الملك لا يرى مشكلة بين مكونات الشعب... وولي العهد يزور مجالس عزاء الفتيات الست

2012-03-01 - 6:05 م






مرآة البحرين (خاص): جاءت التصريحات النارية لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في صدارة اهتمامات الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء، حيث قال إن "قلة بسيطة من الشيعة تأثروا بدعوات ولاية الفقيه"، مشيرا إلى أنه "لا توجد أي مشكلة بين مكونات شعب البحرين". وانفردت صحيفة "الوسط" بنشر خبر زيارة ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة أمس إلى مجالس عزاء الفتيات الست اللاتي توفين في حادث سير وقع السبت الماضي قرب شارع الشيخ عيسى بن سلمان وقد أبرزت الصحف قيام كتل "المنبر" و"الأصالة" و"المستقلّين" بإسقاط طلب تقدم به خمس نواب لاستجواب وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي في مجلس النواب.

 
وقال الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال استقباله في قصر الصافرية أمس شخصيات إعلامية وصحافية من الدول العربية المشاركين في الدورة الرابعة لملتقى الإعلاميين الشباب العرب، إن البحرين "عبر مسيرتها الحديثة تعرضت للعديد من الصعاب، فعندما طالب شاه إيران بالبحرين وقف شعب البحرين بأكمله حتى من هم من أصول إيرانية مع عروبة البحرين أمام هيئة الأمم المتحدة"، قائلاً "لا توجد أي مشكلة بين مكونات شعب البحرين".

وأشار إلى أن "الإعلام الغربي ظلم الشيعة في البحرين كأنهم جميعاً ضد وطنهم، والحقيقة أن قلة بسيطة من الشيعة تأثروا بدعوات ولاية الفقيه. ونحن لا نرضى ولا نقبل أن يعمم على كل شيعة البحرين بذلك"، مردفا "عتبنا على الغرب وأصدقائنا هناك الذين شوهوا الحقائق والآن أصبحوا يتفهمون الأمور. ونرى أن مواقفهم تغيّرت".

وأضاف الملك "عندما مرت البحرين بالأحداث الأخيرة، اتضح أن بعض المجموعات كانت على اتصال مع إيران وتأتمر بولاية الفقيه، لذلك دعونا قوات درع الجزيرة، لصد أي عدوان إيراني، وذلك انطلاقاً من اتفاقية التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون ولم تمس أي مواطن بل كانت لحماية البحرين من الاعتداء الخارجي".


ولي العهد يزور مجالس عزاء الفتيات الست

 
واهتمت صحيفة "الوسط" بزيارة ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة أمس إلى مجالس عزاء الفتيات الست اللاتي توفين في حادث سير وقع يوم السبت على شارع 27 المتفرع من شارع الشيخ عيسى بن سلمان قرب منطقة سار.

واعتبرت الصحيفة أن  "هذه الزيارة نوعية لأنها تحدث لأول مرة منذ اندلاع الأحداث في مطلع العام الماضي، ولاسيما أن سموه زار مناطق سكنية تشهد أحداثاً شبه يومية من من دون مواكب رسمية أو حراسات أمنية غير عادية".

واعتبر الأهالي أنّ هذه الزيارة "خطوة إنسانية تُعبّر عن جوهر البحرين الآمنة والتي يمكنها أن تتخطى الآلام والصعاب". وقد بحث مشاركون في المجالس مع ولي العهد الأوضاع في البحرين.


إنشاء "وحدة التحقيق الخاصة" بجرائم التعذيب

من جهة أخرى، أبرزت "الوسط" إصدار النائب العام علي فضل البوعينين قراراً بإنشاء "وحدة التحقيق الخاصة" المتخصصة في التحقيق والتصرف في جرائم التعذيب والإيذاء وإساءة المعاملة التي قد تقع من المسئولين الحكوميين، وتحديد مسئولياتهم الجنائية عن تلك الأفعال.

وركزت صحيفتا "أخبار الخليج" و "الأيام" على حديث الملك بأن "الإعلام الغربي قد ظلم الشيعة في البحرين وأظهرهم كأنهم جميعا ضد وطنهم، بينما الحقيقة ان قلة قليلة من الشيعة قد تأثروا بدعوات ولاية الفقيه".

ونشرت الصحيفتان خبر تسلم وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل رسالة خطية من نظيره البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة "تتعلق بتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك"، سلمها له السفير البحريني في السعودية حمود بن عبدالله آل خليفة.


الدوسري يدعو السفير الكويتي لإسكات الشطي

 
الدوسري
 
الشطي
وأوردت الصحيفتان تصريح رجل الأعمال شارخ بن سيف الدوسري الذي دعا سفير الكويت في البحرين عزام مبارك الصباح إلى التحرك "إزاء التعديات اللا أخلاقية التي يقودها الكويتي خالد الشطي ضد البحرين قيادة وشعباً، من خلال استمراره بنشر الأكاذيب والسباب والتحريض الطائفي والعرقي عبر حسابه على "تويتر".

من جهتها، أضاءت صحيفة "البلاد" على المراسيم الصادرة عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن إنشاء مكتب مستقل للامين العام للمنظمات في وزارة الداخلية.

وانفردت الصحيفة بنشر تصريح وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب عبد العزيز الفاضل بأن "الخبراء الفرنسيين الذين استعانت بهم هيئة شؤون الإعلام من أجل تطويرها لمواكبة الإعلام الحديث قد اجتمعوا مع اللجنة المعنية بدارسة قانون الصحافة من أجل المساهمة في تطوير القانون".

من ناحيتها، نشرت صحيفة "الوطن" تصريح وزير الدولة والشئون الخارجية البرتغالي باولو بارتاس، خلال لقائه وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فاطمة بنت محمد البلوشي حيث أشاد بعمل لجنة "تقصي الحقائق" وتوصياتها.

كما اهتمت الصحيفة بلقاء رئيس ديوان رئيس الوزراء حسام بن عيسى آل خليفة الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المملكة بيتر غروهمان، الذي أبدى "استعداد البرنامج لتعزيز التعاون مع البحرين وتقديم الدعم اللازم في مجال المصالحة الوطنية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus