تمديد عمل لجنة "تنفيذ التوصيات" لـ"كتابة تقريرها"... واعتصام للجمعيات يدعو لوحدة المعارضة بالمرحلة الحرجة

2012-03-04 - 8:33 ص





مرآة البحرين (خاص): أضاء معظم الصحف الصادرة في البحرين السبت على الأمر الملكي بتمديد عمل اللجنة المعنية بتوصيات تقرير لجنة "تقصي الحقائق" إلى 20 مارس/آذار الحالي وذلك "لكتابة تقريرها النهائي"، وركز بعض الصحف على حديث مستشار الملك للشؤون الدبلوماسية محمد عبدالغفار بأن البحرين "هيأت نفسها للدخول في القرن الحادي والعشرين بمشروع شامل للإصلاح والتحديث". وانفردت "الوسط" بتغطية مهرجان الجمعيات المعارضة أمس في المقشع بعنوان "باقون على مطالبنا"، والذي دعا خلاله القيادي في "الوفاق" عبدالجليل خليل إلى "وحدة قوى المعارضة في هذه المرحلة الحرجة".

وأبرزت صحيفة "الوسط" إعلان "منظمة العفو الدولية" عن إلغاء زيارتها للبحرين. وقالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة حسيبة حاج صحراوي، أمس ، "للأسف ألغت المنظمة زيارة لتقصّي الحقائق إلى البحرين كانت من المقرر أن تبدأ أمس (الجمعة)، وذلك أن النظام الجديد الذي فرضته السلطات البحرينية بوضع 5 أيام كحد أقصى لزيارات منظمات حقوق الإنسان يشكل عقبة خطيرة على قدرتها في القيام بعملها في مجال حقوق الإنسان".

خليل: لوحدة المعارضة في المرحلة الحرجة

 
المحامي محمد المطوع
واهتمت الصحيفة بالمهرجان الذي أقامته الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، القومي، الوحدوي، الإخاء) مساء أمس في ساحة المقشع بعنوان "باقون على مطالبنا"، تحدث خلاله القيادي في جمعية "الوفاق" عبدالجليل خليل فأكد "وحدة قوى المعارضة في هذه المرحلة الحرجة"، معتبراً أن "لا يجوز أن نكرر أخطاء الماضي، فيجب أن نتحد ونبقى متراصين من أجل أن نحقق أهداف هذه الحركة الوطنية".

وأردف "اقرأوا تاريخ البحرين، كلنا ملزمون أن نقرأ تاريخها، هذه البلدة الصغيرة، التي تعود إلى آلاف السنين من النضال ضد الدكتاتورية، خذوا آخر مئة عام واقرأوا التاريخ ماذا يقول عن شعب البحرين، ثورة الغواصين في 1919، تحرك الغواصون ضد الضرائب وضد الأموال التي تفرض عليهم".

من جهته، شدد المحامي محمد المطوع على أن"يجب قبل إطلاق أي حوار إطلاق جميع الرموز والسجناء، واعتبار وثيقة المنامة سقف هذه الحوار، بالإضافة إلى تقرير بسيوني ومبادئ سمو ولي العهد".

وقال: "ليس من المنطقي أن يطالب البعض بالديمقراطية للشعب السوري ويرفضها لأبناء جلدته"، مضيفاً "يجب أن نسمي الأمور بمسمياتها، من يطالب منكم بمسكن، فعليه أن يذهب إلى وزارة الإسكان، ليس مكان الحوار هذه المطالب البسيطة، والآخرون يطالبون بحكومة تمثل الارادة الشعبية، على قاعدة أن الشعب مصدر السلطات جميعاً".

من جهة أخرى، أوردت "الوسط" إعلان الإتحاد العام لنقابات عمال البحرين بأن الإحصائية الأخيرة للمفصولين من أعمالهم من القطاعين العام والخاص تصل إلى 1776 مفصولاً حتى نهاية شهر فبراير/ شباط 2012؛ (1540 في القطاع الخاص و236 في القطاع العام).

وفي سياق آخر، ذكرت الصحيفة أن مسئول لجنة الرصد في جمعية "الوفاق" سيد هادي الموسوي أكد أن جمعيته "تلقت أكثر من 500 شكوى مقدمة من أشخاص فقدوا سياراتهم في منطقة دوار مجلس التعاون سابقاً (تقاطع الفاروق حالياً)، وزودت كل المعلومات بشأن الشكاوى إلى اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق قبل أن تنتهي من أعمالها وتقدم تقريرها النهائي".

خبير أمني: الإعلام الدولي المنحاز أعاق المصالحة

 
ميتشيل بلفير
من جهتها، نشرت صحيفة "اخبار الخليج" على صفحتها الأولى حديث الخبير في الدراسات الدولية والأمنية ميتشل بلفير إلى صحيفة "جلف ديلي نيوز"، حيث قال إن "المجتمع المدني في البحرين قد أوهنته أعمال العنف المستمرة التي "اختطفت" الإصلاحات الديمقراطية في البلاد.

وأضاف بلفير، وهو رئيس تحرير مجلة "الدراسات الدولية الأمنية" التي تصدر في براغ، إن "الدعوات إلى المصالحة قد أعاقتها التغطية الإعلامية الدولية المنحازة والمضللة"، قائلاً إنه "فقد الثقة لدى وكالات الأنباء العالمية الكبرى بسبب سطحيتها في تناول العلاقات الدولية واتجاهها للعمل من منطلقات ذاتية وبدوافع ايديولوجية في حين أنها تخفق باستمرار في تقديم نصوص كافية ومعلومات أساسية".

وركزت صحيفتا "أخبار الخليج" و"الأيام" على كلمة مستشار الملك للشؤون الدبلوماسية محمد عبدالغفار في "المنتدى الثالث لمراكز الفكر في دول منظمة التعاون الإسلامي
الذي اختتم اليوم في أذربيجان، معتبرا فيها أن "مملكة البحرين كانت سباقة في إدراك التحولات الكبيرة في المجتمعات والدول في العالم، ولذلك فإنها هيأت نفسها للدخول في القرن الحادي والعشرين، بمشروع شامل للإصلاح والتحديث".

كما أضاءت الصحيفتان على توصية لجنة الخدمات في مجلس النوّاب برفض مرسوم بقانون جديد يقضي برفع حصّة الحكومة من رسوم هيئة تنظيم سوق العمل إلى 50 في المئة بدل 20 في المئة، "وذلك توافقاً مع رأي غرفة تجارة وصناعة البحرين"، معللة بأن "الرسوم التي يدفعها أصحاب الأعمال مقابل تصاريح العمل هي حق لهم أي للقطاع الخاص وما كان حقا للقطاع الخاص فيجب أن يكون موجهاً لاستفادة القطاع الخاص".

وأشارت الصحيفتان إلى أن مطالبة وزارة المالية "بتمرير التعديل لسدّ العجز الذي تعاني منه موازنة الدولة خصوصاً بعد الزيادة الأخيرة لرواتب القطاع العام".

السفير الكويتي: العلاقة البحرين لا تتأثر باجتهادات شخصية

 
السفير الكويتي في البحرين
من ناحيتها، نشرت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى حديث سفير دولة الكويت عزام مبارك الصباح لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، بأن العلاقات الكويتية البحرينية "قائمة على أسس متينة ومرتبطة بتاريخ عميق قائم على مبدأ المصير المشترك وتحقيق المصلحة المشتركة، لما فيه صالح الشعبين ولن تتأثر بأي اجتهادات شخصية أو آراء فردية".

من ناحية أخرى، اهتمت الصحيفة بتوجه مجلس الشورى في جلسته المقبلة "مناقشة تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، بخصوص تقليل مدة الحبس الاحتياطي للمتهم، ومنحه حق التظلم".

من جانبها، ركزت صحيفة "الوطن" على تصريحات نواب بأن السفارة الأميركية "أثبتت بمواقفها وممارساتها دعمها لـ"الوفاق" بالتمادي في تجاوز القوانين رغم أن مرجعيتها الدينية بدأت تستهدف الأجانب، كقطع أصابع البريطاني في سار".

كذلك اهتمت أبرزت الصحيفة حديث خطباء الجمعة عن أن "الوحدة الخليجية مطلب شرعي لأبناء دول التعاون، وأن استبعاد أسباب الفرقة مصلحة حتمية راجحة"، ونددوا "بغلق الطرقات وإيذاء عامة الشعب والتعدي على الممتلكات وترويع المارة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus