

2012-02-28 - 6:54 م




مرآة البحرين: كتب الصحفي الرياضي البريطاني روب ويندوز في مجلة "موتور سبورت" البريطانية مقالا انتقد فيه بشدة قرار المضي قدما في إقامة سباق الفورمولا في البحرين. وقال "إن قرار التأجيل أو الإلغاء ينبغي أن يتم الآن حتى نستطيع أن نعود لأفضل ما تقوم به الفورمولا: سباق سيارات عظيم تجريه أفضل السيارات وأفضل السائقين في العالم، وبشكل مفضل في الأماكن التي لا تحتل العناوين الرئيسية لكل الأسباب الخاطئة"

وتساءل الكاتب ما هو الأكثر أو الأقل جنوناً؟ المضي قدماً في السباق أو إلغاؤه؟ في معرض التعليق على ما وصفه التلعثم حول تحديد ما هو صحيح وما هو خاطئ في السفر إلى البحرين.

يضيف ويندوز مستنكرا "لماذا نمشي في وسط النيران؟ ولماذا نقوم بالمخاطرة؟" ثم يوضح مشددا "الفورمولا لا تحتاج إلى سباق الجائزة الكبرى في البحرين وبالتأكيد لا تحتاج أن تثير توترات غير ضرورية" مؤكدا أنه إذا تم إلغاء السباق فإن خطر حدوث أعمال عنف سيتراجع، كما أن العالم بأسره سيقول إن الفورمولا قامت بفعل الشيء الصحيح في الوقت الصعب.

وأشار الكاتب إلى أن الرياضيين والصحفيين قبل الموسم يركزون اهتمامهم عادة على ما سيجري داخل الحلبة وليس خارجها، من قبيل شحن الوقود والبطل المتوقع للسباق وأوضاع الفرق ومشاكلها التقنية وما يجري فيها من عمليات تطوير.

ولكن بالعودة إلى البحرين، ورغم موعد السباق القريب جدا، فإن الجدل لا زال يدور حول ما إذا كان من المفترض أن يقام السباق هناك أم لا، بالنظر إلى كل الضغوط التي تدعو إلى إيقافه من قبل ساسة بريطانيين ومنظمات حقوقية.

وقال الكاتب إننا نعرف ما هو موقف السيد إيكيلستون في هذا الموضوع، أما الشيء الذي لا نعرفه هو ما الذي يشعر به الشركاء والرعاة المؤثرون من ذوي السمعة العالية مثل شركة فودافون حول هذا الوضع. وأشار إلى أنه من المحتمل دائماً أن الشركات العالمية لن تريد أن تكون مرتبطة بسباق في بلد يكافح لتطبيق برنامج حقيقي من الإصلاحات الاجتماعية التي يرضي بطريقة أو بأخرى السنة والشيعة على حدٍ سواء.

وقدم ويندوز شهادته على الوضع في البحرين بناء على زيارات شخصية، وقال "كنت قد قضيتُ وقتاً في البحرين في مناسبتين منفصلتين ورأيت أنماط الحياة المختلفة للجانبين الاثنين في المملكة الصحراوية التي -ظاهرياً على الأقل- تعيش في راحة وثراء بالنسبة للبعض وفي كفاح بالنسبة للبعض الآخر"

ورأى الكاتب أن التوتر بين السنة والشيعة هو قديم بقدم الإسلام، والفورمولا  ليس لها علاقة بين هذا الصراع الدائم بين هذين الفصيلين الدينيين، كما أن السياسة الدولية المتمحورة حول الربيع العربي ليست ضمن اهتمامات سباق الفورمولا بالطبع، والبعض يمكن أن يقول أن الاثنين ليسا مرتبطين بأي شكل من الأشكال.

يستدرك ويندوز "لكن هذا ليس جواباً وليس حلاً لما أعتقد أنا أنه فخ محتمل للرياضة ولصورتها"




 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus