السفيرة الأميركية في جنيف ترى "تحسناً نسبياً" للوضع البحريني.. وتأكيد رسمي بوجود "مخالفات كبيرة" بإنشاء "مستشفى حمد"

2012-02-28 - 3:24 م


السفيرة الأمريكية في جنيف دوناهو



مرآة البحرين (خاص): تراجعت الإهتمامات السياسية لمعظم الصحف الصادرة في البحرين الثلاثاء، وأبرزت الزيارة القصيرة لرئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أمس إلى إمارة الشارقة ولقائه حاكمها سلطان بن محمد القاسمي، وكذلك اختتام فعاليات مؤتمر قادة تشكيلات ووحدات قوات درع الجزيرة المشتركة في البحرين. وأضاء بعض الصحف على وجود مخالفات كبيرة في إنشاء مستشفى الملك حمد قامت بها وزارات الأشغال والمالية والصحّة، فيما انفردت صحيفة "الوسط" بنشر حديث السفيرة الأميركية في جنيف آيلين دوناهو في مؤتمر صحافي بأن الوضح في البحرين "تحسن نسبيّاً".

 
شعار منظمة العمل الدولية
 
 
وركزت صحيفة "الوسط" على العريضة إلى وزير العمل جميل حميدان التي وقعها المفصولون أمس خلال اعتصامهم أمس في الوزارة وتنتقد "تعاطي الوزارة مع ملف المفصولين، وتؤكد تمسكهم بحق العودة من من دون شروط أو عقود تسوية"، مشيرين إلى أن بعض الشركات وضعت ما وصفوه بـ "القوائم السوداء" للمفصولين تستثني عودتهم إلى أعمالهم.

وذكرت الصحيفة أن وفد "منظمة العمل الدولية" يصل اليوم "للاطلاع عن قرب على آخر مستجدات وتطورات عودة المفصولين بسبب الأحداث التي شهدتها البحرين العام الماضي لأعمالهم في ظل خلافات بين وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين على تقرير اللجنة الثلاثة".

السفيرة الأميركية في جنيف: الوضع بالبحرين "تحسن نسبيا"

واهتمت "الوسط" بحديث السفيرة الأميركية في جنيف آيلين دوناهو في مؤتمر صحافي بأن "حكومة البحرين قبلت بتقرير لجنة "تقصي الحقائق"، معتبرة أن "الوضع تحسن نسبيّاً". وقالت: "ولذلك فإن الولايات المتحدة لن تتطرق إلى موضوع البحرين في اجتماع الدورة التاسعة عشرة".

من جهته، قال الاتحاد الأوروبي في بيان إنه اعتمد "أولوياته الجديدة" من تعزيز حقوق الإنسان وذلك لطرحها على الدورة 19 لمجلس حقوق الإنسان التابع إلى الأمم المتحدة (خلال الفترة من 27 فبراير إلى 23 مارس 2012)، مشيرا إلى أن الوزراء الأوروبيين سيطلبون من المجلس "الاستمرار في مراقبة الوضع في ليبيا والبحرين واليمن"

من جهة أخرى، أشارت "الوسط" إلى مطالبة هيئة الدفاع عن 20 من الكوادر الطبية خلال جلسة المحكمة الإثنين بوقف الدعوى إلى حين فصل النيابة العامة في شكوى التعذيب، وخصوصاً بعد الاستماع للعديد من الكادر الطبي في القضية،

من جهتها، أبرزت صحيفة "الأيام"  برنامج فعاليات الدورة الرابعة لملتقى الإعلاميين الشباب العرب التي تفتتح اليوم برعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك لمناسبة اختيار "المنامة عاصمة الصحافة العربية 2012".

كما أبرزت "الأيام" و"البلاد" على صفحتيهما الأولى لقاء القائد العام لقوة دفاع البحرين خليفة بن أحمد آل خليفة أمس مع قائد قوات "درع الجزيرة" اللواء مطلق بن سالم الأزيمع في حضور عدد من قادة وحدات الدرع، "وذلك بمناسبة ختام فعاليات مؤتمر قادة تشكيلات ووحدات قوات درع الجزيرة المشتركة الذي اختتم أمس في القيادة المتقدمة لقوات "درع الجزيرة" المشتركة في مملكة البحرين".


مخالفات كبيرة بإنشاء "مستشفى حمد"

 
لجنة التحقيق البرلمانية في اجتماعها برئاسة الدوسري (اضغط للتكبير)
وركزت "الأيام" و"أخبار الخليج" على حديث رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات إنشاء مستشفى الملك حمد الطبي، أن اللجنة "توصّلت إلى وجود مخالفات كبيرة في إنشاء مستشفى الملك حمد وشراء بعض احتياجاته قبل أن تتسلمه وزارة الدفاع"، محمِّلاً كل من وزارات الأشغال والمالية والصحّة "المسؤولية عن ضياع المال العام نتيجة قرارات خاطئة ومخالفات".

وفي إعلانه عن تقرير اللجنة التي استغرق عملها أكثر من سنة، قال الدوسري إن "تكلفة إنشاء وتشييد المستشفى تجاوزت 105 مليون دينار، في حين كانت الميزانية المحددّة له قبل إنشائه 18 مليون، وذلك بسبب القرارات الخاطئة والمخالفات المتعدّدة؟ وأضاف: "تكلفة بناء المستشفى الحالية، تكفي لبناء مشروعين في المواصفات نفسها"، داعياً إلى "ضرورة إحالة المتسببين في تلك المخالفات إلى النيابة العامّة والقضاء، حتى لو كانوا من وزراء سابقين



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus